الثلاثاء , سبتمبر 26 2017
أخبار هامة
أنت هنا: الرئيسية / الأخبار / أخبار الجامعة / العالم بشار عواد : المملكة الأولى عربياً في القوة البحثية وقيادتكم داعمة للعلم
العالم بشار عواد : المملكة الأولى عربياً في القوة البحثية وقيادتكم داعمة للعلم

العالم بشار عواد : المملكة الأولى عربياً في القوة البحثية وقيادتكم داعمة للعلم

a1213

المركز الإعلامي:

أعرب الأستاذ الدكتور بشار عواد معروف عن غبطته التي ليس لها حد – كما يقول- بما رأى في جامعة القصيم ، مؤكداً أن هذه الزيارة بالنسبة له هي من الزيارات التاريخية في حياته المديدة ، حيث رأى اهتماما علميا من الأساتذة والطلاب يفوق ما رآه في الكثير من مشاهداته في كل الجامعات التي زارها.

وأكد العالم المعروف بان المملكة العربية السعودية تعتبر اليوم الرقم الأول في القوة البحثية على مستوى الجامعات العربية ، وقال : إن كتبه الكثيرة والمتنوعة في جميع حقول المعرفة تروج بنسبة 75 % في المملكة لوحدها وبنسبة 25% في دول العالم العربي. وهذا يدل على حرص شديد وإقبال كبير على العلم والمعرفة .

كما عبر الضيف عن امتنانه الشديد لولاة الأمر في هذه البلاد على ما لاحظه من عنايتهم بالعلم والبحث العلمي وأوصى الطلاب أن يغتبطوا بهذه النعمة وأن يحمدوا الله عليها .

جاء ذلك خلال  لقاء الدكتور عواد معروف العبيدي معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور خالد الحمودي وذلك في ثنايا هذه زيارته للجامعة حيث استضافت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة, الأستاذ الدكتور بشار عواد معروف العبيدي ، – المحقق المشهور والعالم المعروف – أستاذا زائرا لمركز البحوث في كلية الشريعة لمدة أسبوع.

وقد انعقدت الفعالية الأولى بعنوان : “مستقبل التحقيق والبحث العلمي ” والتي حضرها عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ، وتناول فيها الضيف مفهوم التحقيق وأنواعه ، كما استشرف مستقبل البحث العلمي واستعرض المسيرة التاريخية للبحث العلمي في الجامعات العربية وأوصى بالحاجة الماسة لدعم البحث العلمي وتحفيز الباحثين المتميزين، واقترح أن ينشأ في الكلية معهدا لتحقيق المخطوطات يعتني بتأهيل الباحثين في هذا العلم ، كما أكد الضيف على ضرورة ألا يشتغل بالتحقيق إلا من كان متخصصاً دقيقاً في الكتاب الذي يشتغل فيه ، لأن التحقيق ليس صناعة منفصلة عن العلم ، بل هو صناعة علمية بحتة . ثم جرى تداول الحديث مع أعضاء هيئة التدريس بشأن التحقيق والبحث العلمي.

كما انعقدت فعالية علمية بعنوان “سيرة بحثية ” التقى خلالها ضيف اللقاء بأساتذة وطلاب الدراسات العليا في الكلية ، وتحدث فيها الضيف عن سيرته البحثية حيث تناول فيها محطاته العلمية وسيرته في البحث العلمي ، وذكر ما واجهه من صعوبات في الطلب والبحث ، ثم أوصى الطلاب بأن يغتبطوا بهذه النعمة التي أنعم الله عليهم بها ، حيث يعيشون في هذا البلد الكريم بأمن وأمان وقد وفروا لهم ولاة الأمر كل ما يطلبونه من مستلزمات علمية وإدارية، كما ذكرهم بنعمة تعلم العلم ، حيث يحظون في هذا البلد بالدراسة المجانية في كل

مراحل الدراسة، وهذه نعمة من النعم العظيمة التي يجب أن يشكروا الله عليها. ثم بعد ذلك فتح المجال للمناقشات والأسئلة . وقد أدار اللقاء مدير مركز البحوث الشرعية د خالد أبا الخيل.

 .

كما استضافت كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ضيف الكلية في فعالية علمية بعنوان : “التحقيق بين الحاجة والترف ” وقد حضر اللقاء وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور أحمد الطامي ، وعميد كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية وأساتذة قسم اللغة العربية ، وقد أدار اللقاء عميد كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية الأستاذ الدكتور علي السعود ، الذي تحدث عن أهمية التحقيق ، وأشار إلى وجود بعض الآراء التي ترى عدم الحاجة إلى التحقيق في هذا العصر ، ثم سلط الدكتور بشار الضوء على المفهوم العلمي للتحقيق ، وأكد على ضرورة أن يكون المحقق باحثا علميا في تخصصه الدقيق . ثم تناول أهمية التحقيق من جهة وجود كثير من الكتب التي حققت تحقيقا تجارياً لكنها بحاجة إلى إعادة تحقيقها تحقيقا عليماً على وفق أصول منهج البحث العلمي .

ثم بعد نهاية اللقاء توجه الضيف الكريم إلى اجتماع مع أعضاء مجلس كرسي الشيخ عبد الله بن صالح الراشد لخدمة السيرة والرسول صلى الله عليه وسلم ، التقى خلالها بالأعضاء وتبادل معهم الكثير من الأفكار والمشاريع والمقترحات البحثية التي تخدم أنشطة الكرسي .

 .

فيما التقى الدكتور بشار عواد عبر الشبكة التلفزيونية بطالبات الدراسات العليا في جميع البرامج في كلية الشريعة ، وتحدث عن معوقات ومحفزات البحث العلمي ، ولفت النظر إلى أهمية التأصيل العلمي المهاري للباحثين والباحثات . ثم بعد ذلك أجاب على أسئلة الطالبات وكان مسرورا بالمستوى العلمي لدى الطالبات . وقد أدار اللقاء مدير مركز البحوث الشرعية د خالد أبا الخيل.

كما أقام كرسي الشيخ ابن عثيمين للدراسات الشرعية فعالية علمية للضيف عن “إدارة المشاريع العلمية : رؤى وتجارب ” وقد حكى الضيف الكثير من التجارب العلمية الناجحة وأكد على أهمية التخطيط والتنظيم الجيد وتنفيذ العمل بمهارة فائقة تستفيد من تجارب الآخرين .

وأقامت عمادة المكتبات فعالية علمية في المكتبة المركزية في الجامعة بعنوان ” قصة كتاب” وقد تجول الضيف الكريم قبل اللقاء برفقه عميد عمادة شؤون المكتبات الدكتور يوسف الرجيعي في أنحاء المكتبة واطلع على أركانها وأقسامها ، وعبر عن سروره الشديد بما رأى ، ثم

انعقد اللقاء في قاعة الدوريات بالمكتبة ، وتحدث فيه الضيف عن قصة كتابه “تهذيب الكمال ” للإمام المزي . وماهي مراحل تحقيق الكتاب .

 

a1215 a1212 a1216 a1214

التعليقات مغلقة