الإثنين , نوفمبر 20 2017
أخبار هامة
أنت هنا: الرئيسية / الأخبار / أخبار الجامعة / د.الطامي: تخصص الأسرة والطفولة غير تربوي وفق تصنيف الخدمة المدنية
د.الطامي: تخصص الأسرة والطفولة غير تربوي وفق تصنيف الخدمة المدنية

د.الطامي: تخصص الأسرة والطفولة غير تربوي وفق تصنيف الخدمة المدنية

د

المركز الإعلامي:

أكد وكيل جامعة القصيم للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور أحمد بن صالح الطامي أن تخصص الأسرة والطفولة بكلية العلوم والآداب بالرس مصنف في دليل التصنيف بوزارة الخدمة المدنية ضمن تخصصات ( الاقتصاد ) فرع الاقتصاد المنزلي.

وقال في تصريح صحفي بشأن ما يتم تداوله حول هذا التخصص :

يمكن لأي طالبة التأكد من ذلك في موقع وزارة الخدمة المدنية.

أما من حيث كون التخصص تربوياً أو غير تربوي , فهو مصنف في وزارة الخدمة المدنية على أنه غير تربوي لأن الخطة الدراسية لتخصص الأسرة والطفولة لا تحتوي على العدد الكافي من المواد والساعات التربوية .

ومضى بقوله : لكي يكون التخصص تربوياً يجب أن يحتوي على مالا يقل عن 30 ساعة تربوية بما في ذلك ( التربية  الميدانية )

فمثلا خطة التعليم الأساسي تحتوي على  34 ساعة تربوية، أما تخصص الأسرة والطفولة , فالمواد التربوية الموجودة في الخطة لم تصمم لإعداد الخريجات  على أنهن معلمات وإنما لخدمة التخصص ولتأهيل الخريجة للتعامل مع الطفل والأسرة .

وأضاف الدكتور الطامي:

في علم التربية هناك مواد مخصصة للإعداد التربوي مثل: طرق التدريس , وطرق القياس والتقويم، والتربية الميدانية ( ممارسة التدريس ) وغيرها .

وهذه المواد تخلو منها خطة الأسرة والطفولة.

واختتم حديثه بقوله: يجب أن تعلم الطالبات أن تصنيف التخصص يخضع للجان ومجالس , وليس قراراً فرديا , وبالنسبة لما حصل من إصدار وثائق التخرج لبعض الطالبات , وكتب على  الوثيقة أنه تربوي , فقد كان خطأ بشرياً وإجتهادياً من بعض الموظفين في عمادة القبول والتسجيل , وتم اكتشاف الخطأ خلال بضعة أيام فقط , وعدلنا الخطأ وطلبنا ممن صدرت وثيقتها على أنها تربوية , مراجعة عمادة القبول والتسجيل لتصحيح الخطأ، داعياً للجميع بالتوفيق والنجاح.

التعليقات مغلقة