أخبار الجامعة

الجامعة تستعد لتنظيم مؤتمر «الصحوة .. دراسات في المفهوم والإشكالات»

تستعد الجامعة لإقامة مؤتمر “الصحوة” لدراسات المفهوم والإشكالات وذلك في يومي الثلاثاء و الأربعاء من تاريخ 24 و 25 لشهر رجب في قاعة (أ) للاحتفالات في المبنى الرئيسي للجامعة.
و تتلخص أهداف المؤتمر في بيان مفهوم الصحوة وإطلاقه على المجتمع المسلم، وإبراز موقف الصحوة من قيام الدولة الوطنية والانتماء الوطني, وبيان أثر إقامة الخلافة الإسلامية على خطاب الصحوة وتداعياته، وإبراز أسباب ضعف منهج التوسط والاعتدال في فكر الصحوة, والكشف عن الإشكالات الفكرية في خطابات الصحوة.
حيث وضعت الجامعة محاور وموضوعات للمؤتمر وهي: مصطلح الصحوة” الدلالة والمفهوم”, وتكوين الصحوة “النشأة, التطور، الامتداد” علاقات الصحوة، “التيارات والمنظمات والدولة، إشكالات الصحوة” الإمامة, الخلافة، التدين, التوجس والتطرف والانتماء والتحزب .
وأكد عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور خالد أبا الخيل :بأن الهدف من المؤتمر هو تصحيح بعض المفاهيم الفاسدة التي تسربت إلى التدين الفطري الصحيح كالمفاهيم الغالية والمفاهيم الحزبية والحركية كالموقف من ولي الأمر والوطن ونحو ذلك ولأن الصحوة تعد  محاولة لفهم الدين وتقديم صورة جديدة للتدين وقد تلبست بها بعض المفاهيم الفاسدة فلهذا يأتي هذا المؤتمر لكشف هذه المفاهيم وتنقية التدين الصحيح منها وإلى إبطال التوظيفات الباطلة التي تنال من التدين بذريعة مواجهة الصحوة ونقد أفكارها.
 وأضاف “أباالخيل” بأن المتحدثين نخبة من أساتذة الجامعات السعودية وقد تم اختيارهم بناء على اهتمامهم العلمي في موضوع المؤتمر وسيلتحق بهم بعض المهتمين بدراسة ظاهر ة الصحوة من خارج الجامعات.
وعرف “أباالخيل” الصحوة هي محاولة تقديم فهم جديد للدين عبر مشروع الإحياء الديني الذي قدم للمجتمع منظومة كبيرة من القيم الملتبسة وهذا المؤتمر سيسهم في فرز هذه القيم مؤكدا بأن الجامعة ستحمي الطلبة من التطرف عبر هذا المؤتمر في حضورهم للجلسات والاستماع لها وإقامة ورش طلابية على هامش المؤتمر.
مختتما حديثه بأن الصحوة لم تنته بعد وسيكشف المحاضرون القيم الفاسدة وإيضاح المنهج الصحيح في هذا المفهوم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق