أخبار الجامعة

الجامعة تنظم مؤتمراً يناقش منهج وآثار «العلامة السعدي» في الاجتهاد والتجديد والدعوة

تنظم الجامعة ممثلة بكلية العلوم والآداب في عنيزة، بالتعاون مع كرسي الشيخ ابن عثيمين للدراسات الشرعية مؤتمرا بعنوان “الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي.. آثاره ومنهجه في الاجتهاد والتجديد والدعوة”، وذلك يومي الأربعاء والخميس ٢٠-٢١ / ٧ / ١٤٤٠، في مركز الملك فهد الحضاري بمحافظة عنيزة، حيث يهدف المؤتمر التعريف بجهود الشيخ السعدي العلمية، والعناية بالإضافات العلمية التي تميز بها، وإبراز منهجه وآثاره، بالإضافة إلى التقديم لدراسات علمية محكمة حول جهود الشيخ السعدي في العلوم المختلفة، وبيان التميز في منهجه وآثاره من خلال جلسات وبحوث متخصصة.
هذا وترتكز محاور المؤتمر على: جهود الشيخ السعدي ومنهجه في خدمة القرآن الكريم، والسنة النبوية، وجهوده في العقيدة، ومنهجه في التعامل مع المخالفين، إضافة إلى جهوده في الفقه وأصوله ومنهجه فيهما، وجهوده في الدعوة والتربية والفكر الإسلامي وعلوم اللغة، وكذلك الاجتهاد والتجديد في تراث الشيخ السعدي.
كما يتناول المؤتمر ترجمة الشيخ السعدي وسيرته، وما كتب عنه وعن منهجه العلمي والتربوي، والتاريخ الشفهي لسيرته وفقهه، وأثره في النهضة العلمية بالقصيم.
من جانبه، أوضح عميد كلية العلوم والآداب بعنيزة، رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الأستاذ الدكتور فريد بن عبدالعزيز الزامل، أنه قد تم تشكيل عدد من اللجان العاملة، منها اللجنة العلمية التي تقوم باستقبال رغبات المشاركين من خلال فحص ملخصات الأبحاث، وقد بلغ عدد المتقدمين للمشاركة في المؤتمر ١٢١ باحثا من الجامعات السعودية ومنهم مشاركون من بعض الدول العربية، حيث بلغت ملخصات البحوث التي تمت الموافقة عليها حتى الآن 73 بحثا، مشيرً إلى أنه قد تم الإعلان عن آخر موعد لاستقبال الأبحاث وهو يوم الخميس القادم ٣٠ / ٦ / 1440هـ.
وقدم “الزامل” شكره للجامعات المشاركة في مجال البحث العلمي، كما عبر عن شكره لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه ولمعالي مدير الجامعة على الدعم والتوجيه، داعيا الله عز وجل أن يحقق المؤتمر أهدافه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى