تغطيات

المواطنة الرقمية كأحد الحلول لسلبيات مواقع التواصل

النصيان: استخدام المواطنة الرقيمة يحد من ظاهرة الأسماء المستعارة


ناقشت إحدى الفعاليات خلال الحملة البرنامج المقترح لتفعيل المواطنة الرقمية، حيث يجب على مستخدم مواقع التواصل الاجتماعي التسجيل برقم هويته حتى يتمكن من الحديث على هذه المواقع، وتلافي الآثار السلبية والأزمات المترتبة على الإفراط في استخدام التقنية الحديثة.
جاء ذلك خلال محاضرة الدكتور عبدالرحمن النصيان عميد عمادة خدمة المجتمع بالجامعة، والتي أقيمت مساء يوم الثلاثاء١٦ / ٦ / ١٤٣٩هـ تحت عنوان “الأسرة والتقنية والأبناء”، ضمن البرامج التربوية والتوعوية بالحملة، ورأى “النصيان” أن استخدام المواطنة الرقمية سوف يحد من ظاهرة الأسماء المستعارة.
كما أكد “النصيان” على ضرورة وضع وثيقة شرف شفهية لضبط الوعي بالمنزل من مخاطر الشبكة العنكبوتية ومنها التصرف بشكل جيد على مواقع التواصل وعدم الموافقة على التعرف على الغرباء دون إخبار الأسرة، بالإضافة إلى الامتناع عن الأعمال غير الموثوقة وتحديد وقت معين لاستخدام الإنترنت.
وكشف “النصيان” أن الإحصائيات العالمية تشير إلى أن نصف أطفال العالم يخفون النشاطات التي يمارسونها على الإنترنت عن آباءهم حيث تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة السابعة عالميا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يبلغ معدل الاستخدام الأدنى للجوال 2:34 ساعة يوميا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق