كليات

بعد مرور 14 عاماً على نشأتها «كلية الصيدلة» تواصل رحلة الإبداع والريادة والتميز على الصعيدين المحلي والعالمي

مقدمة

تُعد كلية الصيدلة بالجامعة واحدة من القطاعات التعليمية الكبرى التي هيأتها الدولة – رعاها الله – لتساهم في تنمية المجتمع وتزويده بالكوادر المؤهلة والمدربة في قطاع الصيدلة من خلال الارتقاء بمستوى العملية التعليمية، والبحث العلمي.

التأسيس

 تم افتتاحها بناءً على موافقة المقام السامي بالقرار رقم 595/أ وتاريخ 8/1/1426هـ، ومنذ ذلك التاريخ والكلية في تطور مستمر، حتى أصبحت كلية متميزة وطنياً في التعليم والأبحاث الصيدلانية، وتدعم التنمية المستدامة محلياً، وتعمل على توفير تعليم متطور ومعتمد لتخريج صيادلة إكلينيكيين مؤهلين مهنياً وبحثياً، وتقديم أبحاث تطبيقية متميزة ورعاية صحية ومهنية من خلال الشراكة المحلية والوطنية والدولية مع المؤسسات الصحية والصيدلانية والبحثية.

الهدف

 تهدف الكلية لتزويد الطلبة بالمفاهيم والمبادئ الأساسية في مجال علوم الصيدلة، وتزويدهم بأسس العمل الجماعي ومهارات القيادة والعمل الإبداعي وأخلاقيات العمل، وتحمل المسؤولية الشخصية والاجتماعية، بالإضافة إلى تزويدهم بمهارات استخدام تقنيات المعلومات والمهارات العددية والكمية والقدرة والكفاءة في الاتصالات الشفوية والمكتوبة في مجالات علوم الصيدلة.

الرسالة

تسعى كلية الصيدلة لتمكين الطلبة من التطور فكرياً ومهنياً لمواجهة التحديات المهنية الحالية والمستقبلية بكل ثقة وكفاءة، وتدريب الطلاب على التقنيات الحديثة، وكذلك إجراء البحوث الصيدلانية واستخدام نتائجها لفائدة المجتمع، ونشر الوعي الصحي في المجتمع من خلال الاستخدام الأمثل والنتائج المترتبة على الاستخدام غير السليم  للأدوية، وتقديم معلومات طبية لحياة صحية أفضل.

أقسام الكلية

• قسم الكيمياء الدوائية والعقاقير.

• قسم الصيدلانيات.

• قسم علم الأدوية والسموم.

• قسم ممارسة الصيدلة.

برامج الماجستير

• برنامج ماجستير العلوم في الصيدلة الإكلينيكية.

• برنامج ماجستير العلوم في علم الأدوية.

• برنامج ماجستير العلوم في السموم الإكلينيكية.

المؤتمرات والملتقيات والأنشطة

– نظمت الكلية المؤتمر الدولي الأول للصيدلة الإكلينيكية في المملكة العربية السعودية عام 2015م .

– نظمت الكلية المؤتمر الدولي للصيدلة المجتمعية في المملكة العربية السعودية تحت عنوان (خلق ثقافة مبنية على القيم ) عام 2018م.

– إقامة ورش عمل وصفة نجاح في كل فصل دراسي للطلاب والطالبات الخريجين.

– إقامة الملتقى الصيدلي الصناعي بمشاركة الشركات المتخصصة في التصنيع الدوائي .

– إقامة دورة الامتياز لطلاب وطالبات الامتياز سنوياً، وتشمل العديد من المحاضرات وورش العمل التخصصية التي تهم الطلاب والطالبات في مرحلة الامتياز.

– إقامة دورات علمية في تخصص الصيدلة لمنتسبي مهنة الصيدلة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

– إقامة ورش عمل تخصصية لمنتسبي مهنة الصيدلة.

– تفعيل الأيام الصحية العالمية بحملات متخصصة ونشرات توعوية سنوياً .

– تفعيل يوم مهنة الصيدلة العالمي بنشرات وحملات تعريفية سنوياً.

– إقامة يوم البحث الصيدلي للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس لجميع كليات الصيدلة بالمملكة سنوياً.

– المشاركة السنوية في معرض ومؤتمر دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيات (دوفات)، من خلال تقديم جناح للكلية ومحاضرات علمية، وكذلك المشاركة ببحوث علمية للطلاب والطالبات، وقد فازت تلك البحوث بجوائز في مراكز متقدمة على مدى سنوات المشاركة لمدة ثلاث سنوات متتالية، وتم تكريم الطلاب والطالبات الفائزين من قبل صاحب السمو الملكي أمير المنطقة ومعالي مدير الجامعة.

إنجازات في المجال الاجتماعي

– حصول النادي الطلابي بكلية الصيدلة على جائزة المركز الأول في التميز الشبابي بمنطقة القصيم تحت فرع العمل الجماعي التطوعي، واستلام درع ومكافأة مالية من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة.

– حصول الكلية على المركز الأول في الأنشطة الطلابية بجامعة القصيم لأربعة أعوام.

– تكريم الكلية للمشاركة في الملتقى الدعوي بمنطقة القصيم .

– إقامة المحاضرات في (المدارس والدوائر الحكومية).

– إقامة الحملات التخصصية التثقيفية في ( المولات – المهرجانات الموسمية – الحدائق العامة ) .

– إقامة ندوات في مجال خدمة المجتمع من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات في ( المولات – المدارس – المرافق الحكومية ) .

–  المشاركة في بعض الأعمال الإنسانية مثل مشروع تراحم واليوم العالمي للإعاقة، وكذلك استضافة جمعية أبناء لرعاية الأيتام ومنسوبي دور الرعاية الاجتماعية سنوياً.

إنجازات الكلية في المجال العلمي

• حصلت الكلية على الاعتماد الأكاديمي الوطني الكامل حتى عام 2025م، لبرنامج دكتور صيدلي من قبل المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي  (NCAAA) كأول كلية صيدلة حكومية على مستوى المملكة.

• حصلت الكلية على شهادة الاعتماد الأكاديمي الدولي من المجلس الأمريكي للتعليم الصيدليACPE) ) حتى عام 2021م، كثالث كلية صيدلة بالمملكة.

 • حصلت الكلية على درع معالي مدير الجامعة الماسي في الجودة في الأعوام 1435/1436هـ، و1437/1438هـ، على مستوى الجامعة.

• حصلت الكلية على درع المركز الأول في توثيق أعمال الجودة البرامجية على مستوى الجامعة في العام 1437/1438هـ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى