كليات

كلية العمارة والتخطيط بالجامعة.. تعمل على أنسنة المكان والتطوير العمراني بمدن القصيم

عن الكلية
تأسست كلية العمارة والتخطيط بالجامعة عام 1429هـ، من أجل أن تقوم الكلية بتوفير برامج تعليمية متميزة ومعتمدة في العمارة والتخطيط لإعداد كفاءات وطنية مؤهلة، وتقديم خدمات بحثية تطبيقية واستشارية، ترقى بالمجتمع المحلي، وفق معايير الجودة الشاملة، باستخدام أحدث الأساليب التعليمية والإدارية والتقنية، وتعزيز التعاون والشراكة المجتمعية الوطنية والدولية.

أهداف الكلية
 ويهدف قسم العمارة إلى إعداد الطالب ليكون معمارياً متميزاً عبر إكسابه المهارات والمعرفة الشاملة بالعمارة: قديمها وحديثها ومعاصرها، مع التركيز على نظريات العمارة، وتفهم الأساليب التقنية للبناء، واكتساب المهارات اللازمة في علوم العمران والتقنية المرتبطة بالعمارة؛ آخذاً في الاعتبار البيئة المحلية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
يتم خلال السنوات الثلاث الأولى من خطة برنامج البكالوريوس في قسم العمارة تأسيس قاعدة متينة، تهيئ الطالب لمعرفة أساليب وتقنيات التصميم والتعرف على خصائص البيئة العمرانية، ومع ذلك يبدأ في التعرف على المناهج الأساسية للإنشاء والدراسات والتركيبات الفنية، ويتدرج شيئاً فشيئاً من خلال هذه المفاهيم، ليتسع مجال المعرفة لديه ويصبح تفكيره أكثر عمقاً، حيث يتوج هذا المجهود في السنة الأخيرة بمشروع التخرج؛ والذي يعكس جميع المهارات المختلفة التي اكتسبها الطالب خلال مدة دراسته بالقسم والكلية. 

الرؤية
كلية متميزة في التعلم المتخصص في العمارة والتخطيط، داعمة للتنمية المستدامة محلياً وعالمياً.

رسالة الكلية
توفر كلية العمارة والتخطيط بجامعة القصيم تعليما متطوراً ومعتمدا في برامج العمارة والتخطيط لإعداد كفاءات مؤهلة تلبًي احتياجات سوق العمل، وتقدم خدمات مجتمعية وبحثية تدعم التنمية المستدامة في المملكة، وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة.

قسم العمارة
نشأ قسم العمارة كأول أقسام كلية العمارة والتخطيط وذلك عام 1429هـ مع تأسيس الكلية، ومع بدء الدراسة بالكلية والقسم في الفصل الأول للعام الدراسي 1430/1431هـ تم قبول 32 طالباً لهذا الفصل بقسم العمارة، ليتم تخريج أول دفعة من خريجي القسم مع نهاية العام الجامعي 1434/1435هـ حيث تم تخريج 27 معمارياً.

المجالات البحثية التي تعنى بها كلية العمارة والتخطيط
التصميم والعمارة المستدامة
أنسنة المكان والتطوير العمراني بمدن القصيم
التصميم الرقمي ونمذجة معلومات المباني
المدن الذكية
ناطحات السحاب والبناء الرأسي في مدن الخليج

الإنجازات البحثية لكلية العمارة والتخطيط
تم نشر أبحاث علمية محكمة لأعضاء هيئة التدريس في عدة أوعية للنشر العلمي خلال العام 1439-1440هـ، تجاوزت الثلاثين بحثا.

الاهتمامات والإنجازات البحثية
للكلية دور فعال في المساهمة في النشر والبحث العلمي في أغلب المحافل والمؤتمرات الدولية، وأيضا من خلال المجلات ووسائل النشر العلمية المحكمة.

متطلبات التخرج والحصول على درجة البكالوريوس في العمارة
يتبع نظام الدراسة بالقسم النظام الفصلي، وهو عبارة عن فصلين دراسيين في العام الدراسي الواحد- مدة كل فصل دراسي 15 أسبوعاً دراسياً، ومن الممكن أن تطرح الكلية بعض المقررات الدراسية خلال فصل صيفي مدته 8 أسابيع. كما يتبع برنامج بكالوريوس العمارة خطة دراسية مدتها أربع سنوات، بالإضافة إلى السنة التحضيرية (بإجمالي عدد سنوات دراسية يبلغ خمس سنوات كمتطلبات الاتحاد الدولي للمعماريين)، ينهي خلالها الطالب 171 ساعة دراسية معتمدة (21 ساعة بالسنة التحضيرية + 150 ساعة لبرنامج البكالوريوس في العمارة)، ويركز المنهج الدراسي على إعداد الخريج للعمل المهني، وكذلك التأكيد على مفاهيم الاستدامة والتفكير النقدي والبحث والإتقان، أخذاً في الاعتبار البيئة المحلية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وعلى ذلك فمتطلبات التخرج والحصول على درجة البكالوريوس في العمارة تشمل:
اجتياز السنة التحضيرية (21 ساعة معتمدة).
اجتياز عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج من القسم (150 ساعة معتمدة).

القبول في الكلية والتخصيص في القسم
يتم تحديد عدد من المقاعد بكلية العمارة والتخطيط كل فصل دراسي لمن أنهى السنة التحضيرية، ويتم قبول هؤلاء الطلبة في قسم العمارة بناءً على عدة معايير منها: الرغبة والمعدل والاستعداد والقدرات الفنية، وكخدمة للطلاب في بداية مشوارهم الأكاديمي، ونظراً لطبيعة الدراسة المعمارية التي تتطلب قدراً من المهارة في الرسم، ينظم قسم العمارة اختبارا في القدرات الفنية لمهارات الرسم الحر والرسم الهندسي، وذلك قبل بداية فترة التخصيص والاختيار بالسنة التحضيرية كخدمة للطلاب الراغبين في الالتحاق بقسم العمارة ليكون مؤشراً للطلاب للوقوف على مدى إمكانية الالتحاق بكلية العمارة والتخطيط وقسم العمارة بها بعد السنة التحضيرية من عدمه، وبعد قبوله بالكلية يدرس الطالب أربع سنوات في قسم العمارة.

الفرص الوظيفية للخريجين
يتخرج الطالب من قسم العمارة كمعماري يمكنه العمل من خلال الوظائف الآتية:

  • الجهات والوزارات الحكومية والهيئات العامة ذات الصلة كوزارة الإسكان، الأمانات والبلديات، الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وغيرها.
  • إدارات المشاريع والصيانة بكافة مؤسسات وإدارات القطاع الحكومي.
  • المكاتب الهندسية الاستشارية والشركات العاملة في مجال البناء والتشييد.
  • شركات التطوير العقاري.
  • الجامعات، خاصة كليات العمارة والتخطيط والتصميم البيئي والمراكز البحثية وغيرها.
  • المجالات المتعلقة بالدراسات والأبحاث المتخصصة وذات الصلة، بالإضافة إلى مقدرته على استكمال دراسته الأكاديمية في مجال العمارة وعلومها.

الأنشطة اللاصفية
تقوم الكلية بعقد العديد من الأنشطة اللاصفية التي تساعد في صقل مهارات الطلاب الشخصية والاجتماعية، ومنها عقد لقاءات وزيارات خارجية لعدد من المشاريع داخل المملكة لكي يتسنى للطلاب الاستفادة من الخبرات ومعرفة أسباب النجاح وراء هذه المشاريع الرائدة. كذلك قامت الكلية بعقد اللقاء الأول ليوم الخريجين خلال هذا العام، وكان بمثابة احتفاء للكلية بخريجيها المتميزين بمختلف القطاعات ونقطة تواصل والتقاء مع أساتذتهم أعضاء هيئة التدريس ونقل خبراتهم وتجاربهم لطلاب الكلية من حيث المشاكل والتحديات التي واجهوها في المجال المهني وكيفية تحويلها إلى فرص وعوامل نجاح ساعدتهم في تبوؤ أماكن مهمة في مجال عملهم.
لم يكن اقتصار الكلية على التجارب المحلية الناجحة ومحاولة دمج الطلاب فيها واحتكاكهم بها، وإنما أيضا طالت دائرة تأثير التجارب العالمية ومحاولة فهمها والاستفادة منها، فكان هنالك التدريب الخارجي لطلاب كلية العمارة والتخطيط في المملكة المتحدة وماليزيا، حيث كانت تجربة الطلاب في لندن مرتكزة على الاطلاع على أحدث وسائل وطرق التصميم في المكاتب العالمية وحضور عدد من المحاضرات وورش العمل في هذا المجال. وفي ماليزيا كانت تجربة الطلاب أكثر تطبيقية والتي اعتاد فيها الطلاب على مبدأ التصميم بالبناء، بحيث يعطي الفرصة للطلاب بتصميم وبناء مشاريعهم مع خبراء عالميين ذوي باع طويل في مجال العمارة والإنشاء في ماليزيا، وكان لهذا البرنامج أثر بالغ في عملية إدراك الطلاب لعملية التصميم ومن ثم تحقيقها بشكل منتج نهائي حقيقي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق