الأربعاء , سبتمبر 20 2017
أخبار هامة
أنت هنا: الرئيسية / الإدارات / إدارة النشر العلمي والترجمة / لغة القصة : دراسة في التقنيات السردية
لغة القصة : دراسة في التقنيات السردية

لغة القصة : دراسة في التقنيات السردية

​مم تُصنع القصص؟ من يروي القصة؟ لماذا الزمن في الماضي البسيط والمضارع؟ ماذا عن ضمير المتكلم أم الغائب؟ كيف يمكن معرفة كل شئ عن الشخصيات؟ ما الفرق بين الحكاية المتخيلة والحكاية الحقيقية؟

هذه القضايا هي ما يتناوله الكتاب الذي صدر عن طريق مركز النشر والترجمة بجامعة القصيم والموسوم لغة القصة: مدخل إلى السرديات التلفظية للكاتب رينيه ريفارا وترجمه محمد نجيب العمامي، أستاذ الأدب الحديث بجامعة القصيم.

 "سرد حدث ما هو بلا شك تعبير عن وجهة نظر ما"، يقول المؤلف في كتابه مضيفاً أن وجهة النظر كمصطلح سردي يعني الكيفية التي تراها الذات لحدث أو مجموعة أحداث خاصة. "الحدث الواحد إذا شهده أناس كثْر غالباً ما يولّد روايات مختلفة: فكل شاهد سيعبّر عن "وجهة النظر" الخاصة به" كما يقول الكتاب.

موضوع الكتاب دراسة التقنيات السردية بتطبيق دروس اللسانيات المعاصرة حيث تعالج قضايا القصة الأدبية وقضايا التخييل والتي يمكن من خلالها تمييز مختلف أنماط القصة.

 ويطرح هذا الكتاب أسئلة جوهرية بالنسبة إلى تحليل القصص: ما طبيعة علاقة المؤلف بالجمهور والراوي بالقارئ؟ ما دور الخطاب المنقول في تمثيل وعي الشخصيات؟ أي وضع ينبغي إسناده إلى التخييل؟ هل يمكن أن نحدد وجهة النظر بقدر ما من الدقة؟
هذا الكتاب هو كشف للثلاثين سنة الأخيرة من الأبحاث حول بنى القصص مستخدما أمثلة مستعارة من الأدبين الفرنسي والإنجليزي.

التعليقات مغلقة