أخبار الجامعة

ضمن سلسلة ندوات تقيمها الكلية.. ندوة حول «السرقة العلمية» بكلية العلوم الطبية

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية ممثلة بوحدة التدريب وبالتعاون مع النادي الطلابي بالكلية ندوة بعنوان “Plagiarism” “السرقة العلمية”، ألقاها الدكتور أيمن موسى من منسوبي قسم العلوم الصحية الأساسية بالكلية، وهي تمثل واحدة من سلسلة من الندوات التي تهدف إلى تغذية الطالب بمهارات البحث العلمي.
وبدأت الكلية هذه السلسلة في ندوة سابقة عن التعلم الإلكتروني، كما أنها ترتب لندوات لاحقة لتحقيق أحد أهداف الكلية بغرس مبادئ حماية الحقوق الفكرية لدى جميع طلابها لما لها من أهمية بالغة في الأمانة العلمية، وامتدادا لما يقوم به طلاب الكلية من كتابة التقارير العلمية والمشاركة بالأبحاث، وتقديم العروض للخروج بجيل يحمل أعلى معايير الأمانة العلمية.
وقد بدأ المحاضر محاضرته الموجهة للطلاب والطالبات بتعريف السرقة العلمية بأنها واحدة من أكثر الانتهاكات التي يقع فيها عديد الطلبة والباحثين، ثم قسم السرقة العلمية لقسمين؛ سرقة مقصودة وأخرى غير مقصودة، والأخيرة هي التي تكثر في الأوساط العلمية، خصوصاً بين الطلبة ويعود ذلك لقلة المعرفة بالمنهجيات الصحيحة للبحث العلمي من توثيق واقتباس وإعادة صياغة وغيرها من المنهجيات مع ضرب أمثلة على ذلك.
ثم استعرض الدكتور أيمن الأساليب القانونية والعلمية والأخلاقية لمواجهة السقوط في قضية السرقة العلمية للخروج ببحث أكاديمي علمي جيد والتقليل من حالات السرقات العلمية في المجتمع الاكاديمي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق