تعليم

الجامعات الصينية تمنع طلابها من التخرج !!

بقلم “يوجانا شارما”
صحيفة يونيفرسيتي وورلد نيوز
25/10/2018

في محاولة منها لتحسين التعليم العالي في جامعاتها أقرت بعض الجامعات الصينية عدة معايير جديدة تهدف للحد من شكوى أرباب العمل المتكررة من أن مستوى التعليم ينحدر يوما بعد يوم، الأمر الذي حدا بها لأن تشدد معايير التخرج. الأمر وضح جليا في عدد المسجلين العام الماضي في الجامعات الذي قفز إلى 43 % مقارنة بـ 20 % منذ عقد انصرم، حيث شهد العام الأكاديمي 2013-2014 زيادة كبرى بنسبة 30 % من أصل 40 % حسب الإحصائيات الرسمية.
ويخول النظام الجديد المطبق في بعض الجامعات حق الجامعة في رفض منح شهادة جامعية للطلاب حال عدم استفائهم متطلبات الدرجة العلمية، ولهذا شهد منتصف شهر أكتوبر المنصرم رفض جامعة “هوانزونغ” للعلوم والتقنية منح الشهادة الجامعية لنظام برامج الأربع سنوات لـ 18 طالبا، نظراً لعدم تحصيلهم الدرجات الكافية للتخرج، ولهذا منحتهم فقط شهادة المعهد الفني لثلاث سنوات، حيث وصفت الشهادة بأنها درجة علمية مشاركة.
وأصدرت الجامعة بياناً أكدت فيه أن هذا الإجراء جزء من سياستها التعليمية التي شرعتها العام الماضي لضمان جودة مخرجات التعليم لديها. ونفت الجامعة أن يكون هذا الأجراء مجحفا، لأن النظام يسمح بمرونة من شأنها يتم إصدار درجة علمية معينة في النموذج التعليمي الحالي، فالطلاب الذين لم يتحصلوا على درجات كافية سيكون لديهم فرصة أخرى للاستمرار في التعليم الجامعي بدلا من ترك الجامعة أصلاً.
وحسب الإحصائيات الجامعية فإن عام 2017-2018 سجل فيه 30000 طالب في العام الأول ، تلقى منهم 210 بطاقات صفراوات بسبب الدرجات المتدنية، وتلقى 34 طالبا بطاقة حمراء لعدم حصولهم على أدنى المتطلبات العلمية.

جدل
وشهد قرار الجامعة جدلاً واسعاً بين الأوساط العلمية وفي وسائل التواصل الاجتماعي، لاسيما أن الجامعة تعد واحدة من أفضل 39 جامعة في الصين، ومندرجة في مشروع الصين العظيم 985 الذي تضخ بموجبه الحكومة لتلك الجامعات أموالا وفيرة بغية أن تكون جامعات عالمية بحثية مرموقة في مجالات بحثية محددة. في تصريحات لصحيفة “يوهان إيفيننغ نيوز” المحلية أكد مدير إدارة التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم الصينية “يوو يان” حق الجامعات في أن تؤجل أو أن تمنع الطلاب غير الأكفاء من حمل شهادة غير مؤهلين لها. وأكد “لا يمكن أن يكون لدينا جامعات يقضي الطلاب جل وقتهم في ألعاب الحاسوب، أو يضيعون وقتهم هباء منثورا، أو غير ذلك، ولهذا يجب على الجامعات زيادة الضغط الأكاديمي لزيادة الجودة في التعليم الجامعي، نظرا لأنه العمود الفقري لمواهب البلاد.
والأمر لم يقتصر فحسب على جامعة “هوانزونغ”، حيث حذت جامعة “يون آن” حذوها وطردت ستة طلاب من الجامعة وأجلت تخرج 220 طالبا، لأنهم لم يتحصوا على الدرجات الكافية، وذلك من أصل 4119 طالبا في عمر التخرج حسب وكالة أنباء “شنهوا” الرسمية الصينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى