تقنية

تفعيل مدى اونلاين، كيف سيكون مستقبل التجارة الإلكترونية في المملكة؟

وأخيرا صدر الامر الموعود الذي كنا بانتظاره سنوات طويلة والذي سيكون بداية تأثيرات كثيرة وسريعة جدا في مجال التجارة الإلكترونية.. حيث صدر تعميم من مؤسسة النقد لجميع البنوك ببدء تفعيل بطاقات مدى لإتمام عمليات الدفع والشراء عبر الإنترنت، على غرار البطاقات الائتمانية “فيزا” ماسترد كارد وغيرها.

لنحلل بشكل مبسط بعض النتائج المتوقعة من هذا القرار تتخللها بعض التغريدات – او القصاصات كما احب ان اسميها -:

الدفع عند الإستلام:

هذا القرار هو بداية النهاية لواحده من اكبر مشاكل التجارة الإلكترونية في المنطقة ألا وهو نظام الدفع عند الإستلام، الذي جعل مجال التجارة الالكترونية كالاعرج، يمشي لكن بخطى متثاقلة و بطيئة مقارنة بغيرنا من المناطق.

طبعا الدفع عند الاستلام لدينا أصبح ثقافة مع الأسف ومعظم مستخدمي المتاجر الالكترونية المحلية يطلبونها حتى ولو كانت لديهم وسائل دفع اخرى سواء البطاقات الإئتمانية أو التحويل البنكي او غيرها من الوسائل المقدمة من المتجر الإلكتروني وجزء من هذه المشكلة والحق يقال يكون بسبب المتاجر نفسها – بعضها طبعا وليس جلها -، اما بسبب سوء الخدمة او التواصل او التوصيل وهذا يؤثر على باقي المتاجر للاسف فتوضع كلها في سلة وخانة واحدة.

قرار السماح للبنوك بتفعيل بطاقات مدى اونلاين لن “يقتل” نظام الدفع عند الإستلام لكنه “أصابه” في مقتل وكلها فترة لن تطول وينتهى هذا النظام العقيم تماما من ذاكرة منظومة التجارة الإلكترونية ولا أستبعد في المستقبل القريب جدا نرى شي شبيه بهذه القصاصة:

“تعميم/قرار من مؤسسة النقد/وزارة الداخلية بمنع المتاجر الالكترونية وشركات التوصيل بالتعامل مع نظام الدفع نقداً اسوة بشأن حظر التعامل نقداً في التعاملات المالية المتعلقة بالعمليات التأمينية…”

هنا سينتهى الموضوع بلا رجعة بإذن الله والحمدلله لدينا ميزة تتميز بها المنطقة عن غيرها ان معظم المستخدمين من الشباب والذين يتقبلون التغييرات بسرعة مذهلة وتتغير الثقافة وتتكون ثقافة جديدة.

التحويل البنكي:

هذه الوسيلة تنافس احيانا الدفع عند الاستلام في درجة السوء حتى أن الكثير من المتاجر الكبيرة الغتها تماما وفضلت عليها الدفع عند الإستلام.. تخيل معي خدمة العملاء وهيا “تشحذ” وراء العميل ليتم التحويل واذا تم التحويل يبدأ التخمين لأي الحسابات البنكية تم التحويل وبإسم من وهل تم تحويل المبلغ كامل او – كما يحدث كثيرا – يتم تحويل المبلغ ناقصاً بسبب جهاز الصرافة، فبدلا من تحويل ١٩٨ ريال، يتم تحويل ١.٩٨ طبعا والفرق شنيع :)، او يحول العميل ٢٠٠ ريال ليجبر الرقم فتحتار من بين الطلبات من حول هذا المبلغ وطبعا تدخل مع قسم المحاسبة في تضيع وقت ليس له اول ولا أخر..

“قرار السماح بالدفع عبر مدى سيجعل عملية التحويل البنكي شيء من الماضي – الحزين طبعا  – واذا تم اعتماد محفظة مدى، أي التحويل من رقم جوالك الى رقم اخر، ممكن فعليا ننسى شيء اسمه تحويل بنكي”

بحكم تخصص موقعنا موقع محبة في مجال الهدايا فلدينا وسيلتين للدفع فقط، البطاقات الإئتمانية والتحويل البنكي وبعد اضافة مدى اونلاين اتوقع تردد بعض العملاء في الطلب – لان الدفع سيتم في وقتها مباشرة وفوراً – لكن افضل هذا التردد على السعي يوميا وراء العملاء لطلب التحويل وجعل وقت خدمة العملاء في تحسين جودة التواصل والخدمة المقدمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى