تعليم

حديقة متاهة الرياضيات في النرويج

مجلة ساينس العلمية

عندما طلبت جامعة “بيرغن” في النرويج من عالم الرياضيات “هانز مونث كآس” تصميم حديقة نباتية للجامعة لم يدر في خلده قط كيف سيصمم تلك الحديقة، فظل يفكر ويفكر حتى هدي إلى طريقة فريدة من نوعها وبعد عام صمم حديقة متاهة الرياضيات التي ستستضيف احتفالية جائزة “آبيل” في الرياضيات العام القادم.
وسمى العالم الشهير الحديقة متاهة أرخيميدس وأقامها على مساحة 800 متر مربع في “أدياباتا” أو “الثبات الحراري” وهي حديقة اشتقت اسمها من عملية الثبات الحراري حيث هواء البحر الرطب يضرب سفح الجبال.
ولكي يصمم المتاهة شرع ” هانز مونث كآس” في تجميع حلزونيات مستلهماً حلزون أرخميدس – منحنى يظهر خلال العالم الطبيعي حتى في السرخسيات. ثم نظر إلى التكرار التناسقي اللانهائي في شكل نماذج ثنائية الأبعاد تسمى بـ “مجموعات ورق الجدار” التي تظهر في شكل فسيفسائي شائع في المباني القديمة والقرون الوسطى تماما كما في مدينة الحمراء الأندلسية.
وفقط اثنان من السبعة عشر ورق الجدار كان لديها الحلزونات التي كان يبحث عنها وهما كانتا زوات تناسق في المرايا حتى إن رأسيهما كانتا في اتجاهات معاكسة حيثما التقيا. واحدة من الاثنين كانت على شكل نبات الخس سداسي الشكل بينما الأخرى كانت
مربعة. واختار “هانز مونث كآس” الشكل السداسي ليجعل المتاهة أكثر ضحكاً كلما تحركت داخلها بالإضافة إلى أن الاشكال السداسية لديها شكل عضوي تماما كشكل قرص العسل أو أصداف السلاحف.
أما جدران المتاهة صنعها “مونت كآس” من أشجار الطقسوس – شجر دائم الخضرة من الفصيلة الصنوبرية – يشمل العديد من قطع الشجر المصممة على شكل أصيص التي يمكن أن تتحرك لتغير ترتيب المتاهة. الأجمل في المتاهة أنها قريبة من مطار “بيرغن” مما يمكِّنُ ركاب الطائرات من رؤية ذلك التصميم الرائع من السماء.
وافتتحت في بداية شهر أكتوبر الحالي تلك الحديقة الغناء الفريدة أمام الجمهور وستستضيف جزءًا من احتفالات العام القادم لجائزة “آبيل” المعروفة باسم “نوبل في الرياضيات” – جائزة دولية تمنحها سنويًّا الجمعية الرياضياتية النرويجية لواحد أو اثنين من علماء الرياضيات وقد استمدت اسمها من اسم العالم النرويجي” نيلز هنريك أبيل.” تُوصف هذه الجائزة بأنها جائزة نوبل للرياضيات لأن نوبل لا تُعطيها للمساهمات العلمية في مجال الرياضيات. وسيطلب من الزوار حل لغز في الرياضيات قائم على المفاتيح المبعثرة في المتاهة.
ويعد “مونت كآس” الرئيس الحالي للجنة جائزة “آبيل” ويأمل في أن تبقى تلك الحديقة علامة بارزة لعلم الرياضيات لمئات الأعوام القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى