صناعة المعدل التراكمي
د. فهد بن سليمان الأحمد
عميد عمادة القبول والتسجيل
المعدل التراكمي من أهم الأشياء التي تجعل الطالب يعيش فرحا مطمئنا أو قلقا خائفا خلال دراسته للمرحلة الجامعية حيث إنه مصدر للدافعية إذا كان صاحبه راضيا عنه أو مصدر للقلق إذا لم يهتم به ، وإليك عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة عشرة أمور تساعدك على الحصول على معدل مرتفع وهي :
أولا: التوكل على الله والثقة به وفعل الأسباب التي تساعد على ذلك من بذل الجهد والحد والاجتهاد
ثانيا:الاهتمام من البداية من أول فصل التحق فيه الطالب في الجامعة فالفصل الأول هو الأساس في صناعة الجدية فحينما يحصل الطالب على معدل مرتفع يكون ذلك دافعا في المحافظة عليه في بقية الفصول بل يسعى جاهدا في رفعه.
ثالثا: معرفة طبيعة المرحلة الجامعية وأنها تعتمد في الدرجة الأولى على أن يكون الطالب على مقدار الثقة التي منح لها فهو المسؤول في الدرجة الأولى عن نفسه حيث لا مرشد طلابي ولا وكيل مدرسة يتواصل مع ولي الأمر كما هو الحال في المرحلة الثانوية، وكذلك معرفة أنها تعتمد على المنهج وليس المقرر فكل مادة لها مفردات محددة يقوم عليها المنهج وليس هناك كتاب محدد يحويها .
رابعا: ضرورة المتابعة مع الأستاذ في المحاضرة والتعليق والسؤال والاهتمام بالحضور وعدم الغياب أو وضع جدول يحصر نسبة الغياب وكأنه حتم أن يصل إلى نهاية النسبة فهي لم توضع إلا للضرورة
خامسا: ضرورة معرفة اللوائح الجامعية منذ البداية حيث تساعد في الحصول على معدل مرتفع ومعرفتها تساعد الطالب في عدم التعثر الذي من أهم أسبابه عدم معرفة الطالب لما له علاقة بدارسته الأكاديمية كالاعتذار والتأجيل والانقطاع والحرمان وغيرها وأن الطالب لا يعذر بالجهل بهذه اللوائح والحقوق كما نصت على ذلك اللائحة التنفيذية .
سادسا:ضرورة الاهتمام بالسير على الخطة الدراسية وعدم التعثر في ذلك حيث يساعده ذلك في الانتقال التدريجي لأن المعرفة لا يمكن أن تكون كلية بل لابد فيها من التدرج ومن هنا لابد من معرفة المواد التي لها متطلب والتي ليس لها متطلب حيث إن ذاك داعما له في تدرج المعلومة .
سابعا: ضرورة الاهتمام بتسجيل الجدول المتوافق مع الوقت المريح له والأستاذ الذي يجد نفسه مستفيدا منه ومستوعبا لما يقول ويطرح .
ثامنا: أهمية الاطلاع على تجارب الطلاب الناجحين وكيف حصلوا على معدلات مرتفعة وكيف استطاعوا المحافظة عليها حتى التخرج فبيئة الطالب عندما تكون داعمة وجادة ومنظمة يكون ذلك مساعدا له على التميز والحصول على معدل مرتفع .
تاسعا: ضرورة الاستعداد المبكر وقراءة المعلومة قبل شرحها وأخذها من قبل الأستاذ حتى وإن لم يفهما بشكل كامل، وكذلك الاستعداد المبكر للاختبارت الأسبوعية والشهرية والفصلية .
عاشرا : المشاركة في الأنشطة اللاصفية؛ حيث إنها تدعم الثقة وتعزز الولاء للجامعة ويجب التوسط في ممارستها وعدم الإفراط في ذلك فقد تكون النتيجة عكسية .