الإثنين , نوفمبر 20 2017
أخبار هامة
أنت هنا: الرئيسية / الأخبار / أخبار الجامعة / سلطان بن سلمان: مبادرات الجامعة في إطلاق برنامج الماجستير وبيت القصيم والجائزة دعم للتراث الوطني
سلطان بن سلمان: مبادرات الجامعة في إطلاق برنامج الماجستير وبيت القصيم والجائزة دعم للتراث الوطني

سلطان بن سلمان: مبادرات الجامعة في إطلاق برنامج الماجستير وبيت القصيم والجائزة دعم للتراث الوطني

المركز الإعلامي:

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, بمبادرة جامعة القصيم بإطلاق برنامج ماجستير العمارة في التراث العمراني ضمن برامج الدراسات العليا المعتمدة من قبل مجلس الجامعة, مؤكداً أن القصيم منطقة مبادرات نوعية وذلك ليس بمستغرب على منطقة كالقصيم التي جعلت العلامة الفارقة لها هي تراثها الأصيل.

وقال سموه: مبادرة تحسب للجامعة وأنا من خلال تجربتي العملية يسعدني أن أشارك معكم في جامعة القصيم كمحاضر زائر في برنامج الماجستير الخاص بالعمارة في التراث العمراني, وإذا كان هناك مكافأة فسأقدمها لصندوق الطلاب والطالبات لأسعد بزيارة متكررة لمنطقة القصيم وفي ضيافة أميرها المتواضع الأمير الدكتور فيصل بن مشعل.

وكان سموه قد رعى حفل إعلان وتسليم الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني للطلاب للدورة السادسة “السنة الأولى” والذي تنظمه مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون مع جامعة القصيم وذلك في مقر الجامعة، بالتزامن مع فعاليات ملتقى التراث العمراني الوطني الخامس بالقصيم, بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز  - أمير منطقة القصيم – وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز – مدير إدارة الإعلام وعلاقات الشركاء بالهيئة العامة للسياحة والآثار  وعدد من أصحاب المعالي والسعادة وضيوف الجائزة من مناطق المملكة ودول الخليج والعالم العربي , وذلك صباح اليوم الاثنين في بهو الجامعة.

وقال سموه خلال كلمة ارتجلها في ختام الحفل : عملنا طيلة 20 سنة على نشر مثل هذه البرامج العلمية لتوطين التراث العمراني ولكنها خطوة لم تلقى النجاح بسبب عدم تقبل الجامعات آنذاك لفكرة تأصيل التراث علمياً بحجة أنه شيء من الماضي, ونتمنى حالياً أن تبادر الجامعات السعودية إلى إقرار مثل هذه الخطوات العملية فلا يعقل أن تستمر الجامعات السعودية بتدريس العمارة بانفصال تام عن تراث الوطن الذي يدعم الجامعات, ولا يعقل أن تكون الحضارات الأخرى هي محور تعليم الطالب السعودي.

وجدد سموه إشادته بمبادرة جامعة القصيم لافتاً إلى أنها تمثل نقلة نوعية مهمة جداً في دعم مسيرة التراث الوطني الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين تحت إطار مشروع التراث الحضاري وهي ليست رعاية شكلية أو مجرد قرار  بل دعم وإيمان بأهمية تأصيل التراث الوطني ودعمه كمحور اقتصادي هام للوطن, كما أن أمره – حفظه الله – بوقت سابق ببناء قصر العوجاء الذي يستقبل به ضيوف الدولة ويذكره بهذا التراث المجيد لهذا الوطن المعطاء يجسد اهتمامه وعنايته بالتراث الوطني.

وأشاد سموه بعزم جامعة القصيم تأسيس مركز ينبى بالطريقة التقليدية وسوف نتعاون من خلال مركز التراث الوطني وبرنامج بارع للحرفيين لجعل هذا المشروع تصميمياً وإنشاء مدرسة بحد ذاته كما أتطلع أن أكون واحداً من الذين يساهمون ببنائه أنا وسمو أمير منطقة القصيم وأبنائنا طلاب العمارة والتخطيط.

وأكد سموه أن الجائزة أسست لشحذ الهمم  مبدياً سعادته بمشاركة مئات الطلاب والطالبات الذين هم عماد هذا المستقبل الذي نطمح إليه بحيث يكون تراثنا الوطني جزء من تكوين العملية التعليمية والمهندس المعماري .

وقال: “قضيتي ليست العمارة التراثية بحد ذاتها، وإنما بالتراث بوصفه سبيلا لتعزيز المواطنة والاعتزاز بالوطن وتاريخه”.

وأثنى سموه على المبادرات التي أطلقها معالي مدير جامعة القصيم، كما أشاد بجهود معالي وزير التعليم في دعم التخصصات المتعلقة بالتراث العمراني. مشيرا الى ان هذه المبادرات هي ثمرات لمسيرة الإقناع والشراكة.

وكان معالي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي قد أعلن في كلمته بدء القبول في برنامج (ماجستير العمارة في التراث العمراني) ضمن برامج كلية العمارة والتخطيط في مرحلة الدراسات العليا الذي وافق عليه مجلس الجامعة، بهدف إعداد الكوادر الوطنية المتخصصة في مجالات التراث العمراني وصيانته والمحافظة عليه.

كما ثمن معاليه موافقة سموه على تأسيس جائزة للإبداع المعماري تحت مسمى  (جائزة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز للإبداع المعماري )، بوصفها أولى مبادرات كلية العمارة والتخطيط بالجامعة للإسهام في دعم قطاع التراث العمراني. وتوزيع جوائزها.

كما شرفت الجامعة بتدشين سموكم الكريم لمشروع بيت القصيم التراثي، الذي سيتم إنشاؤه داخل المدينة الجامعية إن شاء الله، وسوف ينفذ بتصميم تراثي مستوحى من التراث العمراني بمنطقة القصيم ، وسيكون معملاً لطلاب كلية العمارة والتخطيط ومقرا لورش العمل المتعلقة بمبادرات قطاع التراث العمراني.

وقال معاليه :

 تتشرف جامعة القصيم ممثلة بكلية العمارة والتخطيط بالمشاركة في تنظيم ملتقى التراث العمراني الوطني الخامس الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتستضيفه منطقة القصيم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة رئيس مجلس التنمية السياحية بمنطقة القصيم, ومشاركة نخبة مميزة من أصحاب السمو  والمعالي والسعادة من داخل الممملكة ومن الأشقاء من دول الخليج والوطن العربي.

ومضى بقوله: إن إقامة هذا الملتقى السنوي في عدد من مناطق مملكتنا الغالية بمشاركة العديد من الجهات إنما يؤكد عمق الرؤية التي تنتظم خطط القطاع السياحي في المملكة, وجامعة القصيم ممثلة بكلية العمارة والتخطيط وهي تسعد بالمشاركة في تنظيم هذا الملتقى إلى جانب إمارة منطقة القصيم ممثلة بمجلس التنمية السياحية بالمنطقة ، وأمانة منطقة القصيم ، والغرفة التجارية الصناعية بالقصيم ، إضافة إلى الشركات والمؤسسات الخاصة فإنها تأمل أن تساهم من خلال أساتذتها وباحثيها وطلابها في كلية العمارة والتخطيط في إثراء الملتقى بالأبحاث والدراسات المتعلقة بتطوير التراث العمراني، وفي تخريج مهندسين معماريين على درجة عالية من الوعي بأهمية التراث والمحافظة عليه وتوظيفه في التصاميم المعمارية الحديثة, وفي هذا الإطار فإن جامعة القصيم تتشرف باحتضان هذا الملتقى والمعرض المصاحب له، وتوزيع الجوائز على طلاب كليات العمارة والتخطيط والسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية. المشاركين في جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني في دورتها السادسة.

ورفع مدير جامعة القصيم أسمى آيات الشكر وعظيم الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله على دعمه المستمر للجامعة لتعزيز حضورها ومشاركتها في كافة المجالات التي تخدم الوطن، كما قدم جزيل الشكر والتقدير لولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز والشكر موصول لولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يحفظهم الله جميعًا على دعمهم المستمر ورعايتهم للفعاليات والملتقيات والمؤتمرات العلمية .

كما رفع شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور/ فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ..رئيس مجلس التنمية السياحية بمنطقة القصيم على تشجيعه الدائم للجامعة ، ودعمه المتواصل للمناسبات والملتقيات الهادفة إلى التنمية والتطوير, والشكر موصول لمعالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل على دعمه للجامعة, وكل الشكر والتقدير للزملاء وللطلاب في كلية العمارة والتخطيط، وأخص بالشكر عميدها الدكتور محمد المروعي وزملائه الذين عملوا خلال الفترة الماضية للتحضير والإعداد للمشاركة في هذا الملتقى والمعرض المصاحب, داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الملتقى عامرًا بالأفكار والمبادرات الهادفة إلى تطوير التراث العمراني والمحافظة عليه .

كذلك دشن سموه معرض المشاريع الفائزة بجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني وكرم الفائزين بها وبجائزة سموه للإبداع المعماري, كما كرم سمو راعي الحفل كل من الفائزين ” الطلاب المشرفين ” ، ولجنة التحكيم واللجنة العليا للجائزة والرعاة.

وفي الختام قدم سموه درع الهيئة العليا للسياحة والآثار لمعالي مدير جامعة القصيم الدكتور خالد الحمودي وعميد كلية العمارة والتخطيط الدكتور محمد المروعي, تقديراً لدور الجامعة في استضافة الحفل الختامي للجائزة.

DSC_0100 DSC_0160 DSC_0210 DSC_0242 DSC_0278 DSC_0293 DSC_0321 DSC_9603 DSC_9466 DSC_9423 DSC_9347 DSC_9318 DSC_9290 DSC_9241 DSC_9675 DSC_9714 DSC_9738 DSC_9782 DSC_9802 1 DSC_9914

التعليقات مغلقة