أخبار الجامعة

ندوة حول نقص فيتامين (د) والوقاية منه بكلية العلوم الطبية التطبيقية

أقامت الجامعة، مُمثلة بوحدة التدريب والتطوير بكلية العلوم الطبية التطبيقية، ندوة بعنوان “فيتامين (د).. هل هناك أزمه؟” ألقاها البروفسور أندرو وتون من جامعة أر إم آي تي الأسترالية، وذلك يوم الأربعاء الماضي الموافق هـ7/4/1441، في مسرح العيادات الطبية بحضور عميد الكلية الدكتور محمد السهلي، ووكلاء الكلية وعدد من منسوبيها من الرجال والنساء، إضافة إلى الطلاب والطالبات وبعض المهتمين من خارج الكلية.
بدأ البروفسور أندرو، محاضرته بالتعريف بفيتامين (د) وأهميته ومصادره الطبيعية كالتعرض لأشعة الشمس، وهو ما يشكل قرابة ٨٠٪ كمصدر، بالإضافة للمصدر الغذائي والذي يشكل النسبة المتبقية، ثم عرج المتحدث على مقارنة معدلات نقص فيتامين (د) في أستراليا والسعودية، وكذلك الولايات المتحدة وتحليل أسباب هذا النقص ومحاولة الربط بين تلك المسببات مع عرض المستويات الطبيعية وغير الطبيعية لفيتامين (د).
بعد ذلك، ناقش المتحدث عددًا من الأبحاث العلمية المنشورة التي تطرقت لنقص فيتامين (د) في المجتمع السعودي خصوصاً، وهو ما يشكل نسبة كبيرة من السعوديين تصل إلى ٨٠٪ بنقص فيتامين (د) لدى كلا الجنسين ومن مختلف الأعمار، ثم تطرق المحاضر إلى الأمراض التي ربطت بعوز فيتامين (د) الشديد مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والشرايين والسكري وبعض أنواع السرطان والأمراض المعدية.
في الختام، أعطى البروفسور أندرو نصائحه المبنية على دراسات علمية للوقاية من نقص فيتامين (د)، سواء من ناحية اختيار الوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس، أو نوعية الكريمات الواقية من أشعة الشمس العالية، بالإضافة للمكملات الغذائية المتمثلة بكبسولات فيتامين (د)، ومن ثم فتح باب النقاش أمام الحاضرين لطرح الأسئلة والمداخلات والتي امتازت بالتنوع خصوصاً في الجانب الذي يهم عوز فيتامين (د) في السعودية وارتفاع معدلاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى