أعمدة

«الجاسوس» فيسبوك

حسن أحمد العواجي
مساعد المشرف للشؤون الإدارية، إدارة الإعلام والاتصال

خلال شهر نوفمبر الماضي، نشر أحد مستخدمي تطبيق فيسبوك تغريدة مفادها أنه “عندما يتصفح ملخص الأخبار عبر التطبيق على حسابه في فيسبوك، يجد بأن كاميرا جهازه الآيفون تعمل تلقائياٍ وفي أوقات مختلفة”، وقد عزز مقولته جملة من المستخدمين قاموا بنفس التجربة، واتضح لهم بما لا يدع مجالاً للشك أن ما يحدث مع فيسبوك وكاميرا آيفون شيء مريب يدعو للقلق.. فمن المتهم بانتهاك خصوصية المستخدمين؟
كلنا يعلم، بأن لفيسبوك سجل حافل من انتهاكات الخصوصية بين جمع وتسريب معلومات، أو التجسس على مقاطع فيديو وصور المستخدمين أو التحريض على الثورات والانتحار والقائمة تطول، لذلك لم ينكر “الجاسوس” فيسبوك هذا الاتهام الجديد، بل كان لدى القائمين عليه الشجاعة الكافية للاعتراف بوجود خطأ يسمح بالوصول لكاميرا الآيفون، وقد تم تداركه بإصدار تحديث جديد على متجر التطبيقات آب ستور، مع التأكيد بأنه لم يتم خلال الثغرة تحميل أو تسريب أي صور أو مقاطع فيديو بسبب هذا الخطأ، فمن يضمن صحة أقوال فيسبوك؟
في حقيقة الأمر.. فإن فيسبوك رغم شعبيته الواسعة في بعض الدول وقلتها في دول أخرى، إلا أنه ما زال يحاول الوقوف في وسط التيار، رغم الأرضية الهشة التي تزداد هشاشتها مع كل فضيحة جديدة، فثقة المستخدمين قلت بسبب المشكلات التي طغت في الآونة الأخيرة، فالأمان خط أحمر من الممكن أن يطيح بعرش أكبر شركات التقنية.
ويبدو أن فيسبوك تعلمت الدرس متأخراً فقد بادرت بالاعتراف بالخطأ، وتم إصدار التحديث بسرعة فائقة، كذلك شرعت الشركة في إصدار تحديث أمني لتطبيق التراسل الأشهر “واتس آب”، مع التحذير من نسخة للتجسس أطلق عليها واتس آب الذهبي..
فربما تكون هذه الإجراءات الأخيرة بادرة خير لعودة الابن الضال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى