أنشطة طلابية

معرض عن«المنتجات المالية الشرعية» لطالبات كلية العلوم والآداب بعنيزة

حميدة الصالحي

أقامت طالبات قسم الشريعة بكلية العلوم والآداب بعنيزة، معرضاً بعنوان «المنتجات المالية الشرعية»، بقاعة الخزامى بمبنى (8)، حيث عرضت الطالبات ما تمت دراسته من موضوعات في (مقرر المعاملات المالية٢) بصورة عملية بهدف تقريب المفهوم الشرعي لغير المتخصصين.
واشتمل المعرض على عدة أركان تنوعت باختلاف موضوعات المقرر منها: ركن أنواع الشركات الشرعية ومعاييرها والذي تضمن التحذير من الشركات الوهمية، وركن الرهن حيث تم توضيح فكرة الرهن وما يصلح فيه عمليا وبالمشجرات التعليمية، إضافة إلى ركن لعقد المزارعة والفرق بينه وبين إحياء الموات بما هي من أراضي الدولة، وركن لعرض ألواح المخطوطات في المعاملات.
كما تم إجراء مسابقة بين الحاضرات لاستخراج ضوابط وعقود من صور ألواح المخطوط، ثم ركن المعاملات المعاصرة من البطاقات الائتمانية وشركات التأمين، وركن مبسط عرض فيه الفرق بين الربح والربا، وركن أخر عن الصلح في المنازعات المالية تمثل بمجسّم مادي مع تقديم الحلول الشرعية للمنازعة، فضلاً عن ركن اللُقطة حيث طرحت الطالبات فيه ما يجوز التقاطه وما يحرم، ثم شرحن الواجب شرعا على الملتقط.
وتنوعت أركان المعرض لتشمل ركن الغرر وصُوره في المعاملات المالية، حيث عرضت الطالبات لفكرة بيع حمل الدواب وعرضن بصورة عملية لخطر الغرر في حالة بيع السمك في الماء، وفي ركن الشفعة تناولت الطالبات الفرق بين الأرض المفروزة والأرض المشاع، وبيّن السبب في وقوع الشفعة في المشاع والنظرة المقاصدية لتشريعها.
وقد حضر الفعالية عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، وعدد كبير من طالبات الكلية في الأقسام المختلفة، وأثنى الجميع على جهد الطالبات وكفاءتهن العلمية والعملية في العرض والتوضيح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى