كليات

كلية الحاسب: جسر التواصل مع التقنيات الحديثة ومواكبة لغة العصر

عن الكلية
أنشئت كلية الحاسب بموافقة خادم الحرمين الشريفين على قرار مجلس التعليم العالي في جلسته الخامسة والثلاثين رقم (١٤٢٦/٣٥/١٢)، وتسعى الكلية منذ نشأتها إلى تحقيق الريادة في مجال الحاسب بكافة مجالاته، وإعداد خريجين مؤهلين تأهيلاً علمياً يسهم في التنمية والازدهار اللذين يعيشهما وطننا الغالي.
وتلتزم كلية الحاسب بالتطوير المستمر، سواءً فيما يتعلق بالجانب الأكاديمي والخطط الدراسية، أو الجانب البحثي وتقديم الاستشارات العلمية، وكذلك المساهمة الفاعلة في تثقيف وتطوير المجتمع في المجال التقني، ولعل أبرز ما حققته الكلية في الآونة الأخيرة هو تجديد الاعتماد الأكاديمي الدولي من هيئة ABET للهندسة والتقنية لبرامج الكلية.
كما أن الكلية، إدارة ومنسوبين، تهدف إلى رفع مستوى وكفاءة الخريج من خلال التكيف مع متطلبات واحتياجات سوق العمل المتغيرة، بدعم مستمر من إدارة الجامعة ممثلة في معالي مدير الجامعة وأصحاب السعادة وكلاء الجامعة.
وتضم كلية الحاسب عدة أقسام تتمثل في قسم علوم الحاسب وقسم هندسة الحاسب للطلاب، وقسم تقنية المعلومات للطلاب والطالبات (بثلاثة مسارات: علم البيانات، الأمن السيبراني، والشبكات)، كما تقدم الكلية ستة برامج في مرحلة الماجستير هي: علوم الحاسب، المعلوماتية، أمن المعلومات، تقنية المعلومات، هندسة الحاسب، و أمن المعلومات والشبكات.


عن الكلية
عميد الكلية
د. وليد بن صالح البطاح
أستاذ علوم الحاسب المساعد
وكيل الكلية لشؤون الطلاب
د. سليمان بن عمرو العمرو
أستاذ علوم الحاسب المشارك
وكيل الكلية للشؤون التعليمية و الجودة
د. إبراهيم بن سليمان السكيتي
أستاذ شبكات الحاسب المساعد

كلية الحاسب ورؤية المملكة ٢٠٣٠ :

  • مسارات تقنية المعلومات (مسار علم البيانات، مسار الأمن السيبراني، ومسار الشبكات)
  • الشراكة مع القطاع الحكومي والخاص
  • تفعيل مبادرة فكرة تك وبرنامج التحول الرقمي بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات
  • افتتاح أكاديمية أوراكل Oracle وأكاديمية Dell EMC
  • حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي الدولي ABET و تم تجديد الاعتماد في عام 2018 لجميع برامج الكلية
  • اعتماد الخطط الدراسية الجديدة لبرامج الكلية والتي تواكب سوق العمل ورؤية 2030.
  • اتفاقيات الشراكات مع القطاع الخاص (شركة الإلكترونيات المتقدمة، شركة علم، ORACLE، DELL) والجهات الحكومية (وزارة التعليم وبرنامج تكافل، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبرنامج بادر، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وبرنامج التحول الرقمي).
  • أصدرت الكلية مجلة تعريفية تهتم بالمجال التقني (بكسلزPixels) بمناسبة انتقال الكلية إلى المبنى الجديد.

طلاب كلية الحاسب :

  • زيادة عدد المقبولين من السنة التحضيرية للطلاب والطالبات بنسبة 10% في الفصل الدراسي 371.
  • زيادة عدد المقبولين من السنة التحضيرية للطلاب والطالبات بنسبة 25% في الفصل الدراسي 381.
  • زيادة عدد الخريجين من الطلاب والطالبات بنسبة 40%، وذلك من خلال إيجاد حلول للطلاب المتعثرين تساعدهم على التخرج في وقت أسرع.
  • نسبة رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة لهم وصلت إلى 85%.
  • انتقال الكلية إلى المبنى الجديد.

جهات التدريب الصيفي:
o عدد الطلاب المتدربين سنويا 80 طالبا وطالبة.
o عدد الجهات الحكومية 12 جهة حكومية.
o عدد الجهات الخاصة 18 جهة خاصة.
o عدد ساعات التدريب للطلاب بلغ 3200 ساعة تدريبية.

  • حل المشاكل الأكاديمية للطلاب عن طريق الإرشاد الأكاديمي، حيث بلغ عدد الحالات:
    3750 حالة في عام 1437/1438هـ
    2900 حالة في عام 1438/1439هـ

المشاركات الخارجية للطلاب:
المركز الأول في اختبار المركز الوطني للقياس للمهندسين لعام 1436هـ، في تخصص هندسة الحاسب على مستوى خريجي الجامعات السعودية.
المركز الثاني في مسابقة (علم هاكثون) وهي المسابقة الأولى التي تطلقها شركة علم ضمن برنامج “حلم” لتجمع مبرمجي ومصمّمي البرامج بشكل تعاوني تنافسي على مستوى المملكة لدعم المبدعين من أبناء الوطن بهذا المجال، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام (3-5/4/2014م).
المركز الأول على مستوى الجامعات السعودية في المسابقة الرابعة في البرمجة لدول الخليج المقامة في الجامعة الأمريكية في دبي والمدعومة من قبل جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية (IEEE)، والمنظمة المعتمدة في تقنية المعلومات (BCS)، والتي أقيمت في دبي خلال الفترة 18-19/5/1435هـ الموافق 19-20/3/2014م، وحصل فيها فريق كلية الحاسب على المركز الأول على الجامعات السعودية والسادس على مستوى جامعات دول الخليج.
المركز الأول على مستوى الجامعات السعودية في المسابقة الخامسة في البرمجة لدول الخليج المقامة في الجامعة الأمريكية في دبي والمدعومة من قبل جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية (IEEE)، والمنظمة المعتمدة في تقنية المعلومات (BCS)، والتي أقيمت في دبي خلال الفترة 22-24/3/2015م، وحصل فيها فريق كلية الحاسب على المركز الأول على الجامعات السعودية والحادي عشر على مستوى جامعات دول الخليج.
المشاركة بـ(4) مشاريع مقبولة في المؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات التعليم العالي والذي عقد في الفترة من 28-6-1435 إلى 2-7-1435هـ.
المركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة البحوث الطلابية الهندسية، والتي أقیمت خلال المعرض العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعلیم العالي والذي أقیم في المنطقة الشرقیة ١٤٣٢- ١٤٣٣ ھ.
المركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة المشاریع الطلابیة الھندسیة للطالبات، والتي أقیمت خلال المعرض العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعلیم العالي والذي أقیم في المنطقة الشرقیة.
المركز الثاني على مستوى المملكة في مسابقة المشاریع الطلابیة الھندسیة، والتي أقیمت خلال المعرض العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعلیم العالي والذي أقیم في المنطقة الشرقیة ٢٠١١.
المركز الثاني على مستوى المملكة في برمجة الویب في أولمبياد البرمجة، والذي أقیم خلال أولمبياد البرمجة في المملكة برعاية المؤسسة العامة للتدریب التقني والفني بالدمام.
المركز الثاني على مستوى المملكة في مسابقة (عرب نت للمطورين)، والتي أقیمت في الریاض عام ٢٠١٢.
المركز الثالث على مستوى المملكة في مسابقة أفضل مشروع تخرج في أمن المعلومات، والتي أقامھا مركز التمیز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود (1431-1432هــ).

  • بالرغم من أن طلاب وطالبات البكالوريوس ليسوا مطالبين بالنشر العلمي، إلاّ أن البعض استطاع أن يشارك في نشر مشاريع التخرج في مؤتمرات مصنفة في القاعدة العالمية (ISI – Web of Science)، إضافة إلى النشر في بعض المجلات العلمية المتخصصة، ومن هذه المنشورات يمكن الإشارة إلى ما يأتي:
    نشر ورقة علمية في مؤتمر World Scientific and Engineering Academy and Society Conf. في عام 2008 والمقامة في مدينة هانغتشو- الصين.
    نشر ورقة علمية في مؤتمر Conference on Artificial Intelligence, Knowledge Eng. and Data Bases (AIKED’13) في عام 2013 والمقامة في مدينة كامبريدج- بريطانيا.
    نشر ورقة علمية في مؤتمر المجلة الدولية لتطبيقات الأنظمة والهندسة والتطوير في عام 2013. هانغتشو- الصين.
    نشر ورقة علمية في مؤتمر Conference on Artificial Intelligence, Knowledge Eng. and Data Bases (AIKED’14) في عام 2014 والمقامة في مدينة غدانسك – بولندا.
  • زيارات الكلية الفصلية لطلاب السنة التحضيرية التي يقوم بها طلاب الكلية للتعريف بالكلية وتخصصاتها وفرص العمل بعد التخرج.
  • زيارات الطلاب المتفوقين من المدراس الثانوية في المنطقة للكلية.
    بلغ عدد الطلاب والطالبات المستفيدين من الشراكات الأكاديمية ١٩٧ طالباً وطالبة منذ العام ٢٠١٧.
    بلغ عدد الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادات مهارية من شركتي أوراكل وDell EMC ٧٩ طالباً و طالبة منذ العام ٢٠١٧.
    تعلم مع ساعة النشاط Coffee hour: برنامج أسبوعي يقدم فيه أحد أعضاء هيئة التدريس موضوعاً تقنياً يلامس حاجة الطلاب، ويتم فيه طرح وجهات النظر والمناقشة بين الطلاب في مكان عام مثل البهو الرئيس أو كافتيريا الطلاب.
    تحدي “عرّف بفكرتك” لكشف الموهوبين في كلية الحاسب
    قائمة العميد للتميز العلمي: يتم ضم الطلاب والطالبات المتميزين (الذين حصلوا على تقدير ممتاز في معدلهم التراكمي خلال العام الجامعي) إلى قائمة العميد وتسليمهم خطاب تميز من عمادة الكلية.

المشاركات الخارجية للطلاب والطالبات
هاكثون الحج
هاكاثون الآلات الرقمية
مسابقة البرمجة على مستوى دول الخليج
مسابقات البرمجة السنوية على مستوى كليات الحاسب والمعلومات في جامعات المملكة

كلية الحاسب وقياس الأداء
سعياً لتطوير العملية التعليمية والخدمات التي تقدمها الكلية للطلاب فإن الكلية تقوم بتنفيذ عدد من وسائل التقييم لقياس الأداء وكشف نقاط الضعف من أجل العمل على تطويرها ومعالجتها، ومن هذه الوسائل:
تطوير وتفعيل نظام تقييم الأداء العام لأعضاء هيئة التدريس
نظام تقييم العملية التعليمية و المقررات من قبل الطلاب في نهاية كل فصل دراسي.

استطلاعات آراء الطلاب حول الخدمات التي تقدمها الكلية بشكل عام، خصوصاً فيما يتعلق بوحدة شؤون الطلاب.

كلية الحاسب وتطوير أعضاء هيئة التدريس
تقوم وحدة التطوير والتدريب بالكلية باستغلال ساعة النشاط الأسبوعية في تقديم الدورات التدريبية القصيرة وورش العمل بهدف رفع مستوى الكفاءة لدى أعضاء هيئة التدريس في المجالات المهارية التقنية، وكذلك العلمية من خلال استعراض مستجدات البحوث العلمية في تخصصات الحاسب المختلفة:
بلغ عدد الدورات وورش العمل: أكثر من ٥٠ دورة للأعضاء من الذكور والإناث ، استفاد منها ما يقارب ٢٥٠ مستفيدا في جميع الدورات
تعددت مجالات تلك الدورات لتشمل: الم.جال البحثي، المجال التقني، المجال المهاري وتطوير بيئة العمل، وكذلك استعراض ومناقشة المستجدات التقنية في الساحة التقنية مثل ( البيتكوين، البلوك تشين، والهجمات الإلكترونية).

كلية الحاسب والبحث العلمي
إنجاز ونشر العديد من الأبحاث العلمية في مختلف المجلات والمؤتمرات العالمية بمجموع 406 بحوث خلال الفترة 2010-2018 على النحو الآتي:
قسم علوم الحاسب: 153 بحثا منشورا
قسم تقنية المعلومات: 130 بحثا منشورا
قسم هندسة الحاسب: 123 بحثا منشورا
تقديم العديد من المقترحات البحثية إلى عمادة البحث العلمي بمجموع 220 مقترحا بحثيا وتحقيق نسبة قبول عالية تصل إلى 70% من المقترحات المقدمة.
حرصت الكلية على تهيئة البيئة المناسبة لخلق حراك علمي فعال على مستوى أعضاء هيئة التدريس من خلال إقامة وتفعيل المحاضرات والعروض العلمية، وكذلك إقامة ورش العمل العملية والندوات التثقيفية، وقد تم إنجاز ما مجموعه 44 نشاطا علميا.

أعمال يجري الاستعداد لها
الأسبوع التعريفي للأمن السيبراني
هاكثون القصيم (خطة مستقبلية)

كلية الحاسب والمجتمع
مبادرة “مسارات” للتعلم عن طريق الأقران
بدأت الكلية بتشجيع الطلاب المتميزين على نشر المعرفة بين زملائهم عن طريق عقد حلقات نقاش تدار من الطلاب لخلق بيئة جديدة وفعالة.
دورة مخاطر الشبكات العامة.
دورة إدارة المشاريع.
مبادرة عدد من الطلاب والطالبات لتثقيف طلاب المرحلة الثانوية بمبادئ البرمجة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق