كليات

كلية التربية بالجامعة.. تسهم في بناء بيئة تعليمية متكاملة يسودها الإبداع

عن الكلية
بدأت كلية التربية بالقصيم كقسم للتربية وعلم النفس أنشئ في العام الجامعي 1405هـ بكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم، وكان النواة الأولى لكلية التربية، وبعد صدور الموافقة السامية رقم 7/ب/22042 بتاريخ 10/5/1425هـ على تحويل فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود بمنطقة القصيم إلى جامعة القصيم، استمر القسم تابعاً لكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، وفي 22/4/1426هـ، صدرت الموافقة السامية رقم 5640/م ب بافتتاح قسم التربية تابعاً لكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية؛ حيث بدأت الدراسة فيه في العام الجامعي 1425ـ-1426هـ، وفي30/12/1429هـ صدرت الموافقة السامية رقم 10209/ م ب بإنشاء كلية التربية بجامعة القصيم لتضم ستة أقسام هي أصول التربية، التربية الخاصة، المناهج وطرق التدريس، تقنيات التعليم، رياض الأطفال، علم النفس؛ ثم توالت الكلية في استحداث أقسام جديدة لتلبية احتياجات المجتمع، حيث نشأ قسم التربية البدنية وعلوم الحركة، وقسم التعليم الأساسي، كما تم ضم قسم التربية الفنية ليصبح عدد الأقسام بالكلية تسعة أقسام.
وفي ظل توجهات الدولة للتوسع في مجالات الدراسات العليا قامت كلية التربية بطرح مجموعة من برامج الدراسات العليا شملت درجة الماجستير في كل من أصول التربية – والإدارة التربوية – والمناهج وطرق التدريس – وعلم النفس التربوي – وتقنيات التعليم – والتربية الخاصة، إضافة إلى طرح برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس، والإدارة التربوية، وتقنيات التعليم.

رسالة الكلية
إعداد كفاءات تربوية مزودة بتعليم أكاديمي متطور، وثقافة مهنية عالية ذات قدرة تنافسية في سوق العمل، وتقديم خدمات مجتمعية، وأبحاث تطبيقية تسهم في الارتقاء بالمجتمع المحلي؛ وذلك باستخدام أساليب إدارية، وتقنية، ومعلوماتية متطورة.

أهداف الكلية
توفير تعليم متميز للمساهمة في الإعداد، والتدريب، للكوادر البشرية من المعلمين والخريجين لتأهيلها علمياً، وثقافياً ومهنياً للقيام بمهام التدريس في التعليم العام، والعمل التربوي، وفي مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بتخصصاتها المختلفة.
تطوير البحث العلمي والدراسات العليا في المجالات النفسية، والتربوية، لتحسين جودة المخرجات، ولتلبية حاجات المجتمع.
إقامة علاقات شراكة مع مؤسسات المجتمع السعودي؛ والعربي من خلال عقد المحاضرات والدورات والندوات، والمؤتمرات المرتبطة بالعملية التربوية، وقضايا المجتمع السعودي.
التطوير والتحسين المستمر للتنظيم الأكاديمي والإداري والتربوي بالكلية.
الإسهام في بناء بيئة لمجتمع تعلم متكاملة يسودها الإبداع، والتميز، والتفاعل الإيجابي داخل الكلية أو خارجها.

أقسام الكلية
أصول التربية
يهدف القسم إلى وضع التصورات، والرؤى المستقبلية لمستقبل العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية؛ من خلال تقديم الدعم الاستشاري التخصصي لصانعي القرار، وواضعي السياسيات التعليمية؛ حيث يقوم القسم بتقديم مقررات الإعداد العام في مرحلة البكالوريوس بالإضافة إلى برنامج الماجستير، في الإدارة التربية، وأصول التربية.

التربية الخاصة
يهدف القسم إلى إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة، والمعتمدة أكاديمياً للعمل التدريس في مجال التربية الخاصة بفئاتها المختلفة، وتقديم الاستشارات التربوية والعلمية للمؤسسات، والمراكز التربوية التي تعني بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة في مسارات متعددة، بالإضافة إلى تقديم برنامج الماجستير في التربية الخاصة.

المناهج وطرق التدريس
يعد قسم المناهج وطرق التدريس أحد الأقسام الأكاديمية الرئيسـة بكلية التربية، حيث يقدم مقررات على مستوى مرحلة البكالوريوس تسهم في تأهيل الطالب من الجوانب التربوية، كما يقدم برنامج الماجستير والدكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس.

علم النفس
يسعى القسم إلى تخريج الكفاءات المتميزة من المتخصصين في مجال علم النفس، من خلال برنامج البكالوريوس في علم النفس الذي يهدف إلى إعداد أخصائيين مؤهلين تربوياً، ونفسياً واجتماعياً، للعمل في المجالات الوظيفية المختلفة لعلم النفس في المدارس والمؤسسات التعليمية، ومؤسسات الرعاية النفسية، والاجتماعية، بالإضافة إلى تقديم مقررات ضمن الإعداد العام للطلاب على مستوى الكلية والجامعة، وتقديم برنامج الماجستير في علم النفس التربوي، والإرشاد النفسي والأسري.

تقنيات التعليم
يسعى القسم إلى إعداد الموارد البشرية العلمية القادرة على أن تسهم في تطويرِ حقل تقنيات التعليم، ودمج تقنيةَ التعليم بفاعلية في بيئة التَعَلّم؛ من خلال تقديم مقررات الإعداد العام على مستوى البكالوريوس، بالإضافة إلى برنامج الماجستير والدكتوراه في تقنيات التعليم.

التعليم الأساسي
يهدف القسم إلى توفير تعليم جامعي متميز لإعداد معلمات يتمتعن بكفاءات متميزة، ومتكاملة التأهيل تفي باحتياجات سوق العمل؛ من خلال تقديم برنامج البكالوريوس في مجالات متعددة في التعليم الأساسي، كما يسعى القسم إلى تقديم خدمات مجتمعية للارتقاء بالمجتمع المحلي.

التربية الفنية
يسعى القسم إلى تحقيق الرسالة العلمية والمهنية؛ وفقاً لمعايير الجودة لإعداد كفاءات نسائية في مجال التربية الفنية، وتقديم أبحاث تطبيقية، وتفعيل الشراكة المجتمعية. 

التربية البدنية وعلوم الحركة
يسعى القسم إلى إعداد معلمين، ومتخصصين في التربية البدنية وعلوم الحركة؛ وفقا للنظريات العلمية المعاصرة باستخدام أحدث التقنيات المرتبطة بمجال التخصص؛ من خلال تقديم برنامج البكالوريوس في التربية البدنية، وعلوم الحركة؛ ويهدف إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة علميا وأكاديميا، ومهنيا للعمل في المؤسسات التربوية، والرياضية، والصحية والعسكرية، كما يقدم القسم الخبرة، والمشورة العلمية لكافة مؤسسات المجتمع السعودي المهتمة بمجالات التربية البدنية وعلوم الحركة.

رياض الأطفال
يسعى القسم إلى تخريج الكوادر المتميزة من المتخصصات في مجال رياض الأطفال القادرات على تربية وتعليم ورعاية طفل الروضة؛ في إطار المحافظة على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والتراث الأصيل، مع مواكبة التطور العلمي الهائل في العصر الحديث؛ ويتم ذلك من خلال تقديم برنامج البكالوريوس في رياض الأطفال؛ والذي يهدف إلى الإعداد المتكامل لمعلمة رياض الأطفال مهنياً وأكاديميا وثقافياً، بما يؤهلها للمسئولية العظيمة الموكلة إليها؛ لتأسيس البناء المجتمعي من خلال الإعداد الأمثل للأطفال لبدء المسيرة الحياتية بشكل إيجابي وفعال.

المبادرات النوعية
نظمت كلية التربية عدة مبادرات نوعية نذكر منها:
ورشة عمل لغتي الجميلة.
ورشة عمل التعلم المرح.
ورشة عمل الفنان الصغير.
ورشة عمل طباعة المفارش.
ورشة عمل الرسم على الزجاج.
معرض فني بعنوان من أعماق الخيال.
معرض فني بعنوان هوية لونية، يضم تسعة وعشرين مقرراً عملياً بقسم التربية الفنية.
وعدد من البرامج والدورات الأخرى.

الدرجات العلمية بكلية التربية
البكالوريوس:
بكالوريوس التربية الخاصة.
بكالوريوس علم النفس.
بكالوريوس التربية البدنية وعلوم الحركة.
بكالوريوس التعليم الأساسي.
بكالوريوس رياض الأطفال.
بكالوريوس التربية الفنية.

الماجستير:
الماجستير في التربية تخصص أصول التربية.
الماجستير في التربية تخصص تقنيات التعليم.
الماجستير في التربية تخصص علم النفس.
الماجستير في التربية تخصص التربية الخاصة.
الماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس.
الماجستير في التربية تخصص الإدارة التربوية.

الدكتوراه:
دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية.
دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس.
دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص تقنيات التعليم.

الاعتماد الأكاديمي
قامت كلية التربية بتوقيع عقد الاعتماد البرامجي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي؛ وذلك لاعتماد برنامج التربية البدنية وعلوم الحركة، وبرنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس.

الشراكات
تسعى كلية التربية إلى عقد شراكات مع جامعات دولية متميزة، حيث تمت الموافقة المبدئية على الشراكة مع كلية لندن الجامعية (University College London)، وجامعة يوفاسكولا الفنلندية في مجال إعداد المعلم قبل الخدمة، والتطوير المهني للمعلمين أثناء الخدمة، ولكلية التربية شراكات مع وزارة التعليم، وإدارات التعليم بالقصيم، عنيزة، البكيرية؛ من خلال تقديم الدورات، وورش العمل التي تسهم في التنمية المهنية لمنسوبي الإدارات التعليمية، ومن الفعاليات التي قدمت في هذا المجال:
النشاط الأول للبرنامج العلمي «العملية التعليمية ومتطلبات المواطنة»
البرنامج التدريبي الصيفي لكلية التربية « إدارة بيئة التعلم في ضوء التعليم القائم على الكفايات» في الفترة من: 2-25/11/1439هـ
البرنامج العلمي الثاني لكلية التربية» نحو معلم متميز لتحقيق التحول الوطني 2020» في الفترة من: 10-12/07/1439هـ الموافق: 27-29/03/2018 م

الأنشطة العلمية
نظمت كلية التربية العديد من الأنشطة العلمية نذكر منها:
البرنامج العلمي الثالث «تنمية المهارات العلمية والبحثية»
محاضرة، ومعرض بعنوان «شباب ضد الإرهاب والفكر الضال» بالتعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والذي استمر لمدة أسبوع.
محاضرة بعنوان (الطريق إلى الإيجابية).
لقاء توعوي بالمشاركة مع إدارة مكافحة المخدرات بمنطقة القصيم.
ندوة صناع المستقبل أقامها قسم رياض الأطفال بالكلية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق