كليات

كلية الاقتصاد والإدارة.. الركيزة العلمية لبناء اقتصاد قائم على المعرفة وتطبيق فنون الإدارة الحديثة

عن الكلية
صدرت الموافقة السامية الكريمة بإنشاء كلية الاقتصاد والإدارة في الثاني من ذي الحجة 1401هـ، دعما للدور القيادي والبحثي الذي يقوم به العمل الجامعي في ميدان العلم والمعرفة، وفي بداية العام الدراسي 1402/1403هـ استقبلت الكلية أول “دفعة” من طلابها، ثم مع بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 1414/ 1415هـ استـقرّت الكلية -بحمد الله تعالى- في موقعها الدائم بالمدينة الجامعية في المليداء غرب مدينة بريدة.
وتماشيا مع النهضة العلمية والتطور الاقتصادي للمملكة وتلبية لرغبة المسؤولين والمواطنين بمنطقة القصيم، فقد تم افتتاح قسم للطالبات بالكلية في الفصل الأول من العام الدراسي 1406/ 1407هـ، ثم مع بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 1414/ 1415هـ انتقل القسم إلى مبنى مستقل به في المدينة الجامعية بالمليداء، وقد صدر القرار السامي الكريم تاريخ 1428هـ بإنشاء كلية الأعمال لتصبح كلية مستقلة للطالبات.
رؤية الكلية
مدرسة أعمال رائدة في المنطقة
رسالة الكلية
تسهم الكلية في المجتمع من خلال تطوير الخريجين بأحدث المعارف والمهارات، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تقديم مساهمات فكرية مهمة.
أهداف الكلية
• توفير التعليم الفعال من خلال تقديم وتطوير البرامج الأكاديمية التي تلبي متطلبات الدراسة الجامعية والدراسات العليا من أجل توفير أفضل المؤهلات للمجتمع والتي تلبي احتياجات سوق العمل.
• تحفيز الأنشطة البحثية التطبيقية والأساسية القائمة على أحدث المفاهيم العلمية للمساهمة في التنمية المحلية المستدامة.
• تفعيل التواصل مع المجتمع المحلي من خلال الدراسات البحثية والخدمات الاستشارية والتدريب للمساعدة في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة.
المشاركات المحلية والدولية:
• مؤتمر الاستثمار والتمويل الصناعي في المملكة العربية السعودية
• مؤتمر الخصخصة “الآليات والتحديات”
• مؤتمر ميديس الدولي
• ندوة اقتصاد المعرفة
• ملتقى ريادة الأعمال
• مؤتمر التمويل والرهن العقاري
• مؤتمر معايير التقارير المالية الدولية
إنجازات الكلية :
ضمان جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي

حرصت كلية الاقتصاد والإدارة منذ نشأتها على تقديم أعلى المعايير الأكاديمية في العملية التعليمية وعلى تعزيز القدرة التنافسية للخريجين من خلال تطبيق مفاهيم الجودة والاعتماد الأكاديمي، بهدف التحسين المستمر في مخرجات الكلية وبما تواءم مع متطلبات سوق العمل.
وتوجت جهود الكلية بحصولها على الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB لبرامج البكالوريوس ولتخصص إدارة الأعمال في برنامج الماجستير في شهر أكتوبر من العام 2015، حيث أعلنت الهيئة الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال عن حصول كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم، على الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB.
وتأتي أهمية هذا الإنجاز للاعتبارات الآتية: –

  1. تأسست هيئة الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB عام 1916م ولم تعتمد سوى أقل من 5% من كليات إدارة الأعمال في العالم.
  2. تعتبر هيئة الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB من أقدم المؤسسات الدولية المعنية بخدمة كليات إدارة الأعمال التي تقدّم درجات البكالوريوس والدراسات العليا في برامج الإدارة والمحاسبة، وتعتبر أقوى هيئة اعتماد في العالم لكليات الأعمال، مما يجعل مثل هذا الإنجاز لكلية الاقتصاد والإدارة إنجازا وطنيا جديدا يضاف إلى حزمة إنجازات جامعة القصيم.
  3. أصبحت الكلية من أوائل كليات الأعمال بالعالم في تطبيق معايير الاعتماد الجديدة والأولى على منطقة الشـرق الأوسط في تبنيها المعايير الجديدة لهيئة الاعتماد الدولي ( ( American Association of Collegiate Schools of Business (AACSB 2013).

• تتبنى الكلية أنظمة التعليم الإلكتروني، وتحرص على تطويرها ومواءمتها بما يخدم العملية التعليمية في الكلية محليا ودوليا، ومن هذا المنطلق فقد حرصت الكلية على تأهيل أعضاء هيئة التدريس بإشراكهم في الدورات التي تم عقدها في عمادة التعلم الإلكتروني، ومن أبرزها نظام البلاك بورد (BLACKBOARD).
• طورت الكلية وبمواردها الذاتية نظاما محوسبا لتقيم مخرجات التعلم AOL))، حيث يتم استخدام هذا النظام لتقييم مخرجات التعلم لكل طالب من الطلاب ولكل مقرر من المقررات.
• وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بكلية الاقتصاد والإدارة تم إنشاؤها لتحقيق أهداف التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بشكل مميز وفاعل، وذلك من خلال تنويع أساليب التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وتطويرها والاعتماد على تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة، وأن تكون الكلية رائدة في نشر التعليم وتيسيره باستخدام أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات، لذلك تمت الموافقة من قبل مجلس الكلية على تدريس مقرر نما 110 بأسلوب الفصول الافتراضية على موقعها الإلكتروني.

وتسعى الكلية في مسيرتها القادمة للمحافظة على المكانة الأكاديمية المرموقة والتي حققتها الكلية لتصبح ضمن قائمة كليات إدارة الأعمال المعتمدة أكاديميا على المستوى الدولي.

الدورات المقدمة لخدمة المجتمع
“كيف تبني دراسة جدوى لمشروعك”, 6 و7 مارس 2016.
“تنمية المشروعات الصغيرة ومواجهة المخاطر بمنطقة القصيم”، 27 و28 أبريل 2016.
“مهارات وأساسيات ريادة الأعمال” أكتوبر 2018.

شركاء الكلية

شركة بلومبيرج المالية بالتعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك” الخيرية
الغرفة التجارية والصناعية بمنطقة القصيم
الغرفة التجارية والصناعية بمدينة البكيرية
شركة عنيزة للاستثمار
مؤسسة فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز المجتمعية

الإنجازات البحثية
انطلاقا من رسالتها تهتم كلية الاقتصاد والإدارة بتعزيز دورها في المجتمع محليا ودوليا من خلال نشر الدراسات النظرية والتطبيقية، التي تثري المعرفة الإدارية والاقتصادية، وتحسين ممارسات الأعمال، ورفع جودة الأداء في مؤسسات الأعمال والمؤسسات المجتمعية، ودعم التنمية المستدامة واقتصاد المعلومات وفقا لمعايير الجودة واعتماد تكنولوجيا المعلومات المتقدمة.

الأنشطة الطلابية
تولي كلية الاقتصاد والإدارة جل اهتمامها لتطوير المهارات الأكاديمية لطلابها، وتحرص على تطوير المهارات الشخصية والقيادية للطلاب من خلال الأنشطة الطلابية المختلفة، ومن خلال تشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة اللامنهجية، وذلك عن طريق تطوير عدد من النوادي والمنتديات داخل الكلية ومنها:

النادي الطلابي:
يوفر النادي للطلاب فرصة لاستكشاف اهتماماتهم الشخصية، وفرصا لتطوير إمكاناتهم القيادية، وجدولا زمنيا للأحداث والأنشطة الطلابية الممتعة، ويتم انتخاب اللجنة التنفيذية للنادي سنويا من قبل الطلاب أنفسهم، وهذه اللجنة التنفيذية للنادي على تواصل مباشر مع عميد الكلية وعمادة شؤون الطلاب داخل الجامعة.

نادي القراءة:
نادٍ طلابي يهتم بالقراءة الحرة اللامنهجية بشتى المجالات والفنون والعلوم، بهدف نشر ثقافة القراءة وحب المطالعة ونشر الثقافة المكتسبة، مما يساعدهم في تدعيم عملية التعلم التلقائي.

نادي الابتكار:
هو نادٍ طلابي يعنى باستقطاب وتبني أصحاب المواهب المتميزة في الابتكار والبحث العلمي والمساهمة في تذليل الصعوبات لهم، وإبرازهم على مستوى الجامعة والمجتمع وتكريمهم وتنمية ثقافة وروح الابتكار والبحث العلمي الهادف.

مركز التطوير والإرشاد الوظيفي:
ينبع دور الإرشاد المهني في أهمية تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات الأساسية التي تساعدهم على دخول سوق العمل وتقديم الوسيلة المناسبة لهم، لتوظيف معلوماتهم ومهاراتهم بالشكل الذي يساعدهم على إكمال مسيرتهم العلمية بفاعلية ووضوح، وتحديد خياراتهم الحياتية العملية وفق مناهج علمية صحيحة من ذوي الخبرة في الكلية لاستيفاء متطلبات سوق العمل.

وحدة علاقات الخريجين:
إيمانا من الكلية بالدور الريادي الذي يمكن أن يؤديه الخريج كسفير لها داخل مختلف مؤسسات المجتمع وإداراته، فقد أسست الكلية وحدة علاقات الخريجين كأداة مناسبة لربط الصلة وتعزيزها مع الخرجين وإشراكهم في مختلف أنشطتها.

نادي متطوعات نظم المعلومات الإدارية :
هو عبارة عن نادٍ تطوعي مستقل عن النادي الطلابي يضم عدداً من طالبات نظم المعلومات الإدارية بمهارات مختلفة، وتهدف رؤية هذا النادي إلى التعريف بالتخصص والتثقيف به، كذلك يسعى إلى نشر الثقافة التقنية بشكل عام، وقد قام النادي بفعاليات عديدة بعضها أقيمت داخل الكلية والبعض الآخر خارجها.

ومن أهم الأنشطة التي قامت بها الوحدات والمراكز السابقة:
اللقاء التعريفي لمركز الإرشاد الوظيفي للطلاب والطالبات
ورشة الاستقطاب الوظيفي
ورشة التدريب التعاوني، والخبرة الصيفية
لقاء التعريف بالتخصصات
ورشة مناقشة السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية من قبل مدير إدارة الموارد البشرية في شركة الدوائية
ورشة السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية والبحث عن وظيفة
ورشة الأعمال التطوعية في المجتمع
ورشة يوم التوظيف
إنشاء موقع علاقات الخريجين
في نهاية عام 2014م قام مكتب الخريجين بإنشاء موقع خاص بمكتب علاقات الخريجين، والذي يمثل بوابة التواصل الأولى بين الخريجين والكلية، حيث يمكنهم تسجيل وتحديث بيانات الاتصال الخاصة بهم، وكذلك تسجيل الحضور للمشاركة بالفعاليات والأنشطة التي تقيمها الكلية من أجلهم.

زيارة مؤسسة النقد العربي السعودي :
توزيع مجموعة من المنشورات واللوحات التعريفية بالكلية على ممرات الكلية وحدائق منطقة القصيم
إقامة النشاط الاجتماعي بالنادي الطلابي لكلية الاقتصاد والإدارة بإقامة دورة تدريبة ولمدة 3 أيام بعنوان معالجة الاستبيانات باستخدام (Google Drive & Excel ).
قام النادي الطلابي في الكلية بالاحتفال باليوم الوطني في بهو الجامعة.
قام النادي الطلابي في قسم الطالبات بتوزيع عبارات مطبوعة على الطالبات تحتوي على عبارات تحفيزية تحت شعار افعلي شيئا جيدا.
قام النادي الطلابي في قسم الطالبات بحملة توعوية ضد مرض سرطان الثدي.
قام النادي الطلابي في قسم الطالبات بالتعاون مع مؤسسة الأميرة العنود بإقامه ملتقى في الكلية بعنوان (يلا نبدع) لمدة 3 أيام، وكان الملتقى مكونا من معرض يضم أعمال الأسر المنتجة وثلاث دورات على مدار الأيام الثلاثة: –

  1. دورة العلاج النفسي بالتطوع.
  2. دورة الإدارة والقيادة.
  3. دورة من أنا.
    قام النادي الطلابي في الكلية بعمل لقاء تعريفي بهيئة السوق المالية في مسرح الجامعة في مقر الطلاب والطالبات.
    قام النادي الطلابي في قسم الطالبات بعقد دورة تدريبية عن الادخار بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية.
    قام النادي الطلابي – قسم الطالبات بإقامة فعالية “قدرك عالي”، لتكريم منفذات الخدمات بالتعاون مع فريق صاعد التطوعي التابع للجنة التنمية الاجتماعية.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق