الأحد , نوفمبر 19 2017
أخبار هامة
أنت هنا: الرئيسية / الإدارات / إدارة النشر العلمي والترجمة / د. الواصل : النشر الإلكتروني ضرورة ملحة
د. الواصل : النشر الإلكتروني ضرورة ملحة

د. الواصل : النشر الإلكتروني ضرورة ملحة

​أوضح الدكتور عبد الرحمن الواصل وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أهمية النشر الإلكتروني للمجلات العلمية في الجامعة من أجل الوصول للباحث في كل مكان وزمان والتي تنعكس إيجابياً على آداء الجامعة مثمناً في الوقت تفسه النجاحات التي حققتها الجامعة في نشر البحث العلمي الذي تصدره الجامعة من خلال تسعة مجلات علمية تصدر من مختلف كليات جامعة القصيم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده صباح الإثنين سعادة الأستاذ الدكتور الواصل مع رؤساء هيئة تحرير مجلات الجامعة العلمية ونظّمه مركز النشر العلمي والترجمة في الجامعة حيث نوقشت العديد من القضايا الملحة والصعوبات التي تواجهها قضية النشر في عصر يتسم بالتغيرات السريعة التي تقتضي الاستجابة لها مثل النشر الإلكتروني.

وقال الواصل أن النشر الإلكتروني أصبح ضرورة ملحة تقتضي الاستجابة السريعة، الأمر الذي يعني أهمية أن يخضع النشر العلمي في الجامعة لنظام موحّد يبدأ من استقبال البحوث وتحكيمها وانتهاءً بنشر المجلات وتصفحها لكافة مجلات الجامعة التي تنشر باللغة الإنجليزية في مجالات الطب والهندسة والرياضيات أو باللغة العربية كمجلات العلوم التربوية والإنسانية.

كما أثنى الواصل على التقدم المطرد الذي تعيشه الجامعة في مجال النشر الإلكتروني الذي أصبح يجتذب العديد من الباحثين من داخل المملكة وخارجها.

وقد قدمت مجلة العلوم الشرعية تجربتها في النشر بالموقع الإلكتروني الذي ذكر رئيس تحريرها الدكتور عبدالعزيز الربيش أنها تجتذب عدداً كبيراً من الباحثين وتلقى إقبالاً كبيراً لدى الأوساط الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الجامعات والكليات الإسلامية في العالمين العربي والإسلامي.

كما حضر الاجتماع الدكتور صالح السلمي عميد تقنية المعلومات بالجامعة الذي استعرض الخطوات التي اتبعتها المجلات العلمية في مشروع النشر الإلكتروني الذي سيكتمل خلال الأشهر القادمة ليشمل جميع المجلات العلمية في الجامعة.
كما استعرض مدير مركز النشر والترجمة الدكتور خالد العوض كافة المواقع الإلكترونية لمختلف المجلات العلمية بالجامعة والتي يشرف عليها المركز باللغتين العربية والإنجليزية.

يجدر بالذكر أن عدد المجلات العلمية التي تصدرها الجامعة بلغ تسع مجلات علمية هي مجلة العلوم الشرعية، ومجلة العلوم التربوية والنفسية، ومجلة العلوم العربية والإنسانية، ومجلة العلوم الصحية، ومجلة العلوم الزراعية والبيطرية، ومجلة العلوم الطبيعية والرياضيات، ومجلة علوم الهندسة والحاسب، ومجلة العلوم الإدارية والاقتصادية، ومجلة الابتكار في النظم التقنية.

التعليقات مغلقة