الإثنين , سبتمبر 25 2017
أخبار هامة
أنت هنا: الرئيسية / الأخبار / أخبار الجامعة / كلية العلوم بجامعة القصيم تحصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي لجميع برامجها من الهيئة الألمانية

كلية العلوم بجامعة القصيم تحصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي لجميع برامجها من الهيئة الألمانية

تعد الكلية الأولى بالمملكة في اعتماد ماجستير الرياضيات

مدير جامعة القصيم

د.الحمودي: إنجاز كلية العلوم تفخر به الجامعة وسنواصل دعم الجودة في الكليات

د.سليمان اليحيى

د.اليحيى: أطلقنا جائزة سنوية لدعم مسيرة الجودة وخلق التنافس الإيجابي

د.الرميان: الاعتماد سيسهم في استقطاب المتميزين من الأساتذة والباحثين والطلاب

د.التركي: خريجي وخريجات الكلية يمكنهم المنافسة عالمياً في مختلف تخصصاتهم العلمية

     المركز الإعلامي:

حققت كلية العلوم بجامعة القصيم الاعتماد الأكاديمي الدولي لجميع برامجها من الهيئة الألمانية للاعتماد الأكاديمي الدولي أزين( ASIIN ) وبذلك تعتبر الكلية الأولى على مستوى المملكة التي تحقق الاعتماد الدولي لبرنامج (الماجستير في الرياضيات ) والثانية التي تحقق الاعتماد الأكاديمي لجميع برامج الكلية .

وقد أعرب معالي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز المتميز لكلية العلوم ، عاقداً الأمل في باقي كليات الجامعة للحصول على الاعتماد الأكاديمي بإذن الله.
وأشار معاليه أن كلية العلوم رسمت رؤيتها ورسالتها وأهدافها بشكل علمي وتوجت ذلك بمخرجاتها المتميزة منذ انطلاقتها ونأمل منها الكثير مستقبلاً في خدمة الوطن والمواطن، وقدم معاليه شكره وتقديره لعميد ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس فيها ولكافة منسوبيها على جهودهم وسهرهم المتواصل للوصول إلى هذا الإنجاز التاريخي للكلية كما شكر جميع الإدارات والعمادات في الجامعة التي ساعدت الكلية في تحقيق هذا الإنجاز.

وأشار معالي المدير أن الجامعة ستواصل التركيز على الجودة حيث أنشأت وكالة التطوير والتخطيط بالإضافة لعمادة ضمان الجودة والاعتماد وعمادة التطوير الجامعي لدعم مسيرة الجودة في كليات الجامعة.

وقد رفع معالي المدير شكره وامتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو عهده الأمين وسمو النائب الثاني على دعمهم المستمر والمتواصل للتعليم العالي ولجامعة القصيم ولسمو أمير منطقة القصيم ونائبه على الدعم المتواصل والمتابعة المستمرة لمسيرة الجامعة، كما شكر معاليه معالي وزير التعليم العالي ونائبه على دعمهم للجامعة وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها في سبيل الوصول للأهداف المنشودة.

فيما هنأ وكيل الجامعة للتطوير والتخطيط والجودة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالعزيز اليحيى, مدير الجامعة ووكلائها وعميد كلية العلوم ومنسوبيها من قيادات وأعضاء هيئة تدريس وطلاب وطالبات مؤكداً أن ذلك يعكس توجه الجامعة بشكل عام في الاهتمام ودعم مسيرة تطبيق الجودة في كليات الجامعة وبرامجها الأكاديمية مشيراً إلى أن كليات الجامعة تمضي قدماً في اعتماد برامجها لافتاً إلى أن وكالة التخطيط بالجامعة أطلقت جائزة درع معالي مدير الجامعة للجودة سنوياً لكليات وعمادات وإدارات الجامعة بهدف خلق التنافس الإيجابي في هذا الجانب موضحاً في الختام أن الجامعة تسير وفق ما خطط لها في مسيرة تطبيق الجودة وهذا ما سيظهر عليها في المستقبل القريب بإذن الله.

 

من جانبه قال الدكتور فهد بن محمد الرميان عميد كلية العلوم: إن الاعتماد الأكاديمي أداة فعالة لتقويم وتعزيز جودة العملية التعليمية، واستمرارية تطويرها. وأن الحصول على الاعتماد الأكاديمي يعزز الثقة بالمؤسسة التعليمية التي حصلت على الاعتماد من قبل المجتمع، ويزيد فرص نجاحها، وتفوقها. وهو سبيل لأن تكون الكلية أكثر جذبا، وأقدر على استقطاب المتميزين من أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والإداريين، إضافة إلى النابهين من الطلاب. لذا حرصت كلية العلوم على المسارعة في الحصول على الاعتماد وذلك بتحقيق متطلباته. بعد توفيق الله ثم العمل الدؤوب لإدارة الكلية، بأقسامها، ووحداتها المختلفة، وطلابها وطالباتها، حصلت الكلية على الاعتماد الأكاديمي البرامجي لجميع البرامج في مرحلة البكالوريوس وهي الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، إضافة إلى برنامج الماجستير في الرياضيات وذلك من هيئة الاعتماد الدولية أزين ASIIN)) ولذا، فإن هذا الاعتماد يشكل خطوة مهمة للكلية، نحو تقديم خدمات تعليمية وبحثية بمستوى عالمي. كما أنه يعزز الثقة بها، كونها تهدف إلى الاستثمار في العنصر البشري الذي يشكل أساسا للتنمية الشاملة. ويساعد الكلية في المضي قدما في التأكد من جودة أداء أقسامها ووحداتها المختلفة وأداء المتوقع منها فيما يتعلق بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية وفق آليات وأطر محددة يضبطها نظام الاعتماد الخاص بالجهة المعتمِدة.

وقد جاء الاعتماد تتويجا لجهود عمادة الكلية ووكلائها في شقي الطلاب والطالبات والهيئتين التعليمية والإدارية في أقسام الكلية ووحداتها المختلفة للارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية وتوفير كل سبل التطوير الممكنة، وأخص هنا جهد لجنة ضمان الجودة والاعتماد في الكلية بإشراف زميلي الأستاذ الدكتور عبد الله بن إبراهيم التركي وكيل الكلية للشؤون الإدارية وكذلك لجان الجودة في أقسام الكلية ولا أنسى دور أبنائنا الطلاب والطالبات وإصرارهم على التحصيل العلمي النوعي. وهذا الإنجاز يضفي على الكلية صفة العالمية، والجدير بالذكر أن الاعتماد يشكل خطوة أولى مهمة لتحقيق الجودة ستكون متبوعة، بإذن الله، بتعاون مستمر بين الكلية وهيئة ASIIN لتعزيز تطبيق المعايير العالمية في عمل الكلية التعليمي والإداري والبحثي، وذلك لأن التطوير عملية مستدامة، وتتطلب متابعة مستمرة لأحدث النظريات والمستجدات في المناهج التعليمية والبحثية والخدمات المساندة.

وفي هذه المناسبة يسعدني ان أقدم شكري وتقديري لمعالي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبد الرحمن الحمودي الذي كان لدعمه المادي والمعنوي الكبير للكلية أبلغ الأثر -بعد توفيق الله- في حصول الكلية على الاعتماد الدولي كما أشكر وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير و الجودة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد العزيز اليحيى والذي كان له الدور المميز في الوقوف مع الكلية حتى نالت الاعتماد، والشكر موصول لوكلاء الجامعة ولا أنسى الدعم الخاص من عمادة الجودة والاعتماد بقيادة عميدها الدكتور عبد الله بن إبراهيم المشيقح.

فيما أعرب الأستاذ الدكتور عبد الله بن إبراهيم التركي وكيل كلية العلوم للشؤون الإدارية والمشرف على أعمال الجودة والاعتماد بالكلية عن سعادته  بالاعتماد الأكاديمي الدولي الذي حصلت عليه الكلية لاسيما وأنه يأتي تحقيقاً لرسالة ورؤية الكلية التي تنطلق من تطلعات الجامعة في هذا المجال واستجابة لتوجيهات إدارتها . وأشار إلى أن الاعتماد يأتي اعترافاً من هيئة أزين ( ASIIN  ) بكفاءة البرامج العلمية التي تقدمها كلية  العلوم لطلابها وطالباتها ، وأنها تحقق معايير الجودة المطبقة في الجامعات المتميزة عالمياً ، وأن خريجي وخريجات الكلية يمكنهم المنافسة عالمياً في مختلف مجالات تخصصاتهم العلمية ، وأكد الأستاذ الدكتور التركي إلى أن  فريق هيئة الاعتماد الأكاديمي الألماني أشاد بمتانة البنية التحتية لجامعة القصيم والخدمات الطلابية والمكتبية ونظام القبول والتسجيل الآلي والخدمات الصحية والترفيهية وتجهيزات المعامل والمختبرات بالكلية وما وجده من استعدادات بالكلية على مستوى أعضاء هيئة التدريس والفنيين والموظفين والطلاب ( بنين وبنات ) وما لمسه من روح الفريق الواحد بين الجميع ، وتميز المرافق والتجهيزات والمعامل والمختبرات والقاعات الدراسية والقاعات الذكية وقاعات نقل المحاضرات ( V.C.R. ) كما أشاد الفريق بالإنتاج العلمي الذي نشره أعضاء هيئة التدريس خلال السنوات الماضية حيث تم  نشر عدد من الأبحاث في مجلات علمية مصنفة عالميا .

     وأشار الأستاذ الدكتور التركي أن الاعتماد الأكاديمي الدولي الذي حصلت عليه الكلية هو ثمرة للجهود الكبيرة والجادة التي قامت بها وحدة ضمان الجودة والاعتماد ولجان الجودة الفرعية بالأقسام العلمية وأعضاء وعضوات هيئة التدريس وجميع منسوبي ومنسوبات الكلية والذي بدأ منذ ثلاث سنوات بإعداد مراجعة الخطط الدراسية لبرامج الكلية ، واستكمال إعداد وجمع جميع وثائق الاعتماد.

    من جهته  قال الأستاذ الدكتور سليمان بن صالح الذييب عميد كلية العلوم (سابقا) وأحد رواد هذا الإنجاز إن الاعتماد لم يتحقق إلاّ بفضل الله ثم بالمتابعة والدعم غير المحدود من قبل قائد التعليم الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز-  يحفظه الله – والقائمين على التعليم العالي في المملكة ثم تضافر الجهود وتعاون الجميع.

وأشار إلى أن عملية الاعتماد الأكاديمي  تشمل معايير ترتبط بكفاءة أعضاء هيئة التدريس والمناهج الدراسية وتطور نظام القبول والتسجيل، إضافة إلى  تبني الكلية للتقويم الذاتي والعمل على التطوير المستمر ودراسة نقاط الضعف والقوة في برامجها المطروحة وعلاقتها بالمؤسسات المجتمعية وسوق العمل ومدى تطابق المهارات التي يتقنها الخريجون والخريجات مع احتياجات قطاعات التوظيف المختلفة في الدولة والمنطقة والعالم.

وهذا يتطلب التخطيط الاستراتيجي لضمان مستويات عالية ومنافسة للمخرجات  المتعلقة بوظائف الجامعة المعروفة ( التعليم ـ البحث العلمي ـ خدمة المجتمع  ) وهو ما تسير عليه كلية العلوم بجامعة القصيم  .

وأكد أ. د. الذييب  أن اعتماد كلية العلوم سينعكس علي جميع منسوبي الكلية وسيجد أعضاء هيئة التدريس فيها قبولا عالميا سواء من حيث الدراسات العليا أومن حيث قبول مخرجاتهم البحثية ونشرها في أوعية نشر متميزة.

 اما رئيس قسم الفيزياء   د/صالح عبد الله العشرة  فقال  لقد استشعرت الأقسام العلمية في كلية العلوم منذ فترة بعيدة أهمية الاعتماد البرامجي. فحرصت حرصا شديدا على تطبيق معايير الجودة للحصول على الاعتماد لبرامج الكلية  . حيث  يعد هذا الاعتماد مؤشرا حقيقيا على جودة مخرجات الأقسام. مما له اثر كبير ينعكس على إعداد الكوادر العلمية المتخصصة و التي  تساهم في خدمة المجتمع سواء في مجال التعليم أو الصناعة أو غيرها من مجالات الحياة المختلفة. و حرصت الأقسام العلمية  على الاعتماد لان ذلك يتوافق مع رؤية و رسالة و أهداف الكلية و كذلك الجامعة. و تحقق ولله الحمد لبرامج الكلية الحصول على الاعتماد من الهيئة الألمانية للاعتماد لبرنامج الفيزياء بفضل الله ثم  الدعم اللامحدود الذي يقدمه خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وحكومته الرشيدة للتعليم العالي و بفضل الجهود المتميزة التي تبذلها إدارة الجامعة ومنسوبو كلية العلوم من أعضاء هيئة تدريس وإداريين وغيرهم مما كان له الأثر الكبير في الحصول على الاعتماد. و حصولنا على الاعتماد انما هو وسيلة وليس غاية. فغايتنا الاستمرار  والتقدم الذي يعود على الكلية  و منسوبيها بالرقي و التميز.

فيما أكد الدكتور / بدر بن  صالح المحيميد رئيس قسم الرياضيات بكلية العلوم  إن حصول كلية العلوم على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الألمانية للاعتماد الدولي البرامجي (ASIIN) يعد امتدادا للإنجازات والنجاحات المطردة والتطورات الأكاديمية العالمية التي تحرزها الجامعة  في مجالات متعددة ، كما أن هذه الإنجاز والذي سجل في محافل دولية باسم الوطن هو دلالة واضحة على المكانة العلمية التي تحتلها المملكة في الوقت الراهن. ويحق لجامعة القصيم مديراً وإدارة عليا، ولكلية العلوم عميداً ووكلاء وإدارة وأعضاء هيئة تدريس وطلاباً أن يفخروا بإنجاز غير مسبوق جعل كليتهم في مصاف الكليات العالمية على الرغم من حداثتها، وأضفى عليها صفة الجودة الأكاديمية بشهادة دولية.  وأشار د . المحيميد غلى ان الحصول على الاعتماد الأكاديمي لم تأت من فراغ. بل سبقه جهود فريق عمل كبير من أجل تحقيق هذا الانجاز في برامجها التعليمية والذي سيمكن الكلية والجامعة بشكل أعم من ربط برامجها التعليمية مع الجامعات العالمية المرموقة ، وهذا كفيل بدعم متطلبات سوق العمل والمجتمع بشكل عام و سيمكن من الاستفادة من أحدث وأفضل التجارب في الجامعات العالمية المتميزة في مجال بناء وتحديث المناهج الدراسية إلى جانب الاستفادة من مرئيات مؤسسات التوظيف في القطاعين الحكومي والخاص مما يضمن للطالب تخرجه من برنامج معتمد ليكون قد حصل على مجموعة من المعارف والقدرات والمهارات الضرورية لممارسة المهنة التي يتمتع بها أقرانه في الدول المتقدمة، كما أن ذلك يسهل للخريج الحصول على العمل المناسب إن أراد العمل أو القبول في الجامعات العالمية إن أراد مواصلة الدراسة.

كما لفت مدير وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية العلوم أ.د. أحمد أحمد الصاوي حجازي أن حصول كلية العلوم على الاعتماد الدولي البرامجي من الهيئة الألمانية (ASIIN )  يعد  تتويجاً لمسيرة جامعة القصيم المتميزة نحو الريادة العالمية وإنجازاً يضاف لإنجازات الجامعة العلمية المتواصلة . وهذا الإنجاز الذي حققته الكلية إنما جاء  بفضل الله أولاً ثم دعم إدارة الكلية وجهد دؤوب ومتواصل من جميع أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية والطلاب والطالبات  وإدراكا من  الجميع بأهمية التطوير المستمر والالتزام به والتضامن على إنجاحه والتفاعل مع مخرجاته.

وأشار إلى أن الكلية بدأت مسيرة العطاء منذ نشأتها باشتراكها في كل مشاريع الاعتماد والتطوير الأكاديمي بدءً من مشروع الدراسة الذاتية فمشروع الدراسة التطويرية للبرامج ثم مشروع تطوير البرامج الأكاديمية ثم مشروع الاعتماد الدولي للبرامج الأكاديمية وأخيراً مشروع الاعتماد الوطني لبرامج البكالوريوس التابع للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة .

   ورفع أ.د. الصاوي تهنئته  لجامعة القصيم ولكلية العلوم وجميع منسوبي ومنسوبات الكلية على هذا الإنجاز الكبير. وتهنئة خاصة لطلبة  وطالبات الكلية ، فهذا الإنجاز يعني اطمئنانهم على مستوى جودة التعليم والتدريس وأنها تتوافق مع  معايير الاعتماد الأكاديمي مع الالتزام برسالتي الكلية والجامعة . هذا إلى جانب قناعة أرباب العمل بتميز مخرجات الكلية واختيار خريجي الكلية لتولي الوظائف المناسبة  في سوق العمل ، هذا إضافة إلى  سهولة التبادل الدولي لطلبة الكلية لإكمال دراستهم الجامعية أو العليا في أي جامعة عالمية معترف بها.

التعليقات مغلقة