كليات

«كلية العلوم الطبية التطبيقية» تهدف لتأهيل كوادر صحية لمواكبة النمو في مجال الخدمات الصحية بالمملكة

عن الكلية
تشهده المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر نمواً وتوسعاً متزايداً في مجال الخدمات الصحية والطبية،  تصحبه زيادة كبيرة في عدد المستشفيات والمراكز الطبية، حيث أصبحت الحاجة ماسة لمواكبة هذا التوسع والتطور من خلال إعداد  وتأهيل المزيد من الكوادر الصحية للعمل ضمن الفريق الطبي الذي يقدم الرعاية الصحــــية المتكاملة، والدولة حفظها الله بقيادتها الرشيدة وفرت كل الإمكانيات من أجل السعي لتأهيل وإعداد الكوادر الصحية من خلال الاهتمام بالتعليم العالي الصحي الجامعي، وقد ظهرت نتائج هذا الاهتمام إلى واقع ملموس بالموافقة السامية بإنشاء العديد من الكليات الطبية بمختلف الجامعات السعودية. وكان من ضمن هذه القرارات إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بحمد الله تعالى بناءً على الموافقة السامية الصادرة من خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي  الملك عبدالله بن عبدالعزيز  رحمه الله رقم 12/35/1426، وبتاريخ 18/1/1426هـ المبني على قرار مجلس التعليم العالي، ولقد كان لهذا القرار التاريخي أثره الفاعل لتغطية الاحتياجات المتعددة والمتزايدة في المجال الصحي ومواكبة التطوير الإنشائي والتقني في هذا المجال الحيوي والمهم في وطننا الغالي.

أهداف الكلية
رفع جودة التعلیم في جمیع التخصصات لتحقیق التمیز عبر تقديم برامج اكاديمية معترف بها من قبل جهات اعتماد محلية ودولية في ذات التخصص.
رفع الجدارة والقدرة التنافسیة للطلاب.
تحسین فعالیة الخدمات المجتمعیة والبحثية التطبیقیة لتلبیة متطلبات التنمیة.
رفع الأداء الإداري و التقني المعلوماتي المؤسسي.
تعزیز وتنويع التعاون والشراكة مع المؤسسات المحلیة والوطنیة والدولیة.

الرؤية
التميز الأكاديمي وطنياً في مجالات العلوم الطبية التطبيقية وتدعيم خدمات الرعاية الطبية.

رسالة الكلية
توفير خريجين أكفاء في مجالات العلوم الطبية التطبيقية، وتقديم إسهامات بحثية ومهنية واستشارية راقية، في بيئة عمل محفزة، بما يسهم في تطوير خدمات الرعاية الطبية، وحل المشكلات الصحية محلياً ووطنياً.

أقسام الكلية
قسم المختبرات الطبية
قسم البصريات
قسم العلوم الصحية الأساسية
قسم تقنيات الأشعة
قسم التقنية الحيوية الطبية

وحدات الكلية:
وحدة شؤون الطلاب:
تختص هذه الوحدة بالاشراف على إعداد الجداول الدراسية وتنظيم عملية التسجيل والحذف والإضافة والامتحانات النهائية.
وحدة الأنشطة الطلابية:
تختص هذه الوحدة بتنظيم النشاطات اللاصفية في الكلية، والتي تتواصل فيها مع الطلبة ومشاركتهم في فعاليات الأنشطة الطلابية مثل: الرحلات، المسرح، والمسابقات الثقافية الداخلية والخارجية، وإقامة معارض داخل وخارج الكلية وفق الأنظمة واللوائح.
وحدة التدريب والتطوير:
تختص هذه الوحدة بتحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي الكلية وتنظيم البرامج التدريبية ومتابعة تنفيذها وتقييم مدى فاعلية هذه البرامج.

وحدة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:
تختص هذه الوحدة بنشر ثقافة الجودة وتقويم مستوى الأداء والعمل على تنفيذ ومتابعة التقويم والاعتماد الأكاديمي ووضع وتنفيذ الخطط الإستراتيجية للكلية، وكذلك جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن أنشطة الجودة في الكلية وتوثيق الجهود والنتائج في جميع أنشطة الجودة والاعتماد الأكاديمي. إضافة إلى إعداد تقارير عن مستويات الأداء ورضاء المستفيدين من الأنشطة المختلفة.
وحدة الإحصاء والمعلومات:
تختص هذه الوحدة بتجميع الوثائق والمعلومات وتصنيفها والاحتفاظ بها ورقيًا وإلكترونيًا وتقديمها إلى كافة وحدات الكلية والجهات الأخرى ذات العلاقة.
وحدة الخريجين:
تختص هذه الوحدة بالتحديث المستمر لقاعدة بيانات الخريجين واستقصاء آرائهم حول المناهج والمهارات المطلوبة وسوق العمل والصعوبات التي تواجههم بعد التخرج، وحثهم على التواصل مع الكلية ودعمها ماديًا ومعنويًا.
وحدة العلاقات العامة والإعلام:
تختص بإبراز هوية الكلية والتعريف بنشاطات الكلية إعلاميا، ونشر أخبارها في وسائل الإعلام المختلفة، وتنظيم استقبال الوفود التي تزور الكلية، ومتابعة مستلزمات تنظيم اللقاءات والمؤتمرات داخل وخارج الكلية. كما تشرف على إدارة الموقع الإلكتروني للكلية.
وحدة الدراسات العليا:
تختص هذه الوحدة بالإشراف على برامج الدراسات العليا وعلى عمليات الدراسات العليا في الكلية واختباراتها ولجانها. الإشراف على فعاليات البرنامج التعريفي لطلبة الدراسات العليا. استقبال ملفات طلبة الدراسات العليا المتقدمين لعمادة الدراسات العليا وتوزيعها على الأقسام المختلفة في الكلية.

وحدة التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد:
تختص هذه الوحدة بالإشراف على التعلم الإلكتروني وتقديم الدعم للمستفيدين من نظام إدارة التعلم الإلكتروني وتنظيم الدورات بالتنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
وحدة الإمتياز:
تختص هذه الوحدة بالإشراف على سنة الامتياز والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وحدة خدمة المجتمع:
تختص هذه الوحدة بالتخطيط وتنفيذ برامج خدمة المجتمع المتسقة مع رؤية ورسالة الكلية بالتنسيق مع عمادة خدمة المجتمع.
وحدة البحث العلمي:
تختص هذه الوحدة بالاشراف على معامل الابحاث ودعم الباحثين والتنسيق مع عمادة البحث العلمي.

البرامج الأكاديمية
برنامج بكالوريوس علوم المختبرات الطبية
برنامج بكالوريوس دكتور بصريات
برنامج بكالوريوس تقنيات الأشعة
برنامج ماجستير العلوم في الكيمياء السريرية
برنامج ماجستير العلوم في الأحياء الدقيقة السريرية

فعاليات خدمة المجتمع:
المشاركة في خدمة المجتمع لزوار مهرجان ربيع بريدة
المشاركة في حملة الجامعة توعية و تثقيف المقامة في مركز أبانات ( ضليع رشيد)
المشاركة في حملة الجامعة توعية و تثقيف المقامة في عقلة الصقور
المشاركة في حملة الجامعة توعية و تثقيف المقامة في ضرية
الكشف البصري الشامل لنزلاء سجن بريدة المركزي
حملة التبرع بالدم بالتعاون مع وزارة الصحة ومستشفى الملك فهد التخصصي
البرنامج التوعوي «صحتك غايتنا» والمقام في مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل الاجتماعي في عنيزه.
حملات قسم البصريات بفحص طلاب: ابتدائية الربيعية، ابتدائية المريدسية، ابتدائية الجديدات، ابتدائية العريمضي، ابتدائية مجمع الامير سلطان التعليمي.
اليوم العالمي للبصريات.
حملة التبرع بالدم لجنودنا البواسل في الحد الجنوبي بالتعاون مع وزارة الصحة ومستشفى الملك فهد التخصصي.
حملات توعوية تثقيفية من قبل قسم المختبرات –شطر الطالبات- تهتم بالصحة والنظافة لإنشاء مجتمع سليم وواعي عن الإسعافات الأولية والغذاء السليم والتبرع بالدم ونظافة مستحضرات التجميل في بعض المدارس الثانوية : الثانوية الثالثة بالبدائع، الثانوية الرابعة والثلاثون.
برنامج « من حقك تعيش صح» والمقام من قبل الكلية ممثلة بقسم المختبرات –شطر الطالبات- في مجمع تحفيظ القران للبنات بعيون الجواء.
حملات توعوية صحية تثقيفية بالمشاركة في ليالي عمادة خدمة المجتمع الصيفية 1439 والمقام في: أكاديمية قادة المستقبل، دار الملاحظة الاجتماعية في بريدة، مركز طموح للأيتام،مركز خصيبة، جمعية العوق البصري في بريدة، منتزه الملك عبدالله.
برنامج «لأنكم جزء منا» فعالية توعوية , تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة والمقامة من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في جمعية أبناء لرعاية الأيتام في مدينة بريدة.
برنامج «لأنكم أمركم يهمنا» فعالية توعوية , تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة والمقامة من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في منتزه الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز بمركز البصر( مهرجان البصر 39)
برنامج «صحتك تهمنا» فعالية توعوية , تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة والمقامة من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في حديقة الملك عبد الله ( مهرجان بريدة ).
برنامج «لأنك غالية» فعالية توعوية , تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة والمقامة من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في جمعية بلسم لتأهيل ومساندة أسر مرضى السرطان – بريدة.
تفعيل اليوم العالمي ليوم الطفل والمقامة من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام بالقصيم.
برنامج « صحتك غايتنا» فعالية توعوية , تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة والمقامة من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في مقر معرض الكتاب بالقصيم (مركز الملك خالد الحضاري).
اليوم العالمي للمختبر حيث أقامت الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- : تفعيل اليوم العالمي للمختبر (توعوي، تثقيفي، فحوصات) والذي أقيم في أسواق العثيم مول مدينة بريدة.
اليوم العالمي للأشعة 2018 حيث أقامت الكلية ممثلةً في قسم تقنية الأشعة معرض تثقيفي توعوي بمناسبة يوم الأشعة العالمي وذلك في أسواق العثيم مول في مدينة عنيزة.
يوم البصر العالمي حيث أقامت الكلية ممثلةً في قسم البصريات حملة لتفعيل الأيام العالمية والذي أقيم في أسواق العثيم مول مدينة عنيزة .
برنامج توعوي بعنوان « الأشعة فوائد وأخطار» والمقام من قبل الكلية ممثلةً بقسم تقنية الأشعة في مركز الملك خالد الثقافي.
حملةً توعوية من قبل قسم البصريات وفحوصات طبية في مهرجان الآيسكريم والعصائر والذي أقيم في مركز الملك خالد الحضاري.
برنامج « لصحة أفضل» فعالية توعوية , تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة والمقامة من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في مهرجان القرية التراثية في مدينة عيون الجواء.
المشاركة في تنظيم المؤتمر العلمي الأول لجمعية أصدقاء بنوك الدم، والمشاركة بجناح توعوي تثقيفي.
برنامج « لصحة أفضل» وورشة عمل بعنوان « السمنة وأخطارها» والمقامة من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في ثانوية البنات الأولى بعيون الجواء.
المشاركة في الأيام العالمية (سرطان الثدي 2018) والمقام من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في مركز التنمية الاجتماعية في بريدة.
برنامج « لصحةٍ أفضل « فعالية توعوية، تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة والمقام من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في مهرجان شتوية في مدينة عنيزة.
برنامج « لصحةٍ أفضل « فعالية توعوية، تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة والمقام من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في الكلية التقنية العالمية في مدينة عنيزة.
برنامج « لصحةٍ أفضل « وورشة عمل بعنوان « توعوية عن السموم المتواجدة في حياتنا اليومية». فعالية توعوية , تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة والمقام من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في مهرجان الايسكريم والعصائر في مركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة.
برنامج « العائلة والسكري»، حملة توعوية تثقيفية واجراء فحوصات طبية متنوعة تفعيلا لليوم العالمي للسكري والمقام من قبل الكلية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية –شطر الطالبات- في مركز السكر و الغدد الصماء في مستشفى الملك فهد التخصصي في مدينة بريدة.

إنجازات الكلية
اعتماد برنامج دكتور بصريات من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي
توقيع عقد تنفيذ الدراسة التقويمية لبرنامج علوم المختبرات الطبية مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي
توقيع عقد تنفيذ الدراسة التقويمية لبرنامج تقنيات الأشعة مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي
الحصول على أربع منح زمالة ما بعد الدكتوراه المدعومة من قبل وزارة التعليم – مكتب البحث والتطوير
الدرع الذهبي لخدمة المجتمع – عمادة خدمة المجتمع بجامعة القصيم
جائزتين من معرض دبي الدولي للمختبرات الطبية «ميدلاب 2019»
المشاركات المحلية والدولية :
المؤتمر العلمي الأول لجمعية أصدقاء بنوك الدم
معرض دبي الدولي للمختبرات الطبية «ميدلاب 2019»
المعرض السعودي الدولي للمختبرات الطبية
مؤتمر الأكاديمية الأمريكية للبصريات
المؤتمر الهولندي للعدسات اللاصقة
مؤتمر الجمعية السعودية للبصريات
مؤتمر الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان
مؤتمر الجمعية الأوروبية لبنوك الدم
الانجازات البحثية:
عدد من المنح البحثية من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
عدد كبير من الأبحاث المنشورة في مجلات دولية محكمة
المشاركة بالعديد من المؤتمرات الصحية بأوراق وملصقات بحثية

شركاء الكلية
وزارة الصحة
Salus University (USA)
مستشفى الملك فهد التخصصي
مستشفى بريدة المركزي
الجمعية السعودية للبصريات
مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام بالقصيم
مركز السكر والغدد الصماء
جمعية أصدقاء بنوك الدم
إدارة التعليم
أمانة منطقة القصيم
سجن بريدة المركزي
مركز الملك خالد الثقافي
مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل الاجتماعي
جمعية العوق البصري في بريدة
جمعية بلسم لتأهيل ومساندة أسر مرضى السرطان
جمعية أبناء لرعاية الأيتام في مدينة بريدة
الكلية التقنية العالمية

الأنشطة الطلابية
ندوة بعنوان «دليل الطالب في التعلم الالكتروني Blackboard والمقامة في مسرح الكلية.
ندوة كيف تتجنب الاحتيال العلمي “Plagiarism” والمقامة في مسرح الكلية
محاضرة بعنوان مهارات البحث في قواعد المعلومات الإلكترونية العالمية والمقامة في مسرح الكلية
محاضرة بعنوان مهارات استخدام برامج ومواقع التوثيق الإلكتروني في البحث العلمي “EndNote & Refworks”.
مشاركة النادي الطلابي بكلية العلوم الطبية التطبيقية في اليوم العالمي للاشعة واليوم العالمي للسكري والمقام في بهو الجامعة في المبنى الرئيسي.
مشاركة النادي الطلابي بكلية العلوم الطبية التطبيقية في اليوم العالمي للعصا البيضاء.
حملة فحص النظر لطلاب المدارس الابتدائية تحت اشراف النادي الطلابي بكلية العلوم الطبية التطبيقية في كلاً من : مدرسة ابن اسحاق الابتدائية و مدرسة الحسن البصري الابتدائية.
مشاركة النادي الطلابي بكلية العلوم الطبية التطبيقية في مهرجان العصير والايسكريم المقام في مركز الملك خالد الحضاري وذلك عبر أقسامه الثلاث « البصريات , المختبرات الطبية وتقنيات الأشعة «
مشاركة النادي الطلابي بكلية العلوم الطبية التطبيقية في فعاليات يوم الطالب المقام في بهو الجامعة في المبنى الرئيسي وذلك عبر أقسامه الثلاث « البصريات , المختبرات الطبية وتقنيات الأشعة «
مشاركة النادي الطلابي بكلية العلوم الطبية التطبيقية وممثلا بأقسامه الثلاث بمهرجان ربيع بريدة 40 والذي تنظمه أمانة منطقة القصيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى