أعمدة

محطات الوداع

أ.د. فهد الضالع

عضو هيئة تدريس بكلية الشريعة  والدراسات الإسلامية

بين يديك أسوار الجامعة ..وأنت تودعها بشوق ..وألم الفراق كأنما يجعلك تحوطها بيديك ..وتحتضنها بروحك المعطاءة ..ولكنها سنن الحياة ..

وحيث تقف بعد بوابة الجامعة على طرق مختلفة ..فهي تماما مثل طرق الحياة أمامك ..تختلف مشاربها ومواردها ومصادرها ..

ولعل واقع الحال يجعلنا نتشارك معا حول استذكار محطات ضرورية بين يديك لابد أن تعود إليها لحاجتك إليها أولا ثم حاجتها منك ثانيا ..فترتادها بأوقات متفاوتة كل محطة بحسبها ..

أولا : نيتك ..لتجددها كل حين لتكون إيجابيا مهما كان زمانك أو مكانك أو مكانتك ..فلاحظ أن الإيمان أعلاه قول لا إله إلا الله ..والحياء شعبة من الإيمان ..وأدناه إماطة الأذى عن الطريق ” ..وأقل القليل من الإيجابية ..كف الأذى فكف الأذى صدقة ..

ثانيا : هناك علاقات في منتهى الضرورة الحفاظ عليها ..فعلاقتك بربك أولا ..صلاتك..مصحفك..أذكارك..ثم علاقتك بوالديك والبر بهما بابه مفتوح بكل ألوان الوفاء..ثم علاقتك بالأقربين الأقرب فالأقرب..ثم الأصدقاء الحميمين ..

ثالثا: وهذا أُفرده لك مع دخوله في سابقه وهو علاقتك بوطنك وقيادته فمهما كنت موظفا أو تشغل موقعا رسميا أو تجاريا .فاعلم علم اليقين أننا نعيش مرحلة استهداف ومحاولة تهتيك مكامن الولاء لبعضنا ولوطننا وقادتنا .ففي مهماتك الرسمية ومخالطاتك التجارية أو حتى مجالسك العائلية فلا بد أن نكون جميعا رسل توعية وتنبيه واحتواء للشباب وصناعة وصيانة للولاء والوفاء لهذا الوطن الكريم الذي لطالما اعطى بلا من ..فحقه الحفظ والذود بلا نداء ..

رابعا : مهما تكون طبيعة التعليم التي تلقيتها فحاذر ثم حاذر مصطلحات الانتكاسة بعد المرحلة الجامعية ( الركود ، الفراغ ، الإحباط، عدم تطوير النفس بأي اتجاه مناسب، التعالي على مصادر الرزق والاتكاء على الشهادة بانتظار الوظيفة الرسمية ) ..فابحث ثم فتش ثم تخير لنفسك وطورها وأثبتها في صفوف المكافحين :

وقف الناس ينظرون جميعا ..كيف أبني قواعد المجد وحدي !!

خامسا : لم يخلق الله نفسا تحيط بكل شيء علما فكن مدركا ما تعرف فطوره وتميز به واجعل علاقتك بالآخرين تكاملية ودودة

سادسا : إياك وأي رسالة سلبية لأي نفس بشرية فإن لم تشجع وتحث وتحض ..فلا تحطم ولو بهمسة جفن أو إشارة رمش ..فالهد والهدم سهل ورخيص ..والبناء الثمين الصعب هو الأليق بك وبما عرفته من والديك وجامعتك ..

والحديث ذو شجون ..وفقك الله لتكون نعم السفير لجامعتك جامعة القصيم ..

همسة :

ارفع الأذى من الطريق ..ففيه تمرين نوعي للنفس !!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى