تعليم

خطوات حثيثة لتجويد نظم الاختبارات والتقويم في التعلم

أوضح مدير عام الاختبارات والقبول بوزارة التعليم عبد الكريم بن سليمان الجربوع, أنه استمراراً لخطوات تجويد نظم وإجراءات الاختبارات وأساليب التقويم وتوظيفها, إلى جانب الأدوار الفنية الإشرافية الأخرى, فسيتم خلال اختبارات الفصل الدراسي الثاني تطبيق الإطار العام لتجويد الاختبارات لتنفيذ اختبار مركزي من إدارة التعليم في أحد المواد الدراسية “غير معلنة”, وذلك على صفوف المرحلة المتوسطة في مرحلة المشروع لهذا العام, وفي جميع إدارات التعليم باستثناء إدارات التعليم بالحد الجنوبي”.
وبين الجربوع أن تطبيق هذا التنظيم يهدف إلى رفع مستوى تحصيل الطلاب والأداء التعليمي من خلال العناية بشمول كامل وحدات وموضوعات المناهج الدراسية المقررة وما تتضمنه من معارف ومهارات، ومعالجة بعض الممارسات الخاطئة مثل: الملخصات أو التقليص من المقرر أو غيره, ومن خلال الاستفادة من بنك الأسئلة المتاح لإدارات التعليم وفق المواصفات والمعايير العلمية في بناء أسئلة الاختبارات, يتم بعدها دراسة هذه المرحلة من التطبيق ومتابعة تطويره, مبيناً أن الوزارة اعتمدت هذا الفصل إمتداداً لاتجاه التجويد في مختلف عمليات التقويم نقل اختبارات الجانب التحريري للمواد ذات الجانبين من الأسبوع الذي يسبق الاختبارات إلى أسبوعي الاختبارات التحريرية وضمن جدولها، حرصاً على استمرار تكامل أيام الدراسة وتغطية وحدات المناهج الدراسية إلى نهاية أسابيع الدراسة المحددة في تعاميم التقويم الدراسي لكل عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى