كليات

كلية العلوم والآداب بالمذنب منبعًا للعلم والمعرفة

تعد كلية العلوم والآداب بالمذنب جديدة في صرح التعليم ومنبعا للعلم والمعرفة، وقد بدأت الكلية بدورها الفعال بإعداد الكوادر البشرية من الطلبة، لاستيعاب الأعداد الكبيرة من أبناء المحافظة وتوفير كفاءات متميزة قادرة على المساهمة في تقديم الخدمة العلمية والعملية للمجتمع
في العام 1427/ 1428هـ صدرت موافقة المقام السامي على قرار مجلس التعليم العالي الذي يتضمن تسمية كلية التربية للبنات بالمذنب إلى كلية العلوم والآداب بالمذنب ضمن كليات جامعة القصيم.
وتم تغيير مسمي كلية التربية للبنات إلى كلية العلوم والآداب بالمذنب عام 1430هـ.  وفي عام 1431 ھ تم افتتاح أقسام الطلاب بحيث وصل مجموع عدد الطلبة أكثر من (2000) الفين طالباً وطالبة، وما زالت في نمو وتزايد. 

التطور
نمت كلية العلوم والآداب بالمذنب وتطورت حتى أصبحت تضم: 
 - (5) أقسام علمية وينتسب لها (30) عضو هيئة تدريس  
 - (72) عضوة هيئة تدريس 
 - (21) موظفاً، و(37) موظفة 
 - يتعلم فيها ( 1150) طالباً، و(1600) طالبة. 

أقسام الكلية:
• قسم الدراسات الإسلامية( طلاب – طالبات) 
• قسم اللغة الإنجليزية و الترجمة (طلاب – طالبات) 
• قسم  الرياضيات (طلاب – طالبات) 
• قسم  الفيزياء (طلاب – طالبات) 
• قسم الحاسب الآلي (طالبات) 

الرؤية
 كلية علوم وآداب متميزة في التعليم والبحث العلمي التطبيقي، وتدعم التنمية المحلية المستدامة في محافظة المذنب. 

الرسالة
 تقديم برامج تعليمية لإعداد كفاءات مؤهلة، واجراء البحوث التطبيقية التي تخدم التنمية المحلية المستدامة في مجتمع المذنب، من خلال بيئة محفزة للتعليم والابداع، وتطوير وتنمية الموارد وعلاقات التعاون والشراكة. 

القيم
العدالة: الانصاف والمساواة بين الجميع 
العمل الجماعي: تعزيز العمل الجماعي وبث روح الفريق 
الشفافية: الإفصاح عن المعلومات والبيانات للأطراف ذات الصلة 
الجودة: الالتزام بمعايير الجودة وتطبيقها  
الابداع والابتكار: التشجيع على الاعمال الريادية والابداعية 

الأهداف
الهدف الأول: تحسين جودة التعليم والتعلم في جميع التخصصات بالكلية. 
الهدف الثاني: رفع قدرة الطلاب والطالبات على التعلم. 
الهدف الثالث: تفعيل وتشجيع البحث العلمي التطبيقي. 
الهدف الرابع: تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع المحلي. 
الهدف الخامس: رفع أداء الموارد البشرية في الكلية واستبقائها. 
الهدف السادس: استكمال وبناء وتطوير مباني الكلية. 

وحدات الكلية

  • المجلس الاستشاري للكلیة 
    يقوم بتقدیم النصح والمشورة في القضایا ذات التأثیر المباشر على توجھات الكلیة المستقبلیة، واقتراح المشروعات والآراء التي تعین الكلیة على تحقیق أھدافھا ورؤاھا، واقتراح الیات توفیر الدعم المادي والمعنوي والإعلامي وغیرھا لأنشطة وبرامج الكلیة التطویریة.  
  • اللجنة التنفيذية 
    متابعة و عرض المقترحات التطویریة للأعمال الإداریة ومشاریع الكلیة وأعمال الصیانة ومعالجتھا ،  وكذا احتیاجات الكلیة وتوزیعها. 
  • لجنة الجودة 
    تقوم الجنة برسم السياسات العامة للتطوير والجودة على مستوى الكلية مع الإشراف على نشاطات التقويم والاعتماد الأكاديمي بالكلية بالإضافة الى العمل على التحسين المستمر للجودة بالكلية ولها دور مهم في تحفيز ومتابعة المتميزين من منسوبي الكلية لجوائز التميز المختلفة. 
  • لجنة ضمان الجودة والاعتماد الأكادیمي 
    تسعي اللجنة لتحسين المستمر في تطبيق أنظمة ضمان الجودة والتطوير المستمر في الممارسات الأكاديمية والبحثية والإدارية وتقديم الخدمات المجتمعية، وتفعيلها للمساهمة في تحقيق رسالة الكلية وأهدافها، من خلال مشاركة فاعلة مع منسوبي الكلية وبما يسهم في تحقيق مخرجات تعليمية متميزة. 
  • تطویر البرامج الأكادیمیة 
    تهدف اللجنة الى تطوير ومتابعة وتحديث البرامج الأكاديمية بهدف جعلها تتناسب مع المستجدات العلمية الحديثة وبما يتفق مع المعايير الوطنية والعالمية للجودة والاعتماد الأكاديمي، ونظام مجلس التعليم العالي ولوائح جامعة القصيم. 
  • ممثلوا اللجنة المرجعية 
    النظر في شؤون البرامج الدراسیة لضمان تنفیذ البرنامج في جمیع مقرات الجامعة في المحافظات والمراكز بشكل موحد وبكل دقة وشفافیة، و العمل على تحسین مخرجات البرامج، و ممارسة مھام اللجان المرجعیة كما وردت في النظام الأساسي للجان المرجعیة الدائمة.  
  • لجنة تفعیل الخطة التنفیذیة للخطة الاستراتیجیة 
    وضع الخطة الاستراتجیة  والتنفيذية للكلیة واليات تنفيذها وكذلك متابعة المجريات وتوثيقها. 
  • تطویر موقع الكلیة الالكتروني 
    تقوم بتحدیث وتطوير الموقع الالكتروني الكلیة وما یحتویھ من بیانات واضافة  الاخبار والاعلانات وبعض الروابط الضروریة على الموقع  بالتعاون والتنسيق مع الاقسام.  
  • اللجنة الطلابیة 
    مناقشة القضایا الطلابیة التي یتقدم بھا الطالب بعد احالتھا للجنة من قبل عمید الكلیة ، واعداد محاضر اجتماع للمواضیع التي تمت مناقشتھا وما اتخذ بشأنھا من  توصیات 
  • لجنة المعامل والمختبرات (طلاب وطالبات) 
    متابعة المشاریع الخاصة بالمعامل في الخطة التنفیذیة ،و الاشراف على معامل الكلیة والرفع بجمیع احتیاجاتھا  
    الرفع بتقاریر مستمرة عن وضع المعامل وادائھا . 
  • لجنة الجوائز والتحفيز 
    تقوم بالعمل على وضع اليات لتحفيز لمنسوبي الكلية وذلك بإعداد بيان بالتحفيزات المعتمدة بالكلية ، ومتابعة المشاركين المتقدمين لجوائز داخل وخارج الكلية، ووضع الآليات والمعايير المتبعة للاعتراف والتقدير بالأداء والتميز. 
  • وحدة البحث العلمي (طلاب وطالبات) 
    تختص هذه الوحدة بتشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلم و التقنية و دفعهم الى الإبداع و الابتكار و تطوير البحث العلمي و توجيهه لمعالجة القضايا المجتمعية المحلية و الدولية في مجالات العلوم والاداب. 
  • وحدة خدمة المجتمع (طلاب وطالبات) 
    تختص هذه الوحدة بالتخطيط والتنظيم لتنفيذ أنشطة خدمة المجتمع المقدمة من الكلية ومنسوبيها بهدف الإرتقاء بالخدمات الطبية و الصحية للمجتمع و التقويم الدوري لهذه الخدمات بناءً على أراء المستفيدين, لتوجيهها إلى حاجات المجتمع بالمحافظات التي تخدمها الجامعة. 
  • التقریر السنوي (طلاب وطالبات) 
    اعداد تقریر سنوي عن الكلیة ، وحصر جمیع الانجازات الاكادیمیة والاداریة والمناشط النوعیة وتضمینھا في التقریر صیاغة التقریر ومتابعة طباعتھ واخراجھ حسب المتبع في اعداج التقاریر بالجامعة  
  • وحدة التعلیم الالكتروني (طلاب وطالبات) 
    تختص بتقدیم الدعم لأعضاء ھیئة التدریس والطلاب في مجال التعلم الالكتروني ، و متابعة أعمال التعاملات الالكترونیة والتعلم الالكتروني في الكلیة ، و التنسیق مع وحدة تقنیة المعلومات وعمادة التعلیم الالكتروني فیما یخص تفعیل التعلم الالكتروني في الكلیة وتنفیذ خططھا داخل الكلیة 
  • النادي الطلابي (طلاب وطالبات) 
    تقوم بالإشراف والمتابعة لأنشطة النادي في الكلیة وفق الخطة المرسومة ،و تشكیل لجان طلابیة من أعضاء النادي للقیام بمھام وأنشطة النادي، و تمثیل الكلیة في الاجتماعات الخاصة بالأندیة الطلابیة في الجامعة  وتقوم بالمشاركة في وضع الخطط المستقبلیة السنویة للنادي 
  • وحدة الإرشاد الأكادیمي (طلاب وطالبات) 
    معنية بتعزيز بيئة الكلية العلمية والاجتماعية لتكون محفزة ومميزة ومثمرة للطلاب من خلال تقديم الخدمات الإرشادية للطلاب بجميع أنوعها. 
  • لجنة التأدیب (طلاب وطالبات) 
    العمل وفق لائحة لجنة التأدیب المقرة من قبل مجلس الجامعة 
  • لجنة التطویر والتدریب (طلاب وطالبات) 
    تتولى هذه اللجنة مسؤولية إعداد معايير أفضل الممارسات في التدريس وفقاً لنموذج التعليم المدمج المعتمد من طرف الجامعة.  كما تتولى هذه اللجنة تطوير المهارات المطلوبة من طرف أعضاء هيئة التدريس في آداهم لمهامهم التدريسية، علاوة عن توفير الوسائل الداعمة لأعضاء هيئة التدريس الجدد. كما يندرج ضمن مهام اللجنة متابعة وتقييم فعالية التدريس لأعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي بما في ذلك أعضاء اللجنة.  
  • لجنة المشاكل الطلابیة 
    دراسة الحالات الطلابیة قبل عرضھا على مجلس الكلیة (اختبار بدیل، رفع حرمان، اعادة قید، اعطاء فرصة) و دراسة أي حالة تحال الى اللجنة من قبل عمید الكلیة.  
  • لجنة الخریجین والخریجات 
    تقوم لجنة الخريجين والخريجات بمتابعة شؤون الخريجين والخريجات بالتعرف على جهات أعمالهم، وطبيعة وظائفهم، وذلك لمعرفة مدى انسجام تخصصاتهم مع سوق العمل، وتلقّي مقترحاتهم حول البرامج التي درسوا فيها، والتنسيق في ذلك مع الأقسام المعنية، ومع وحدة التطوير والجودة،. 
  • وحدة الإعلام (طلاب وطالبات) 
    تختص هذه الوحدة بالتعريف بأهداف الكلية وسياساتها وأنشطتها المختلفة ومخرجاتها إعلامياً وإبراز هويتها التعليمية والأكاديمية بالشكل المطلوب وتحسين الصورة الذهنية عن الكلية وتقوية وتدعيم علاقة الكلية بمنسوبيها ومجتمعها الخارجي وترسيخ المفاهيم الإيجابية عنها وإبراز منجزاتها لتعزيز مكانتها وتوثيق علاقاتها مع الجهات المختلفة، 
  • وحدة شؤون الطلاب والطالبات 
    تقوم بتقديم الخدمات الطلابية المتنوعة بطرق سهلة وميسرة . العمل على الالتزام بالسلوك الإسلامى الرفيع والأخلاق الكريمة وأعراف المجتمع الحسنة وتقاليده  .تنمية وتعزيز روح الانضباط الجامعى والتقيد بالأعراف الاكاديمية ودعم الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بكل السبل والوسائل الممكنة . 
  • وحدة الإحصاء والمعلومات (طلاب وطالبات) 
    إنشاء قواعد بیانات إحصائیة لجمیع أعضاء ھیئة التدریس ومن في حكمھم وأعضاء الھیئة الإداریة. تحدیث بیانات أعضاء ھیئة التدریس وأعضاء الھیئة الإداریة بشكل فصلي تبعا للترقيات أو الندب أو التفرغ العلمي أو الابتعاث. 
  • لجنة شؤون أعضاء ھیئة التدریس (طلاب وطالبات) 
    تقوم بكل الأعمال المتعلقة بالأعضاء سواء سعوديين او متعاقدين وكل ما يخصهم من إجازات ومباشرات وإعداد خطابات ورفع الخطابات وإعداد التقارير وغيرها من كل ما يتعلق بالأعضاء.  

*الجداول الدراسیة والاختبارات (طلاب وطالبات) 
تقوم باعداد الجدول الدراسي بالتنسیق مع الأقسام المعنیة ومراجعتھ من بدایتھ الى ادراجھ في النظام  وحل التعارضات وفتح الشعب الاضافیة وتوزیع القاعات الدراسیة بالتنسیق مع الأقسام المعنیة ، واعداد جدول الاختبارات النھائیة بالتنسیق مع الأقسام المعنیة 

*اللجنة الأكاديمية 
تقوم بمتابعة سير العملية التعليمية في الكلية وتقويمها ، والتأكد من تطبيق معايير الجودة والضبط في جميع المقررات الدراسية، ومتابعة الاداء التعليمي لاعضاء هيئة التدريس بشكل عام ومعالجة ما يحتاج الى معالجة وتطوير

*لجنة مصادر التعلم: 
تقوم بإتاحة الوسائل التعليمية والبحثية الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في بيئة مناسبة، وكذلك       مواكبة التطور العلمي والتقني في كل مايتصل بالبحث والتعلم ، والإفادة من الوسائل الحديثة المتاحة، والدخول في عالم الجودة. 

*لجنة المراجعة الداخلية للكلية: 
تقوم بالتدقيق والتحقق من اكتمال وجودة وثائق وادلة استيفاء معايير الجودة والاعتماد  

إنجازات الكلية:
 انجازات على مستوى الجامعة 
حصلت كلية العلوم والآداب المذنب جامعة القصيم على الدرع الفضي للأنشطة لعام ١٤٣٩/ ١٤٤٠ لتحقيقها المركز الثالث في ترتيب الأندية الطلابية على مستوى جامعة القصيم ( طالبات) نظير مشاركتها المتنوعة في برامج الأندية الطلابية 
حصلت كلية العلوم والآداب المذنب على الدرع البرونزي للأنشطة لعام ١٤٣٩/ ١٤٤٠ لتحقيقها إحدى المراكز المتقدمة في ترتيب الأندية الطلابية على مستوى الجامعة ( طلاب) نظير مشاركتها المتنوعة في برامج الأندية الطلابية.  
تم تكريم الكلية ممثلة بوحدة خدمة المجتمع من معالي مدير جامعه القصيم مقابل اسهامات الكلية المتنوعة في خدمة المجتمع للعام ١٤٣٩/ ١٤٤٠ . 
إقامة الملتقى العلمي الاول للرياضيات في جامعة القصيم في كلية العلوم والآداب بالمذنب .
مشاركة أحد طلاب الكلية في مسابقة مبتكر (Inventor) وحصوله على ميدالية برونزية وجائزة مالية بعمادة شؤون الطلاب – جامعة القصيم. 
 تكريم الكلية من قبل أمير منطقة القصيم بدرع تذكاري لمشاركتها في صيف المذنب دائما أطيب 39 .
تكريم الكلية لمشاركتها في مهرجان المانعية. 
حصول الكلية علي المركز الثاني علي مستوي كليات البنات بجامعه القصيم ضمن أنشطة النادي الطلابي. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق