برعاية سمو أمير منطقة القصيم الجامعة تطلق المؤتمر الدولي الأول لـ«تقويم أداء عضو هيئة التدريس»
أوضح الدكتور سامي بن فهد السنيدي عميد كلية التربية، أن مؤتمر كلية التربية الدولي الأول لتقويم أداء عضو هيئة التدريس، يسعى إلى تحقيق عدة أهداف تتمثل في تعميق دور الجامعة في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير وتقويم أداء عضو هيئة التدريس بها، والتعرف على التوجهات الوطنية والدولية في تقويم عضو هيئة التدريس، والاستفادة من تجارب بعض الجامعات الرائدة ذات التقييم المرتفع عالميا في تقويم عضو هيئة التدريس، بالإضافة إلى بناء معايير لأداء عضو هيئة التدريس بالجامعة، والتعرف على الممارسات المتميزة لتقويم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية.
وأضاف: أن المؤتمر يهدف كذلك إلى تحديد المقاييس والمؤشرات التي تعتمدها الجامعة لتقويم أداء عضو هيئة التدريس فيها، ونشر ثقافة التقويم كمدخل لإصلاح التعليم، وتصميم إطار لتقويم عضو هيئة التدريس في الجامعة، إضافة إلى الاستفادة من مقترحات وخطط استشرافية لتفعيل معايير تقييم عضو هيئة التدريس، وبيان أهمية تقويم أداء عضو هيئة التدريس في الجامعة طبقا للمهام المنوطة به.
وأوضح “السنيدي” أن المؤتمر سوف يتناول خمسة محاور رئيسية تشمل كافة جوانب تقويم أداء عضو هيئة التدريس، يتناول المحور الأول تقويم الممارسات التدريسية لعضو هيئة التدريس، والتخطيط ودوره في هذا التقويم، والبيئة الصفية وعلاقتها بتقويمه، فضلاً عن دوره في عملية التعليم، والآليات والأدوات اللازمة لتقويم الممارسات التدريسية للعضو، في حين يناقش المحور الثاني تقويم النمو المهني والمشاركة المجتمعية لعضو هيئة التدريس ودوره في النمو المهني (دورات – تنمية ذاتية…..)، ودوره في البحث العلمي (نشر- تحكيم – تأليف…)، ومدى إسهامه في خدمة القسم والكلية والجامعة، والآليات والأدوات اللازمة لتقويم النمو المهني للعضو، بالإضافة إلى إسهامه في خدمة القسم والكلية، والجامعة وخدمة المنطقة والمجتمع، والآليات والأدوات اللازمة لتقويم المشاركة المجتمعية له، من خلال (التقويم الذاتي، تقويم الأقران، تقويم المخرجات، تقويم الرؤساء: رئيس القسم – العميد).
كما يتناول المحور الثالث تقويم عضو هيئة التدريس وعلاقته بالابتكار، والإبداع في الممارسات التدريسية، والإبداع في القيادة الأكاديمية، وإسهامه في الابتكار في المجالات التعليمية والبحثية، والآليات والأدوات اللازمة لتقويمه في الابتكار والإبداع، بينما يناقش المحور الرابع التوجهات الوطنية والدولية في تقويم عضو هيئة التدريس والتجارب العالمية الحديثة في تقويم أدائه ودوره في البحث العلمي، بالإضافة إلى دوره في تحقيق رؤية 2030، والآليات والأدوات لتقويمه في ضوء التوجهات الحديثة.
في حين يناقش المحور الخامس والأخير تقويم عضو هيئة التدريس في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي، والمستويات المعيارية والمؤشرات المستهدفة لتقويم أدائه، والآليات المقترحة لتطبيق المستويات المعيارية للتقويم، فضلاً عن الآليات المقترحة لتفعيل دور عضو هيئة التدريس في تحقيق الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي.