السبت , نوفمبر 18 2017
أخبار هامة
أنت هنا: الرئيسية / الإدارات / إدارة النشر العلمي والترجمة / إدراج مجلة جامعة القصيم الصحية في قاعدة البيانات العالمية ISI
إدراج مجلة جامعة القصيم الصحية في قاعدة البيانات العالمية ISI

إدراج مجلة جامعة القصيم الصحية في قاعدة البيانات العالمية ISI

​في إنجاز علمي جديد تسجّله جامعة القصيم، تم إدراج المجلة الدولية للعلوم الصحية  The International Journal of Health Sciences التابعة  للجامعة في قواعد البيانات العالمية أو ما يُعرف بقواعد بيانات المعهد العلمي العالمي ISI .

وقد عبّر وكيل جامعة القصيم للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالرحمن الواصل عن سعادته بهذا الإنجاز قائلاً أن هذا  يعتبر دفعة قوية للبحث العلمي في الجامعة وخطوة مهمة نحو تحقيق مستويات متقدمة في البحث العلمي تتعدى المستوى المحلي إلى آفاق أوسع نحو مستويات اقليمية ودولية.

وقال الدكتور الواصل في تصريح لموقع مركز النشر العلمي والترجمة في الجامعة أن إدراج مجلة العلوم الصحية IJHS  في قاعدة البينات العالمية ISI   هو دافع قوي لمجلات الجامعة الأخرى التي تبذل المزيد من الجهد وتسعى نحو استكمال المعايير التي تجعلها تدخل ضمن قواعد البيانات العالمية لتصبح أوعية نشر قوية التأثير، وهو هدف استراتيجي تسعى الجامعة لتحقيقه.

وكان رئيس تحرير المجلة الدكتور عبد الله الغشام قد تلقّى الموافقة على إدراج المجلة وتغطية أعدادها خلال الأسابيع القادمة ابتداءً من أعداد 2016، وأوضح الغشام أن متطلبات الدخول لقاعدة البيانات العالمية ESCI  التابعة لمؤسسة تومسون رويترز Thomson Reuters  تشمل عدة معايير أساسية يجب الالتزام بها وضوابط فنية وممارسات بحثية تحددها هذه المؤسسة.

وقال الدكتور خالد العوض، مدير مركز النشر والترجمة في الجامعة، أن هذه الخطوة ستنعكس إيجابياً على مستوى البحث العلمي في الجامعة إذ أصبح المنتج البحثي للمجلة متاحاً بشكل أوسع وأقوى للباحثين في مختلف أنحاء العالم الأمر الذي يزيد من نسبة الاستشهادات citations فيرتفع بالتالي مستوى التأثير للمجلة أو ما يعرف بعامل التأثير Impact Factor .

يجدر بالذكر أن موقع  ISI Web of Knowledge   يوفر قاعدة بيانات للأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العالمية  ذات المستوى العلمي المتميز كما يقدم حجم تأثير هذه المجلات الأمر الذي يساعد الباحثين على معرفة أفضل البحوث المنشورة في المجال الذي يبحثون فيه.

موقع المجلة الإلكتروني http://ijhs.org.sa/index.php/journal

التعليقات مغلقة