تقرير

مصنع غذائي لتأهيل وتدريب طلاب كلية الزراعة بالجامعة وفق أعلى معدلات أمن وسلامة الغذاء

يتدرب طلاب الجامعة في مصنع الأغذية التعليمي بقسم علوم الاغذية وتغذية الإنسان في كلية الزراعة والطب البيطري كأحد الوحدات الفاعلة في تأهيل الطلاب والذي يهدف إلى تدريبهم بشكل عملي والذي يحاكى سوق العمل لإكسابهم المهارات المهنية اللازمة لمواكبة سوق العمل

خط لتصنيع وتعبئة منتجات الألبان
ويعمل المصنع على إخراج منتجات آمنه وخالية من المواد الحافظة والملونات الصناعية تصنع بعناية وتحت مستوى عالٍ من السلامة لخدمة طلاب ومنسوبي أعضاء هيئة التدريس ويشتمل المصنع على 4 مناطق تصنيعية منفصلة وهي: خط لتصنيع الحليب ومنتجاته يعمل بطاقة استيعابية تقدر بحوالي 1 طن حليب خام يومياً وملحق بوحدات تعبئة آليه لا تلمسها أيدى لإنتاج الحليب الطازج كما يقوم المصنع بإنتاج الألبان المتخمرة مثل اللبنة والزبادي وأنواع الجبن المختلفة مثل الجبن الأبيض والقريش عالي الدسم والكاشكفال والموزيريلا واللحوم بالإضافة إلى القشدة والايس كريم. هذا ويقوم المصنع بتصنيع منتجات حليب ولبن وزبادي كامل الدسم وأخرى خالي الدسم لوجود تنوع في التدريب ومواكبة السوق الخارجي.


وحدة الإنتاج وأبحاث الخضروات والعسل
وتقوم وحدة إنتاج وأبحاث الخضروات من خلال سبعة بيوت محميه “صوبات” بزراعة الخيار، الطماطم، الفلفل الرومي والفلفل الحار، كما يقوم طلبة قسم إنتاج النبات و وقايته بزراعة منتجات الوريقات والبقوليات وأصناف أخرى بغرض البحث ومشاريع دراسية لبعض مقررات القسم، ويبلغ متوسط إنتاج الوحدة بالموسم حوالي الطن .
وتلعب وحدة أبحاث وإنتاج العسل دورا رئيسيا في تدريب طلبة الكلية على أحدث التقنيات في انتاج العسل وتربية النحل والتي يقدر إنتاجها بالموسم حوالي 500 كيلو تعبأ بحجمين مختلفين هما نصف كيلو وربع كيلو يتم إهداؤها وتوزيعها على الزوار وتعرض في المهرجانات ومشاركات الكلية في المهرجانات السياحية.
وينتج حليب الأبقار فان محلب وحدة أبحاث البقر الموجود بمحطة الأبحاث الزراعية والبيطرية يقوم بإمداد المصنع الغذائي بالكلية بحوالي 500 لتر اسبوعيًا بغرض إنتاج مشتقات الحليب، كذلك تقوم وحدة أبحاث الإبل بالمحطة بإنتاج 300-500 لتر أسبوعيا من حليب الخلفات وفي ما يخص انتاج وحدة أبحاث الدجاج البيض فبحسب الاحصائيات فان الإنتاج يتراوح من 5-10 أطباق يوميًا بخلاف انتاج البيض بغرض التلقيح والإخصاب.
حيث يتم توزيع وبيع ما يتم إنتاجه عبر منافذ تسويقية بأسعار رمزية خالية من المواد الصناعية و الألوان والكيماويات والتي تشهد إقبالا كبيرا و الجدير ذكره بأن يجري حاليا تطوير وحدة أبحاث وإنتاج الفاكهة باستيراد شتلات الحمضيات والبرتقال والليمون والتفاح والتين من دولة الأردن.


تصنيع وتعبئة الخضروات والفواكه
بالإضافة إلى خط تصنيع منتجات الخضار و الفواكه، ويقوم بإنتاج انواع مختلفة من العصائر، و منتجات الخضراوات والفواكه المجففة، منها المربات بجميع أنواعها وأيضا الخضراوات والفواكه المجمدة.
كما يتدرب الطلاب على خط إنتاج المخابز، وينتج الخبز العربي، الصامولى، الشابوره ، الكيك، الباتيه، خبز البرجر وبعض المنتجات الوطنية مثل الكليجا والمعمول.


خط لإنتاج اللحوم المتبلة
هذا ويعمل الطلاب على خط التدريب على خط إنتاج اللحوم ومنتجاتها، ويقوم بصناعة البرجر، السجق، كرات اللحم، اللحوم المتبلة والانشون من اللحم.
ويعمل بالمصنع فريق عمل تشغيلي مكون من 15 طالب يشرف عليهم عدداً من أعضاء هيئة التدريس الخبراء ويجري العمل على التحسن المستمر لإنتاج منتجات عالية الجودة
والجدير بالذكر أن المصنع الزراعي ينتج حوالى 30 منتجاً متنوعاً بشكل دائم حسب خطة التدريب والانتاج كما ينتهج القسم والكلية استراتيجية تسعى إلى التطوير بشكل مستمر والعمل على إيجاد منتجات جديدة لخدمة طلاب ومنسوبي الجامعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى