أخبار الجامعة

تقرير الدول المشاركة في مهرجان تراث الشعوب

السعودية

نفذ المشاركون بالمهرجان  قسمين الأول المجلس السعودي، والآخر التراث السعودي، وتم خلاله تقسيم المجلس على مناطق المملكة من كل منطقة عادة معينة، منها الجلسات الحجازية، والتمر ، والسمن ، والقهوة العربية، والصقور، والدلال المشهورة بالمجلس السعودي.

الصين

تم تقديم بعض التراث الصيني من أدوات تحضير الشاي التقليدية، والملابس الشعبية، بالإضافة إلى عرض نموذج من سور الصين العظيم وعمارة صينية تقليدية، بالإضافة إلى بعض الأطعمة، وبعض الصور التعريفية  من خلال تاريخ الصين ، بالإضافة إلى التعريف بأبرز الشخصيات الصينية، وخدمة كتابة الأسماء باللغة الصينية بالأقلام التراثية مجاناً.

باكستان

تم عرض أبرز المأكولات المعروفة من الأطعمة والحلويات، والملابس التي تستعمل في أقاليم باكستان، وعرض الصور للأماكن التاريخية والسياحية، والتي من أبرزها كشمير وناران وسوات وإسلام آباد ولاهور، كذلك عرض صور الألعاب الشهيرة، واستعراض النشيد الوطني الباكستاني باللغة العربية، وتقديم الملبوسات اليدوية للزوار من الثقافة الباكستانية.

تايلاند

تم تعريف زوار المعرض عن موقع الدولة الجغرافي والواقع في قلب جنوب شرق آسيا والتي يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة، وهي دولة مُتعددة الديانات، وتشتهر الدولة في التوسع في الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، بالإضافة إلى عرض الأطعمة والملبوسات التراثية وشرح العادات والتقاليد لدى البلاد.

ملاوي

قدم خلال المعرض للزوار الأدوية الشعبية، والملابس التراثية، وأبرز القطع التراثية التي تشتهر واستعراض لوحة توضح مناطق سياحية وأخرى تاريخية، توضح كيفية بناء البيوت، بالإضافة إلى أنواع الحيوانات وطرق التعامل معها، ويتم شرح طرق عيش القبائل وملبوساتهم في الحفلات، وتقديم عصا الزعماء.

أفغانستان

تم إنشاد النشيد الوطني لزاور المعرض، وعرض أربعة عشر نوعاً من أنواع المكسرات، وثمانية أنواع من الأكلات الشعبية، وصور معالم الدولة التاريخية والسياحية، وجسد المعرض “المجلس الأفغاني” بالإضافة إلى الملابس الرجالية والنسائية والأطفال، وتم عرض صور كبيرة للعلاقات السعودية وأفغانستان، إضافة إلى المشاركة بمسرحية والألعاب الأفغانية للزوار.

تشاد

قدم الركن عرضا مسرحيا طيلة أيام المهرجان، ونبذة عن التشاد عن طريق بنرات تتكلم عن المساحة والطقس، وبعض المعلومات الأخرى، كذلك عرضا مرئيا يتحدث عن التعليم والجانب الاقتصادي، والاجتماعي، وإظهار صور الأماكن التاريخية والطبيعية، وإنشاء نموذج مصغر عن المنزل التشادي في الأرياف، وإنشاء نموذج بئر يظهر به آلية سحب المياه الجوفية من الأرض، وكذلك عرض كتب مؤلفة من خريجي الطلبة بالجامعة.

الهند

تم خلال الركن التعريف بالجمهورية من خلال المطبوعات والبرشورات وشاشة العرض الجوانب الثقافية والسياحية والتعليمية والتاريخية والجغرافية، وعرض العلاقات بين البلدين السعودية والهند، وجهود الهند في خدمة الإسلام والمسلمين، بالإضافة إلى مسرحية وألعاب مختلفة ولم تتأخر البهارات الهندية عن الحضور في هذا الركن ، وكذلك المنتجات الهندية من الشاي والجوز الهندي، وقصب السكر وصناعاته.

أندونيسيا

قٌدمت بعض الإبداعات منها المأكولات الشعبية ويشمل عدة أنواع من الأطعمة الخفيفة والثقيلة، وتقديم المشروبات الشعبية للزوار، بالإضافة إلى عرض الأسلحة المستخدمة قديماً، فضلا عن بعض البيوت الشعبية، وبعض الصور المتعلقة بالأماكن السياحية والحيوانات النادرة التي لا توجد إلا بها، وكذلك الفيديوهات المرئية المتعلقة بجمال طبائع إندنوسيا، وإنشاء بستان صغير في شلال صُنع بأيدي الطلاب والمتخصصين بالديكور، وتعريف الزوار بموقع إندنوسيا الجغرافي من خلال تمثال الكرة  الأرضية.

الفلبين

تم عرض السفينة التي استخدها الأجداد هناك للوصول إلى الفلبين، والتراث الفلبيني والصور التاريخية لبعض المناطق والبحيرات الطبيعية، والثقافات الأخرى المتنوعة بطابع فلبيني، تزين هذا الركن بالصور والمنتجات المختلفة التي تستخدم قديماً وحديثاً.

تركيا

تم خلال المعرض توزيع المطويات التعريفية بمدن تركيا السياحية، وتقديم أنواع الحلويات الشهيرة لديهم لزوار المعرض منها البقلاوة التركية، والملبوسات الشعبية والحديثة، وخريطة تركيا القديمة، مع ما يتضمنه من تعاريف لمدن تركيا.

اليمن

قدم الجناح اليمني صورا تاريخية وأكلات شعبية وقصائد نبطية على خشبة المسرح بالإضافة إلى تقديم المنتجات اليمنية كالحلويات وأنواعها، والأواني المنزلية والتحف التراثية، والملابس الشعبية، وأنواع الخنجر اليمني.

تونس

قام العاملون بالركن بإنشاء منصة للتعريف ببلادهم وتاريخها، والمعالم التاريخية، مثل جامع الزيتونة وجامع عقبة بن نافع، وبعض الأعمال التقليدية كالنقش على النحاس، والفخار، والأكلات التونسية الشهيرة كالكسكسي والطاجين.

ألبانيا

عرض الزي الألباني الشعبي بأشكالها المختلفة حسب المنطقة، وخريطة ألبانيا وموقعها والدول المجاورة لها مع بعض المعلومات الأساسية عن البلاد مثل نسبة المسلمين وعدد المساجد وعدد السكان والمساحة وغيرها، وصور العملات الألبانية القديمة والحديثة، ومطوية تعريفية عن ألبانيا، والشخصيات الإسلامية ذات أصول ألبانية، والأكلات الألبانية المتنوعة، بالإضافة إلى النشاط المسرحي.

غينيا

قدم المشاركون به خريطة بلادهم وتراثها الشعبي والمصنوعات اليدوية من الجلد وغيرها، والأدوات التي كانت تستخدم في القرون السابقة، وأبرز المعالم هناك والمشغولات لديهم، والصور التوضيحية عن غينا، والدول المجاورة لها.

البوسنة والهرسك

قدم خلاله المأكولات البوسنية، والأغراض التراثية والآلات الشعبية المستخدمة قديماً، بالإضافة الأخرى للوحة بالخط العربي والرسم اليدوي واللوحات الجغرافية، ولوحة عرض فيها رؤساء وعلماء البوسنة، والخريطة الجغرافية، والغرفة البوسنية، والمشاركة بالعرض المسرحي للزوار.

كوسوفا

تم خلال المعرض عرض المعلومات العامة وخارطة للجمهورية، وأبرز الشخصيات الذين بذلوا جهودا كبيرة دفاعاً عن الدين والوطن، بالإضافة إلى المساجد والعلماء، وبعض الصور التاريخية والطبيعية، والسجاد والأواني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى