كليات

كلية الطب .. أول كلية قدمت نظام التعليم الإلكتروني على مستوى المملكة منذ العام 2008

رسالة الكلية
تعزيز صحة المجتمع من خلال إعداد كفاءات طبية قادرة على الاستجابة للتغيرات في احتياجات المجتمع الصحية، مستعدة للتفوق في مجالات الطب مستخدمة تعليماً طبياً متميزاً محوره الطالب، وموجه نحو المجتمع، ومن خلال إجراء البحوث التطبيقية، وتوفير الخدمات الصحية المبنية على البراهين، وتفعيل الشراكة مع المؤسسات الوطنية والدولية.
رؤية الكلية
كلية رائدة محلياً، ومعترف بها عالمياً في التعليم الطبي المتطور، وداعمة لتعزيز صحة المجتمع.


أهداف الكلية:

  • تخريج أطباء أكفاء ذوي معارف طبية حديثة وسلوكيات رفيعة ومهارات مهنية عالية، قادرين على تلبية متطلبات وتطلعات المجتمع السعودي.
  • مواكبة التطور المتنامي في المرافق والخدمات الصحية بمنطقة القصيم بإعداد الكوادر البشرية المتخصصة في تشغيل وإدارة واستمرارية هذه المرافق.
  • المساهمة في الأبحاث الطبية الأساسية والتطبيقية فيما يرتبط بأولويات الخدمة والرعاية الصحية بالمنطقة.
  • مساعدة الخريجين على التواصل مع الكلية من خلال برنامج التعليم الطبي المستمر والتأهيل للدراسات العليا المتخصصة.
  • نشر الوعي الصحي بين فئات المجتمع وإبراز دور الجامعة في ذلك، مع تقديم المشورة والخدمات الطبية الرائدة للمجتمع من خلال أعضاء هيئة التدريس.
  • وتحرص الكلية دائما على مراجعة وتطوير المقررات والخطط والإستراتيجيات الدراسية حتى تواكب التغيرات المتسارعة في مجال التعليم الطبي في العالم، وذلك عن طريق إبرام شراكات مع الجامعات الأجنبية العريقة، وتنظيم ورش العمل والندوات التي من شأنها تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، وبالتالي تطوير العملية التعليمية بما يرتقي بمستوى الخريجين. والمعدات والآلات والأجهزة والمواد
    عن الكلية
    عميد الكلية
    د. أحمد صالح العمرو
    أستاذ مساعد للتعليم الطبي
    وكيل الكلية
    د. فيصل إبراهيم المهيلب
    أستاذ مساعد لطب الأسرة
    وكيل الكلية للشؤون التعليمية
    د. حميدان تركي الحميدان
    أستاذ مشارك لطب الأسرة
    وكيل الكلية للشؤون الإكلينيكية
    د. سلطان معجب الرشيدي
    أستاذ مساعد لطب العيون
    وكيلة الكلية لشؤون الطالبات
    د. نورة سليمان الصقيه
    أستاذ مساعد لطب أعصاب الأطفال والصرع
    إنجازات كلية الطب في سطور:
  • هي أول كلية على مستوى المملكة تقوم بتطبيق التعليم المبني على حل المعضلات الطبية منذ إنشائها في العام 2000 / 2001، وقد استفاد عدد من كليات الطب من داخل المملكة وبعض الدول المجاورة من هذه التجربة، حيث حظيت الكلية خلال السنوات الماضية بزيارات متعددة من هذه الكليات للوقوف على تجربة الكلية في هذا المنهج. 
  • حصلت الكلية على الاعتراف الدولي حسب معايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي كثاني كلية طب على مستوى المملكة في العام 2013.
  • حصلت الكلية على الاعتماد الأكاديمي البرامجي الكامل من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) في العام 2016 وبذلك أصبحت كلية الطب هي أول كلية يتم اعتماد برنامجها المبني على حل المعضلات الطبية، وكذلك تكون أول كلية طب في المملكة لديها اعتماد وطني واعتراف دولي من هيئات معتمدة. 
  • حصل برنامج كلية الطب على الدرع الماسي للجامعة في الجودة للعام الجامعي 1438-1439هـ
  • تم تصنيف كلية الطب كلية رائدة في تطبيق معايير الجودة للعام الجامعي 1438-1439هـ
  • حصلت الكلية على اعتراف المجلس الطبي في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك بتحقيقها معايير الاعتراف في العام 2016
  • استخدمت الكلية الميكروسكوب الافتراضي في التعليم، والذي يعد قفزة في عالم التعليم الطبي، وهو المشروع الأول من نوعه على مستوى المملكة.
  • تنظم كلية الطب بالجامعة وعلى مدى السنوات الثماني الماضية اختبار قياس تطور المستوى التحصيلي لكليات الطب في المملكة، والذي استفادت منه 24 كلية، وجلس لهذا الاختبار منذ انطلاقته أكثر من 20000 طالب وطالبة. 
  • تعد كلية الطب بجامعة القصيم أول كلية قدمت نظام التعليم الإلكتروني على مستوى كليات الطب في المملكة منذ العام 2008. 
  • أبرمت الكلية منذ نشأتها عددا من العقود الخدمية مع عدة جامعات عالمية في عدد من المجالات الأكاديمية والصحية للاستفادة من خبراتهم وهي:
  • جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال تعزيز الصحة والبحوث.
  • جامعة ماسترخت في دولة هولندا في مجال التعليم الطبي.
  • جامعة شنجان في جمهورية الصين الشعبية في الطب البديل. 
  • تمثيل الكلية عضوية في اللجنة الدائمة لاختبار الترخيص السعودي للأطباء في المملكة بترشيح من لجنة عمداء كليات الطب بالمملكة 2016
  • حصل خريجو الكلية على أعلى نسبة نجاح في امتحان القبول الشامل الذي تقيمه الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لخريجي كليات الطب بالمملكة لعدد من السنوات. 
  • حصلت الكلية على جائزة أفضل معرض في يوم المهنة الطبي على مدى السنوات الثلاث الماضية. 
  • نظمت الكلية المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي الرابع في العام 2014، والذي يعتبر من أهم المؤتمرات الإقليمية في التعليم الطبي، وبحضور ومشاركة عدد من المتحدثين الدوليين والمحليين، وحضور ما يقارب 1000 مشارك. 
  • أصدرت الجامعة المجلة العالمية للعلوم الصحية منذ العام 2007، وهي مجلة محكمة تعني بنشر جميع الأبحاث المتعلقة بالجوانب الصحية وحاليا مدرجة ضمن محرك البحث العالمي(PubMed) 
  • أنشأت الكلية الجمعية العلمية الطبية السعودية والتي تهتم بإقامة الندوات وورش العمل الخاصة بتطوير التعليم الطبي والخدمات الصحية للمتخصصين في المجال الصحي. 
  • تنظم الكلية سنويا اللقاء البحثي السنوي، والذي يتم من خلاله تقديم أوراق عمل لأحدث المستجدات في مختلف المجالات الطبية، ويشارك فيه طلاب وطالبات وأعضاء هيئة التدريس في الكلية. 
  • يشارك طلاب وطالبات الكلية في إقامة العديد من الحملات التوعوية لتوعية المجتمع بأهم الأمراض المتفشية في المجتمع يتم خلالها نشر التوعية والتثقيف الصحي وطرق العلاج عن هذه الأمراض، حيث إن هذا يعد من أهم محاور الكلية في تحقيق رسالتها. 
  • تنظم الكلية سنويا دورة الامتياز لخريجي كليات الطب بمشاركة متخصصين في مختلف التخصصات الطبية، والتي يتم من خلالها تقديم محاضرات وورش عمل إرشادية عن اختيار التخصصات الطبية وكيفية التقديم لبرامج الزمالات الطبية في داخل المملكة وخارجها.
  • توقيع مذكرة تعاون مشترك في التعليم الطبي بين جامعة القصيم وجامعة شقراء على شرف معالي وزير التعليم، وذلك في العام 2016، حيث قام بتوقيع الاتفاقية كل من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور: عبدالرحمن بن حمد الداوود، وسعادة مدير جامعة شقراء المكلف الدكتور: عدنان بن عبدالله الشيحة.

الهيكل العام للخطة الدراسية
تتبنى الكلية نظام التعليم الطبي المستحدث والمبني على حل المعضلات الطبية والموجه لحل مشكلات المجتمع، والذي يسعى إلى تخريج طبيب متميز، ويستخدم الطالب في هذا النظام أحدث التقنيات الموجودة في العالم لجمع المعلومات الطبية، كما يكتسب الطالب خبرة سريرية كبيرة، وذلك من خلال التدريب في معمل المهارات السريرية منذ السنة الأولى بالكلية على أساليب الفحص الإكلينيكي للإنسان والدمى ونماذج محاكاة الإنسان.
ويمتد برنامج البكالوريوس 6 سنوات إضافة لسنة تدريبية، وتتكون الدراسة من 12 فصلاً دراسياً تشمل 3 مراحل:
المرحلة الأولى: السنة التحضيرية للجامعة ويتم تخصيص الطلاب للكلية حسب الشروط المحددة.
المرحلة الثانية: مرحلة العلوم الطبية الأساسية وتكامل الأجهزة ومدتها ثلاث سنوات دراسية.
المرحلة الثالثة: مرحلة التدريب السريري ومدتها سنتان، ويجب أن ينهي الطالب جميع مقررات المرحلة الثانية بنجاح قبل الانتقال إلى هذه المرحلة، كما يتبع إكمال المرحلة الثالثة سنة الامتياز، ويجب على الطالب إنهاء جميع المقررات الدراسية للمراحل السابقة بنجاح قبل البدء بفترة الامتياز.
تتبع الخطة الدراسية نظام البلوكات والكورسات، حيث تعتمد الكلية نظام التعليم المبني على حل المعضلات، ولغة التدريس هي الإنجليزية، ومدة الدراسة خمس سنوات بعد السنة التحضيرية، ثم تتبعهم سنة تدريبية وهي سنة الامتياز، وتقسم الدراسة إلى ثلاث مراحل كما يلي:
مرحلة العلوم الأساسية: وتشمل السنوات الثلاث الأولى
المرحلة السريرية : وتشمل السنة الرابعة والخامسة
مرحلة الامتياز: وتشمل السنة السادسة السريرية التدريبية بعد التخرج

الأنشطة الطلابية اللاصفية:
برنامج اسألني في بداية كل سنة لاستقبال الطلبة المستجدين
دورة الامتياز
اليوم البحثي
تنظيم لقاء مع سعادة عميد الكلية والوكلاء
تنظيم الأيام الاجتماعية المفتوحة لكلية الطب
تنظيم حفل تكريم الطلبة المشاركين في أنشطة النادي والمتفوقين دراسياً

المعارض والحملات التطوعية مثل:
طمنا عن صحتك
مرض السكري
الرضاعة الطبيعية
السمنة وأضرارها
المخدرات وأضرارها ومكافحة التدخين
الإرهاب
أبصر (للتوعية بأمراض العيون)
المشروع التطوعي بالحج
التثقيف في مهرجان الربيع ببريدة
أنشطة خدمة المجتمع:
اليوم العالمي للسرطان
اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمياه
اليوم العالمي للدرن
اليوم العالمي للصحة
اليوم العالمي لمكافحة التدخين
اليوم العالمي للطفل
اليوم العالمي للبيئة
اليوم العالمي لمحاربة المخدرات

الأنشطة البحثية:
تقييم المشاريع البحثية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس إلى عمادة البحث العلمي بالجامعة في المجالات الطبية التي تخدم المجتمع، والتي تهتم بالأمراض الأكثر شيوعاً في البيئة المحيطة.
تنظيم المؤتمر البحثي السنوي للكلية.
تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل في المجالات البحثية المختلفة.
إجراء التجارب للأبحاث الخاصة بأعضاء هيئة
التدريس في الكلية أو كليات الجامعة الأخرى.

المؤتمرات العلمية:
قامت الكلية بتنظيم عدد من المؤتمرات والندوات وورش العمل في عدد من المجالات الطبية:
مؤتمر عمداء كليات الطب بالخليج العربي
مؤتمر التطورات الحديثة والمستقبلية لرعاية مرضى السكري
الملتقى البحثي الطبي السنوي للكلية – المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق