كليات

كلية المجتمع ببريدة تهدف إلى تنمية وتطوير قدرات الطلاب وتعزيز معارفهم علمياً وعملياً

أنشئت كلية المجتمع ببريدة في العام ١٤٢٦ھ. ومنذ إنشائها والكلية لها دور كبير في استيعاب شريحة كبيرة من خريجي الثانوية العامة من الطلاب الذين يفضلون الانخراط سريعاً في سوق العمل لكون مدة الدراسة فيها أقصر من الكليات الأخرى (سنتين)، أو الطلاب الذين لا تنطبق عليهم بعض شروط القبول في الكليات الأخرى.
وعلى مدى السنوات الماضية، أسهمت كلية المجتمع ببريدة بإمداد سوق العمل بمئات الخريجين المؤهلين وذوي الكفاءة ممن يحملون شهادة الدبلوم المشارك (ما بعد الثانوي)، وتكمن أهمية خريجي كلية المجتمع في حاجة سوق العمل لمن يشغر الوظائف الفنية والإدارية التي لا تقل أهمية في الهرم الوظيفي عن الوظائف العليا في تسيير شؤون العمل في القطاعين العام والخاص.
رؤية الكلية
كلية مجتمع رائدة ومتميزة وطنياً في البرامج التعليمية التأهيلية، مسهمة في التنمية المستدامة ورائدة في خدمة المجتمع المحلي.
رسالة الكلية
تقديم برامج تعليمية تأهيلية متميزة ومعتمدة أكاديمياً لتلبية احتياجات سوق العمل وإنتاج بحوث علمية تسهم في التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة، وعقد شراكات وتعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات والأفراد لخدمة المجتمع المحلي.
أهداف الكلية
1- تنمية وتطوير قدرات الطلاب وتعزيز معارفهم علمياً وعملياً لإعداد خريجين يلبون احتياجات سوق العمل.
2-الدعم والتطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم التعليمية والبحثية لتوظيفها في خدمة مجتمع المعرفة.
3- إنتاج البحوث العلمية المميزة ذات الجودة العالية والتي تساهم في التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة.
4- التعاون وبناء الشراكات وتفعيلها مع الجهات الحكومية والمؤسسات والأفراد وتقديم المبادرات لتحقيق المنافع المجتمعية.
5- الارتقاء ببيئة العمل الداخلية وذلك برفع الأداء الإداري والتقني المؤسسي.
6- الحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني لجميع برامج الكلية لتحقيق وضمان الجودة الشاملة
7- تطوير مناهج وخطط البرامج والتوسع في استحداث برامج جديدة حسب احتياجات سوق العمل ومواكبةً لرؤية المملكة ٢٠٣٠.

المشاريع المستقبلية:
١. الحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لجميع برامج الكلية. 
٢. زيادة عدد البرامج في الكلية حسب متطلبات سوق العمل ومواكبةً لرؤية ٢٠٣٠. 
٣. زيادة عدد البرامج المقدمة في شطر الطالبات. 
٤. عقد المزيد من الشراكات مع الجهات الحكومية والمؤسسات تفعيلاً لدور الكلية الرائد في خدمة المجتمع المحلي. 

وحدة الشراكة وخدمة المجتمع
تعتبر وحدة الشراكة وخدمة المجتمع من الوحدات المهمة في الكلية، كونها تسهم بشكل مباشر بأداء رسالة الكلية وتحقيق أهدافها في خدمة المجتمع المحلي وتوسيع دائرة الشراكة والتعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات والأفراد في المجتمع المحلي.  
وتنفذ الكلية سنوياً، خارج حرم الكلية، العديد من البرامج التدريبية والحملات التوعوية والندوات وورش العمل، والمشاركة بحملات الجامعة السنوية، والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع بالعديد من البرامج. بالإضافة إلى المشاركة في تفعيل الأنشطة في الأيام الوطنية والعالمية، والإسهام بالتوعية الإعلامية المجتمعية. 

وحدة التطوير والجودة 
وحدة التطوير والجودة هي الجهة المسئولة عن تحقيق وضمان الجودة الشاملة في الكلية بتطبيقها معايير الجودة المعتمدة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والتأكد من أن الكلية بوحداتها وبرامجها تتبنى الجودة الشاملة وتمارسها على الواقع بشكل يومي، مستعينة ومسترشدةً بالدعم المقدم من وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير ومن عمادة التطوير والجودة. 

وحدة التخطيط والمعلومات
وحدة التخطيط والمعلومات هي الوحدة المسئولة في الكلية عن متابعة تنفيذ أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة، والتي بناءً عليها تقوم بإعداد الخطة الاستراتيجية والتنفيذية والتشغيلية للكلية، كذلك تقوم الوحدة بإعداد مؤشرات الأداء القياسية للكلية وللبرامج، وإعداد التقارير والإحصاءات الدورية، والرصد والتتبع التحليلي المستمر لفرص التحسين في برامج الكلية ووحداتها.  

وحدة الدراسات والبحوث
تسعى الوحدة إلى إثراء العلاقة بين الكلية والمجتمع وتوطيد الحراك البحثي بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية من جهة والباحثين في الكليات الأخرى من جهة أخرى، وذلك من خلال البحوث التطبيقية والدراسات التي تتصل بالمشكلات والظواهر المجتمعية، كما أن الوحدة تمارس دورها في خدمة البحث العلمي من خلال النسيق مع عمادة البحث العلمي في الجامعة. بالإضافة إلى العديد من حلقات النقاش وورش العمل التي تقدمها الوحدة حول البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والطلاب. 

وحدة التعليم الإلكتروني
تهدف الوحدة إلى تفعيل التعلم الإلكتروني بالكلية، وذلك عن طريق تفعيل نظام البلاك بورد والذي يعتبر منظومة متكاملة مسئولة عن إدارة ومتابعة وتقويم العملية التعليمية.
وكذلك تقوم الوحدة بتقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس لضمان قدرتهم على إدارة المقررات في البلاك بورد ومتابعتهم لطلابهم وإجراء الاختبارات، وتسعى الوحدة أيضاً إلى مساعدة الطلاب بشكل مستمر لتمكينهم من الاستفادة من الخدمات المقدمة على البلاك بورد. 

وحدة التدريب
تهدف الوحدة إلى المساهمة في تحقيق رؤية وسالة وأهداف الكلية من خلال وضع الخطط التدريبية وتنفيذها، بالتنسيق مع الأقسام والوحدات الأخرى بالكلية وحسب احتياجاتها، لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب. 

وحدة الإرشاد الأكاديمي 
تقوم وحدة الإرشاد الأكاديمي بتقديم خدمات إرشادية لطلاب الكلية وحل مشكلاتهم والارتقاء بمستواهم الأكاديمي وذلك من خلال تفعيلها لموقعها بالكلية بهدف التواصل مع أعضاء هيئة التدريس لضمان سير العملية الإرشادية بصورة فعالة ولتزويد المرشدين الأكاديميين بكل ما هو جديد عن الإرشاد، وأيضاً تقوم الوحدة بتصميم استبانات لقياس أداء المرشدين الأكاديميين، وتصميم نماذج لمقابلات الطلاب ونماذج لقياس الأداء الفعلي ومستوى التحسن للطلاب. كما أن الوحدة تعمل على مؤشرات الأداء المعتمدة من وحدة الجودة فيما يخص الإرشاد الأكاديمي.  

وحدة النادي الطلابي
تسعى وحدة النادي الطلابي إلى اكتشاف قدرات الطلاب ومواهبهم وتنميتها وصقلها وتوظيفها في عمل نافع ومثمر من خلال أنشطتها وفعاليتها اللاصفية، وتهدف أيضاً إلى ترسيخ مبادئ الدين الإسلامي الحنيف في نفوس الطلاب وتعزيز الانتماء لديهم والتأكيد على المواطنة الصالحة.
وتنفذ الوحدة أكثر من 30 نشاطاً في العام الدراسي تمكن الوحدة من استثمار طاقات الطلاب وقدراتهم الرياضية والفكرية فيما ينفعهم ويخدم مجتمعهم، مسترشدة بالخطة المركزية للأنشطة الطلابية في الجامعة. 

وحدة مصادر التعلم 
من أهم أهداف الوحدة هو التخطيط ومتابعة التنفيذ لتوفير مصادر التعلم في الكلية حسب احتياجات الأقسام والبرامج، وذلك من خلال التأكد من تجهيز المكتبة بالمصادر المطلوبة وتوفير مراجع إلكترونية مما يمكن الطلاب من التعلم المستقل.
كما تحرص الوحدة على توفر وتجهيز التقنيات الضرورية التي تساعد منسوبي الكلية من أعضاء هيئة تدريس وطلاب على أداء عملية التعليم والتعلم والبحث بشكل مناسب، ذلك من خلال استطلاع آرائهم بشكل دوري. 

وحدة الخريجين 
تسعى وحدة الخريجين في الكلية إلى مساعدة الخريجين في الحصول على فرص عمل بعد تخرجهم من خلال فتح قنوات اتصال مع أرباب العمل والتنسيق معهم لتدريب الطلاب في مؤسساتهم ومن ثم توظيفهم.
وتقدم الوحدة أيضاً العديد من البرامج والدورات للطلاب الخريجين والطلاب المتوقع تخرجهم والتي تساعدهم في الانخراط والنجاح في سوق العمل، ومن أهم مهام الوحدة هو إعداد قاعدة بيانات وتحديثها للخريجين وأرباب العمل. 

إنجازات الكلية: 
١. حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي الدولي من المجلس الأمريكي للتعليم المهني (COE). 
٢. استحداث الكلية مؤخراً لبرنامج دبلوم إدارة المبيعات للطلاب وبرنامج دبلوم الأمن السيبراني للطلاب والطالبات. 
٣. تطوير خطة دبلوم إدارة الموارد البشرية لتتناسب مع احتياجات سوق العمل والتطور الحاصل فيه واعتمادها من قبل مجلس الجامعة، وهو البرنامج الوحيد في الموارد البشرية على مستوى الجامعة. 

  1. البدء بتطوير دبلوم المحاسبة ليكون متاحاً للطلاب والطالبات بعد اعتماده من مجلس الجامعة بداية من العام الدراسي القادم 1442-1441ھ. 
  2. حصول الكلية، ممثلة بالنادي الطلابي، على خمس شهادات ودروع تكريمية من معالي مدير الجامعة لنيل الكلية على مراكز متقدمة في الأنشطة الطلابية لآخر ست سنوات. 
  3. إنجاز الكلية، ممثلة بوحدة الشراكة وخدمة المجتمع وبالتعاون مع جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية، العديد من البرامج التدريبية والحملات والمعارض خارج الكلية خلال العام الدراسي ١٤٣٩-١٤٤٠، وذلك بتنفيذ ٣٢ برنامج بعدد ٢٠٩ ساعة لأكثر من ٢٠٤٠ مستفيد.  
  4. تعتبر الكلية من أوائل الكليات على مستوى الجامعة بتطبيق التعلم الإلكتروني على المستوى الكامل في مقرري الثقافة الإسلامية ومهارات التفكير. 
  5. مبادرة الكلية بتطبيق مشروع عمادة التعلم الإلكتروني في “التعلم الإلكتروني على المستوى الأساسي” بواقع ٢٣ مقرر مطور على المستوى الأساسي.  
  6. تنفيذ الكلية ٢٧ مشروعاً من الخطة الاستراتيجية للكلية، وإسهامها في تنفيذ 34 مشروعاً من مشاريع الخطة الاستراتيجية للجامعة، وقد حصلت الكلية على خطاب شكر من إدارة التخطيط الاستراتيجي نظير إنجازاتها في الخطة الاستراتيجية.  

مبادرات الكلية وشراكاتها: 
١. بادرت كلية المجتمع ببريدة، ومنذ العام ١٤٣٢ھ، وبدعم من معالي مدير الجامعة، وكأول كلية على مستوى المملكة بتدريس برامج تأهيلية (دبلوم إدارة الموارد البشرية ودبلوم الحاسب الآلي) في السجن العام ببريدة، لتؤهل النزلاء للحصول على الدبلوم المشارك، بالإضافة إلى العديد من البرامج التدريبية والتثقيفية. 
٢. عززت كلية المجتمع ببريدة دورها الريادي في خدمة المجتمع بشراكتها مع الجهات الحكومية، ممثلة بالمديرية العامة للسجون، وبتوجيه من معالي مدير الجامعة ودعم من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، بتدشينها برنامجي إدارة الموارد البشرية وإدارة المبيعات في العام ١٤٤١ه في سجن المباحث العامة ببريدة، كمبادرة فريدة من نوعها على مستوى المملكة في التعليم النظامي الجامعي لنزلاء السجون.  
٣. استمراراً لدورها المميز في التعليم الإلكتروني، بادرت الكلية بتطبيق الاختبارات الإلكترونية، بإجرائها أول اختبار إلكتروني نهائي على مستوى الجامعة في معامل الحاسب الآلي بالكلية لمقرر الثقافة الإسلامية لأكثر من ٣٩٦ طالباً. 
٤. مبادرة الكلية، ممثلة بوحدة التعليم الإلكتروني بإجراء تجربة جديدة للتصحيح الإلكتروني للاختبارات الفصلية التقليدية عبر تطبيقات محملة على الأجهزة الذكية، وتم ذلك على مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لعدد ٨ شعب وبمشاركة أربعة أعضاء من هيئة التدريس بالكلية.  

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق