أخبار الجامعة

كليتي التمريض والعلوم الصحية التطبيقية تشاركان في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بالرس

حنان عبدالعزيز
شاركت كلية العلوم الصحية التطبيقية بمحافظة الرس في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار المؤسسات التعليمية وثقافة السلامة، حيث شاركت الكلية في المعرض المصاحب للفعاليات وإعداد وتوزيع النشرات التوعوية والتثقيفية عن (مفهوم السلامة في المؤسسات التعليمية).
ويأتي الاحتفال بهذا اليوم للتنويه والإشادة بالدور الكبير الذي تضطلع به أجهزة الدفاع المدني ومنسوبيها، والتأكيد على أن الكوارث والأخطار الطبيعية والبشرية قد أصبحت اليوم مشكلة دولية تتجاوز الحدود السياسية بعد أن أصبح العالم قرية كونية يتأثر بعضه ببعض في ظل ظهور مهددات طبيعية وبشرية جديدة.
كما قدمت وحدة خدمة المجتمع بالكلية من خلال طلاب قسمي صحة الفم والأسنان وقسم التغذية العلاجية خدماتها لزوار المعرض في مجال صحة الأسنان ومجال التغذية الصحية.
ومن جانبه أكد الدكتور عبد الله بن صالح الرثيع عميد الكلية على أهمية مشاركة المؤسسات التعليمية في تثقيف منسوبيها وتعريفهم بكل ما يتعلق بالسلامة المؤسساتية داخل المنشآت الحكومية والخاصة، داعيا زوار المعرض للاستفادة من البرنامج الصحي الذي يقدمه طلاب قسم التغذية العلاجية وطلاب قسم صحة الفم والأسنان بالكلية.
يذكر أن الجمعية العامة في الأمم المتحدة كانت قد أقرت الأول من مارس يوماً دولياً للاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، حيث تحتفل الدول الأعضاء بهذا اليوم تقديراً لما تقوم به أجهزة الدفاع المدني في هذا العصر من جهود عظيمة ومتواصلة للحفاظ على أمن وسلامة المجتمعات الإنسانية من خطر الكوارث الطبيعية والبشرية والتقليل من الآثار المأساوية التي تنجم عنها، لاسيما مع تعاظم الأخطار والمهددات التي تواجه الإنسان وترافقه في المنزل والطريق والعمل.
ومن جانبه شاركت طالبات كلية التمريض بالجامعة، في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني التي استمرت لمدة أسبوع من ١٢/٦ / 1439هـ وحتى ١٩/٦ /1439هـ، في مبنى الواحة مول بمحافظة الرس، خلال الفترتين الصباحية والمسائية، بالتعاون مع مستشفى الرس العام، حيث شاركت الطالبات في نشاط الإسعافات الأولية، الذي استهدف جميع الفئات العمرية من النساء والرجال والمسنين بحضور أكثر من ٥٠٠ زائر للفعاليات التي اشتملت على حوالي ٢٣ معرض متنوع.
وشهد المعرض زيارة محافظ الرس الأستاذ محمد عبد الله العساف، وعدد من المسؤولين في الجهات الأمنية والمدنية، بالإضافة إلى طلاب المراحل الابتدائية والثانوية،
وتضمنت الفعاليات تقديم شرحا وافيا عن طرق وأساليب الإسعافات الأولية والوقاية من الحروق ومسبباتها، سواء كانت المواد الكيميائية أو البخار أو النار أو الكهرباء، والتعريف بالدرجات المتفاوتة للحروق كالدرجة الأولى وهي التي يكون فيها الحرق سطحياً والدرجة الثانية التي يكون الجلد في وضع متآكل ويوجد به فقاعات والثالثة يصل الجرح إلى الأنسجة والعظم.
كما قامت الطالبات بجناح الكلية بتوضيح الإسعافات الأولية لكل درجة، مع مراعاة إبعاد المصاب من مكان الحريق والتأكد من النبض والتنفس وبعدها إنعاش المصاب إذا لزم الأمر، والتأكد أن المريض يعي، بالإضافة إلى وضع الثلج على مكان الحرق ووضع الطحين أو الزيت أو المعجون أو الزبدة على الحرق وضع الضماد الثقيل وشد الضماد على مكان الحرق وإزالة الفقاعات من حروق الدرجة الثانية.
كما تطرقت المختصات بالمعرض لطرق إنقاذ المصاب بالغصة وإسعافها، بالإضافة إلى الطرق الوقائية والتوعوية وكيفية تداركها، وفي ختام المعرض أكدت الطالبات على أهمية الإلمام بالإسعافات الأولية وضرورة اقتناء أدواتها بالمنزل للجاهزية حيال حدوث الحروق لا قدر الله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى