أخبار الجامعة

اشتمل‭ ‬على‭ ‬15‭ ‬دورة‭ ‬تدريبية‭ ‬بمشاركة‭ ‬52‭ ‬عضواً.. الجامعة‭ ‬تنهي‭ ‬برنامجا‭ ‬تدريبيا‭ ‬لأعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬الجدد

عقد‭ ‬مركز‭ ‬تنمية‭ ‬القيادات‭ ‬والقدرات‭ ‬بالجامعة،‭ ‬البرنامج‭ ‬التدريبي‭ ‬لإعداد‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬الجدد‭ ‬من‭ ‬الجنسين،‭ ‬وذلك‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬خمسة‭ ‬أيام‭ ‬بدأت‭ ‬في‭ ‬يوم‭ ‬الأحد‭ ‬1439/12/29هـ،‭ ‬وانتهت‭ ‬يوم‭ ‬الخميس‭ ‬1440/1/3هـ،‭ ‬بـ‭ ‬15‭ ‬دورة‭ ‬تدريبية‭ ‬استفاد‭ ‬منها‭ ‬52‭ ‬متدربا‭ ‬ومتدربة،‭ ‬حيث‭ ‬جاء‭ ‬البرنامج‭ ‬إيمانا‭ ‬من‭ ‬الجامعة‭ ‬بدورها‭ ‬الريادي‭ ‬بين‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬على‭ ‬المستويين‭ ‬الوطني‭ ‬والإقليمي‭. ‬
وسبق‭ ‬عقد‭ ‬البرنامج‭ ‬متطلبات‭ ‬قبلية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التواصل‭ ‬الإلكتروني‭ ‬مع‭ ‬الأعضاء‭ ‬قبل‭ ‬انطلاق‭ ‬الدورة،‭ ‬حيث‭ ‬طلب‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عضو‭ ‬إرسال‭ ‬مقطع‭ ‬فيديو‭ ‬للتقييم‭ ‬،وقد‭ ‬طلب‭ ‬أيضا‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عضوة‭ ‬إرسال‭ ‬مقطع‭ ‬
صوتي‭ ‬للتقييم،‭ ‬وقد‭ ‬تم‭ ‬عرض‭ ‬المقاطع‭ ‬المسجلة‭ ‬والمرسلة‭ ‬من‭ ‬أعضاء‭ ‬كل‭ ‬مجموعة‭ ‬ على‭ ‬مدرب‭ ‬متخصص‭ ‬ومدربتين‭ ‬لتقييمها‭ ‬وإعطاء‭ ‬التغذية‭ ‬الراجعة‭ ‬المناسبة‭ ‬بناء‭ ‬على‭ ‬نموذج‭ ‬مكون‭ ‬من‭(‬26‭) ‬مهارة‭ ‬معترف‭ ‬بها‭ ‬عالمياً‭ ‬بهدف‭ ‬الفائدة‭ ‬.
وركز‭ ‬البرنامج‭ ‬على‭ ‬إعداد‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬الجدد‭ ‬باستخدام‭ ‬المستحدثات‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعلم‭ ‬والتعليم،‭ ‬حيث‭ ‬تم‭ ‬تجهيز‭ ‬القاعات‭ ‬التدريبية‭ ‬بأحدث‭ ‬الوسائل‭ ‬التكنولوجية؛‭ ‬من‭ ‬أجهزة‭ ‬العرض‭ ‬والصوت‭ ‬وأدوات‭ ‬التدريب‭ ‬المختلفة،‭ ‬علاوة‭ ‬على‭ ‬تجهيز‭ ‬طاولات‭ ‬وكراسي‭ ‬لتشكيل‭ ‬مجموعات‭ ‬تعليمية‭ ‬تتكون‭ ‬من‭ ‬قائد‭ ‬ومسجل‭ ‬ومؤقت‭ ‬ومشاركين‭. ‬
واستعان‭ ‬المركز‭ ‬بأساتذة‭ ‬ومدربين‭ ‬محترفين‭ ‬من‭ ‬داخل‭ ‬الجامعة،‭ ‬حيث‭ ‬يعالج‭ ‬البرنامج‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬القضايا‭ ‬والموضوعات‭ ‬الأكثر‭ ‬ارتباطاً‭ ‬بالعملية‭ ‬التعليمية‭ ‬بالجامعة،‭ ‬والتي‭ ‬لوحظ‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬احتياجات‭ ‬تدريبية‭ ‬ملحة‭ ‬لتناولها‭ ‬لدى‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس،‭ ‬وبخاصة‭ ‬الجدد‭ ‬منهم،‭ ‬وقد‭ ‬اشتملت‭ ‬هذه‭ ‬القضايا‭ ‬على‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الموضوعات‭ ‬مثل‭: ‬صياغة‭ ‬نواتج‭ ‬التعلم،‭ ‬وأدوات‭ ‬قياسها،‭ ‬وقضايا‭ ‬التعلم‭ ‬والتعليم‭ ‬الجامعي،‭ ‬وأهمية‭ ‬دور‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الرسالة‭ ‬والأدوار،‭ ‬ودائرة‭ ‬التعلم‭ ‬الطبيعية‭ (‬4MAT‭)‬،‭ ‬وتوكيد‭ ‬نظام‭ ‬الجودة‭ ‬البرامجي،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬تدريب‭ ‬الأعضاء‭ ‬الجدد‭ ‬على‭ ‬أحدث‭ ‬طرق‭ ‬التدريس‭ ‬الجامعي،‭ ‬كالنموذج‭ ‬العالمي‭ ‬للفهم،‭ ‬ونظريات‭ ‬التعلم‭ ‬والتعليم‭ ‬وتطبيقاتها‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬الجامعي،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬استراتيجية‭ ‬التدريس‭ ‬الجامعي‭ ‬الفعال‭ (‬PBL‭) ‬ونواتج‭ ‬التعلم،‭ ‬وجودة‭ ‬التدريس‭ ‬الجامعي‭. ‬
وقام‭ ‬المتدربون‭ ‬في‭ ‬اليوم‭ ‬الأخير‭ ‬من‭ ‬البرنامج‭ ‬بالتطبيق‭ ‬العملي‭ ‬لما‭ ‬تعلموه،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬برنامج‭ ‬التدريس‭ ‬المصغر،‭ ‬حيث‭ ‬تم‭ ‬تقسيم‭ ‬المتدربين‭ ‬وعددهم‭ (‬33‭) ‬متدرباً‭ ‬من‭ ‬الرجال‭ ‬إلى‭ ‬خمس‭ ‬مجموعات،‭ ‬يرأس‭ ‬كل‭ ‬مجموعة‭ ‬مدرب‭ ‬محترف‭ ‬لتقويم‭ ‬الأداء‭ ‬التدريسي‭ ‬لأعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬الجدد،‭ ‬حيث‭ ‬خصص‭ ‬لكل‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬تدريس‭ ‬عرضاً‭ ‬لمدة‭ (‬15‭) ‬دقيقة،‭ ‬ثم‭ ‬يتلقى‭ ‬العضو‭ ‬تغذية‭ ‬راجعة‭ ‬من‭ ‬الزملاء‭ ‬والمدرب‭ ‬لمدة‭ (‬8‭) ‬دقائق،‭ ‬وتم‭ ‬هذا‭ ‬الإجراء‭ ‬كذلك‭ ‬مع‭ ‬الجانب‭ ‬النسائي،‭ ‬إذ‭ ‬تم‭ ‬توزيعهن‭ ‬على‭ ‬ثلاث‭ ‬مجموعات،‭ ‬حيث‭ ‬تم‭ ‬عمل‭ ‬برنامج‭ ‬تحسيني‭ ‬للمهارات‭ ‬التي‭ ‬يثبت‭ ‬وجود‭ ‬ضعف‭ ‬بها‭ ‬لدى‭ ‬المتدرب‭ ‬أو‭ ‬المتدربة‭. ‬
‭ ‬وقد‭ ‬استخدم‭ ‬مركز‭ ‬القدرات‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأساليب‭ ‬التدريبية،‭ ‬وبخاصة‭ ‬الإجراءات‭ ‬المتبعة‭ ‬في‭ ‬تقسيم‭ ‬المجموعات‭ ‬التعاونية،‭ ‬واستخدام‭ ‬أساليب‭ ‬العصف‭ ‬الذهني،‭ ‬والدراسة‭ ‬المركزة‭ ‬والمناقشة‭ ‬الجماعية‭ ‬والحوار‭ ‬وغيرها،‭ ‬علاوة‭ ‬على‭ ‬الاستناد‭ ‬إلى‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الفعاليات‭ ‬التربوية‭ ‬الخاصة‭ ‬بتقويم‭ ‬أداء‭ ‬المتدربين،‭ ‬والتي‭ ‬تفرد‭ ‬بها‭ ‬المركز‭ ‬مقارنة‭ ‬بغيره‭ ‬من‭ ‬المراكز‭ ‬التدريبية‭ ‬على‭ ‬الصعيدين‭ ‬المحلي‭ ‬والعالمي‭. ‬
وأفادت‭ ‬هذه‭ ‬الفعاليات‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬أداء‭ ‬المتدربين‭ ‬بشكل‭ ‬ملحوظ،‭ ‬وذلك‭ ‬مثل‭ ‬تطبيق‭ ‬اختبار‭ ‬تحصيلي‭ ‬شامل‭ ‬للبرنامج‭ ‬تطبيقا‭ ‬قبليا‭ ‬وبعديا،‭ ‬وكذا‭ ‬تطبيق‭ ‬اختبارات‭ ‬تحصيلية‭ ‬متخصصة‭ ‬لكل‭ ‬موضوع‭ ‬من‭ ‬موضوعات‭ ‬البرنامج‭ ‬قبل‭ ‬بداية‭ ‬اللقاء‭ ‬وبعد‭ ‬الانتهاء‭ ‬منه،‭ ‬هذا‭ ‬علاوة‭ ‬على‭ ‬تطبيق‭ ‬استمارة‭ ‬تقييم‭ ‬المدرب‭ ‬والعملية‭ ‬التدريبية‭ ‬ككل‭. ‬
كما‭ ‬تم‭ ‬في‭ ‬نهاية‭ ‬البرنامج‭ ‬تطبيق‭ ‬استراتيجية‭ ‬الـ‭ (‬A3‭) ‬على‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬الجدد‭ ‬لكتابة‭ ‬خطة‭ ‬فعلية‭ ‬لنقل‭ ‬ما‭ ‬تعلموه‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الأسبوع‭ ‬إلى‭ ‬بيئة‭ ‬عملهم‭ ‬في‭ ‬الكليات‭ ‬المختلفة،‭ ‬معززين‭ ‬طرقاً‭ ‬تطبيقية‭ ‬عملية‭ ‬تستخدم‭ ‬مع‭ ‬زملائهم‭ ‬داخل‭ ‬الكليات‭ ‬لتطوير‭ ‬الأداء‭ ‬بها،‭ ‬وتفعيل‭ ‬دور‭ ‬الطالب‭ ‬النشط،‭ ‬وتأكيد‭ ‬أهمية‭ ‬التعامل‭ ‬معه‭ ‬وتطويره‭ ‬باعتبار‭ ‬أن‭ ‬التعلم‭ ‬أصبح‭ ‬متمركزًا‭ ‬حوله،‭ ‬وهذا‭ ‬ما‭ ‬تصمم‭ ‬عليه‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬ذات‭ ‬الجودة‭ ‬العالية‭. ‬
وفي‭ ‬ختام‭ ‬البرنامج‭ ‬تم‭ ‬عقد‭ ‬لقاء‭ ‬عام‭ ‬مع‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬الجدد،‭ ‬لحثهم‭ ‬على‭ ‬استخدام‭ ‬ما‭ ‬تم‭ ‬طرحه‭ ‬من‭ ‬موضوعات‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬العمل‭ ‬سواء‭ ‬كانت‭ ‬في‭ ‬قاعات‭ ‬الدرس،‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬الكلية‭ ‬التابع‭ ‬لها،‭ ‬كما‭ ‬تم‭ ‬تلقي‭ ‬بعض‭ ‬الاستفسارات‭ ‬والمقترحات‭ ‬للعمل‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬الدورات‭ ‬المقبلة،‭ ‬وعقب‭ ‬ذلك‭ ‬تم‭ ‬توزيع‭ ‬الشهادات‭ ‬للمشاركين‭ ‬بالدورة،‭ ‬متمنيا‭ ‬لهم‭ ‬التوفيق‭ ‬لما‭ ‬للبرنامج‭ ‬من‭ ‬أهمية‭ ‬في‭ ‬الإعداد‭ ‬المهني‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعلم‭ ‬والتعليم‭.‬

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى