القصيم

13 ألف قضية أحوال شخصية تضع القصيم في المرتبة السادسة

سجلت محاكم منطقة القصيم 13653 قضية للأحوال الشخصية المقيدة خلال عام 1439هـ، والمنتهية بحسب الاختصاص، من إجمالي 255 ألف قضية سجلت على مستوى محاكم المملكة، حيث تصدرت محاكم منطقة مكة المكرمة قائمة الأحكام الصادرة بـ 64967 قضية، تليها الرياض بـ 56722 قضية، ثم الشرقية بـ 30282 قضية، ثم المدينة المنورة بـ 18236 قضية، ثم عسير بـ 17108 قضايا، فيما سجلت منطقة الباحة 3068 قضية، مسجلة أقل معدل في كافة المناطق.

 وشهد المرفق العدلي مؤخرًا قفزات رقمية قلّصت من الإجراءات بما يسهم في تقليص مدد التقاضي، إلى جانب القرارات الصادرة عن معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، والتي تهدف إلى الحفاظ على الأسرة واستقرارها.

 يذكر أن وزارة العدل بدأت التطبيق التجريبي لمشروع «محكمة بلا ورق» في محاكم الأحوال الشخصية، وذلك في محكمة الرياض، وسبق ذلك إطلاق الوزارة مشروع الربط الإلكتروني بين محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف (استئناف بلا ورق)، لانتقال القضية إلكترونياً بشكل كامل، وهو ما يختصر نحو 30 يوماً عن السابق في إجراءات العمل، الأمر الذي أسهم في سرعة إنجاز قضايا المستفيدين. وبلغ عدد الجلسات المنعقدة خلال العام الجاري نحو 1.7 مليون جلسة، تنوعت بين دعاوى في مبالغ مالية، نفقة، وفسخ نكاح، وغيرها من الدعاوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى