أنشطة طلابية

النشاط الثقافي ينظم دورة تدريبية بعنوان تنمية الذات

عبدالله العبيد:

أقامت عمادة شؤون الطلاب ممثلة بالنشاط الثقافي، دورة تدريبية لمدة يوم بعنوان ( تنمية الذات ) وذلك في القاعة الجامعية ( ب ) ألقاها الدكتور علي الربابعه أستاذ علوم السنة بكلية الشريعة بجامعة القصيم. وحضر الدورة عدد من طلاب الجامعة وبعض أعضاء هيئة التدريس.

وافتتح المدرب الربابعه الدورة بالترحيب بالحضور وبمشاركتهم وإعطائهم نبذة ومقدمة عن تنمية الذات، ذاكراً المعوقات التي قد تقف في تقدير الذات أو تحفيزها والأسباب التي يستطيع الإنسان تجاوز المعوقات وتكون عن طريق التحفيز، وتنظيم إدارة الذات وتحسين العلاقات والتفكير الإيجابي .

وواصل قائلا : إن التطوير الذاتي فيه مدلولات كثيرة فالحرص على تربية النفس والسعي لجعلها أفضل هو تطوير للذات وارتقاء بالإنسان. مشيراً إلى مهارات تطوير الذات التي لخصها بـ( ارتق بتفكيرك، تفاءل، ثق بقدراتك، استمع لتفهم، حسن علاقاتك).

وأضاف:” تطوير الذات هو إدارة النفس بطريقة إيجابية سليمة، وزيادة الخبرات والمعلومات لدى الشخص، وأن لا يقبل الإنسان أن يمر عليه يوم دون أن يضيف شيئاً لنفسه، أو عقله، أو شخصيته، أو عمله، فهو في تطور ورقي وسعي مستمر للوصول إلى الأفضل وتحقيق الذات والنجاح في حياته. فقد وهبنا الله سبحانه وتعالى العديد من القدرات والمواهب التي ميز فيها كل شخص عن غيره، فيجب على الإنسان أولاً معرفة ذاته ودراسة نقاط قوّته ومواهبه، والانطلاق في رحلة لتطوير هذه المواهب والقدرات ليصنع شيئاً نادراً وجميلاً في هذا العالم الجميل، ويجب أن يجعل الإنسان من تطوير حياته جزءاً لا يتجزّأ من حياته اليومية.

وحول أسرع الطرق لتطوير الذات، قال:” لابد أن يكون لدى كل شخص همة وطموح بأن يرتفي، ومن أراد العلا سهر الليالي، ومن أراد تطوير ذاته عمل واجتهد وسعى للوصول إلى ما يريد، وحقق أهدافه في الحياة، وتطوير الذات يكون بقيام الإنسان بالعديد من الخطوات التي من شأنها تحقيق الرفعة والتقدم والنجاح له، منها:

تحديد أهداف الإنسان في الحياة وكل شخص حول توجهه، النظرة الإيجابية للحياة وعدم لوم الآخرين، المبادرة في تطوير الذات بحضور الدورات، وتحديد القدرات والمواهب ودراستها جيداً ومصادقة الناجحين، والقراءة والحرص الحقيقي على تطوير الذات وتوسيع المدارك والثقافات ومواكبة التطور والأشياء التي تنمي الذات.

متمنياً في ختام حديثة أن تحقق الدورة التي رعتها عمادة شؤون الطلاب بقيادة عميدها الدكتور علي العقلا ووكيل العمادة الدكتور فهد الضالع، الأهداف المرجوة للطلاب والحاضرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى