الرأي

تأثير تناول هرمون الستيرويد على وظائف الجسم

د. عامر بن عبدالرحمن الميمان
وكيل كلية العلوم والآداب بعنيزة

لوحظ أن عددا ليس بالقليل من الرياضيين الذين يرتدون الصالات الرياضية بمنطقة القصيم يتعاطون بعض المركبات الكيميائية بغرض الحصول على كتلة عضلية مميزة في فترة زمنية قصيرة، وللأسف الشديد دون معرفة علمية مسبقة لطبيعة هذه المركبات وتأثيراتها الجانبية على وظائف الجسم المختلفة. ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة الأولية التي أجريت بقسم العلوم الطبية بكلية المجتمع وبمشاركة كلية الطب وكلية الصيدلة ومستشفى الملك سعود بعنيزة، وذلك بغرض معرفة ما يحدث لوظائف الجسم المختلفة لهؤلاء الرياضيين نتيجة تناول هذه المركبات الهرمونية، وقد قسمت مجموعات الرياضيين الذين شملتهم الدراسة إلى ثلاث مجموعات.
فالمجموعة الأولى ضمت هؤلاء الذين تناولوا هذه المركبات لفترة واحدة مدتها ثلاثة أشهر، والمجموعة الثانية شملت أولئك الذين تناولوا تلك المركبات لثلاث فترات، وأما المجموعة الثالثة فقد شملت الذين تناولوا هذه المركبات لأكثر من عشر فترات.
وأظهرت نتائج البحث أن تعاطي هؤلاء الرياضيين لمثل تلك المركبات ولو لفترة واحدة كان له أثر سيئ على وظائف الجسم المختلفة، خاصة وظائف الكلى، في حين أن الذين تناولوا تلك المركبات لثلاث فترات كان الأثر السلبي بالغاً على وظائف الكبد والقلب. وقد زاد ذلك الأثر السيئ عند أولئك الذين تعاطوا تلك المركبات لأكثر من عشر فترات، حيث حدث لديهم انخفاض حاد في تركيز هرمون الذكورة المفرز طبيعياً، إضافة إلى ذلك حدث تغير معنوي واضح في تركيز بعض بروتينات سيرم الدم والذي يرتبط ارتباطا قوياً بحدوث الالتهابات الحادة في الكبد، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تليف للكبد فيما بعد، حيث تم نشر هذه الدراسة في مجلة الطب الرياضي واللياقة البدنية الإيطالية بواسطة الدكتور عامر عبدالرحمن الميمان أستاذ الجينات والبروتينات الطبية المساعد في جامعة القصيم وفريقه البحثي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى