كليات

كلية طب الأسنان بالرس تقدم برنامجًا دراسيًا مطورًا يتوافق مع المعايير الوطنية والجودة في كافة المجالات

عن الكلية
كلية طب الأسنان بالرس هي واحدة من الكليات الحديثة بالمملكة العربية السعودية، حيث صدر المرسوم الملكي بإنشاء الكلية بتاريخ 12/2/1431هـ، واستقبلت الكلية الدفعة الأولى من الطلاب ابتداء من العام الدراسي 1433-1434هـ، وتم تخريج الدفعة الأولى بعد خمس سنوات في العام الدراسي 1438-1439هـ.

أهداف الكلية
أولا: الأهداف التعليمية
تقديم برنامج دراسي مطور يتوافق مع المعايير الوطنية وضمان الجودة في كافة المجالات.
تأهيل أطباء أسنان منافسين في سوق العمل قادرين على التعلم الذاتي، والتفكير التحليلي، وحل المشكلات.
ثانيا: الأهداف البحثية
توجيه البحث العلمي لمعالجة مشاكل صحة الفم والأسنان في المجتمع.

ثالثا: أهداف خدمة المجتمع
نشر الوعي الصحي وتوفير الخدمات الصحية المتميزة للمجتمع.
بناء شراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي.

الرؤية
أن تكون كلية متميزة على مستوى المملكة في جودة التعليم وخدمة المجتمع وممارسة طب الأسنان.

رسالة الكلية
تقدم كلية طب الأسنان بالرس مستوى عاليا من التعليم لتخريج أطباء أسنان مختصين يستوفون احتياجات سوق العمل، ويقومون ببحوث تطبيقية، ويقدمون الخدمات المجتمعية باستخدام أفضل مبادئ إدارة الجودة، وتعزيز الشراكة الوطنية وفقا للقيم الإسلامية.

وحدات الكلية:
وحدة ضمان الجودة
تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال ضمان الجودة وتوفير مقومات ومتطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي والمحافظة عليه وفق أعلى معايير الجودة المحلية والعالمية في المجالات التعليمية والإدارية والتنظيمية والتقنية والصحية، بما يعزز قدرات الكلية لتحقيق مزايا تنافسية مستدامة وفق رؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية.

وحدة تعليم طب الأسنان
تعمل هذه الوحدة على تطوير العملية التعليمية في الكلية ورفع مستوى الأداء التعليمي.

وحدة تسجيل الطلاب والامتحانات
تختص هذه الوحدة بتنظيم عملية التسجيل والحذف والإضافة لمقررات الكلية المختلفة، واستكمال كافة الاستعدادات اللازمة لعقد الاختبارات النهائية في الكلية ومتابعة سيرها على الوجه المطلوب.

وحدة مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات
توفير الكتب والمراجع والمجلات العلمية لطلبة الكلية من خلال التنسيق مع رؤساء الأقسام الأكاديمية والمكتبة المركزية بالجامعة ووحدة التعليم الإلكتروني لتحسين مستوى الطلاب وتعزيز قدراتهم.
التأكد من وجود الخطط والسياسات المرتبطة بتوفير واستخدام وصيانة المرافق والتجهيزات وتنفيذها بالشكل الأمثل. التحقق من كفاءة المعدات والتجهيزات المتاحة وفاعلية استخدامها بالجودة المطلوبة. التحقق من كفاءة إدارة الأجهزة والمعدات والتجهيزات بالجامعة في كافة مرافقها.

وحدة الامتياز وشؤون الخريجين
الإشراف على التدريب الميداني للطلاب (سنة الامتياز) والتحديث المستمر لقاعدة بيانات الخريجين، واستقصاء آرائهم حول المناهج والمهارات المطلوبة وسوق العمل والصعوبات التي تواجههم بعد التخرج، وحثهم على التواصل مع الكلية.

وحدة الإرشاد الأكاديمي
إرشاد الطلاب أكاديميا وتوفير جوانب الدعم المختلفة لهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة، العمل على تطوير المهارات والقدرات الشخصية لدى الطلاب ومساعدتهم على تحديد أهدافهم المستقبلية ورسم خارطة الطريق المناسبة لتحقيقها.

وحدة الأنشطة اللامنهجية
تختص وحدة الأنشطة اللامنهجية بتنظيم النشاطات اللاصفية في الكلية، والتي تتواصل فيها مع الطلاب ومشاركتهم في فعاليات الأنشطة الطلابية مثل: الرحلات، المسرح، والمسابقات الثقافية الداخلية والخارجية، وإقامة معارض داخل الكلية، وأسبوع صحة الفم.

وحدة أبحاث طب الأسنان
الإشراف على تسجيل ودعم البحوث ووضع الخطط العملية لتطوير البحث العلمي بالكلية بالتعاون مع مراكز البحوث داخل الجامعة وخارجها.

وحدة خدمة المجتمع
الربط بين الدراسة الأكاديمية وخدمة المجتمع.
توضيح أهمية دور الطالب في خدمة المجتمع.
مواجهة الأمراض الفموية الأكثر شيوعاً بالمجتمع.
إبراز دور برامج الكلية المختلفة في خدمة المجتمع.
تشجيع المبادرات المتميزة الخاصة ببرامج وأنشطة خدمة المجتمع.
تحفيز منسوبي الكلية على التعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية الصحية مع إتاحة الفرصة أمام أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة لتقديم الخدمات الصحية المختلفة.
الاهتمام بنشر ثقافة العمل التطوعي لخدمة المجتمع.
نشر الوعي الصحي لدى المجتمع الداخلي والخارجي.
تقوية الروابط بين الكلية وخريجيها.
إقامة شراكات مع مؤسسات المجتمع المختلفة من مستشفيات ومدارس ومصانع ومراكز مجتمعية متخصصة، مثل: دار المسنين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها.

وحدة التعليم الإلكتروني
تعمل هذه الوحدة على انتقال المعلومات إلكترونيًا بين وحدات وأقسام وإدارة الكلية بما يحسن استيعاب ومهارات الطلاب ويعزز قدرات الخريجين.

البرامج الأكاديمية
بكالوريوس طب وجراحة الفم
برنامج بكالوريوس طب وجراحة الفم يشجع الطلاب على تحمل مسؤولية التعلم، فبدلاً من حضور المحاضرات التقليدية، يشارك الطلاب في المناقشات المنتظمة والمجموعات الصغيرة، حيث يتم منحهم سلسلة من «مشاكل» الأسنان المصممة بعناية والمتكاملة والمثيرة للاهتمام، وهي روايات قصيرة عن مواقف واقعية حقيقية. يتيح هذا النهج للطلاب التعرض إلى العناصر الرئيسية لطب الأسنان، والطب الحيوي، والسلوك، والعلوم الاجتماعية التي تدعم مجال طب الأسنان.

إنجازات الكلية
إداريا:
عمل رسالة الكلية والبرنامج الدراسي.
عمل الهيكل التنظيمي للكلية.
عمل المسودة الأولى للدليل التنظيمي للكلية ودليل السياسات والإجراءات.
تشكيل الوحدات واللجان اللازمة لتسهيل سير العملية التعليمية والإدارية.
التواصل مع عمادة التخطيط الإستراتيجي للبدء في خطوات عمل الخطة الإستراتيجية بالكلية.

أكاديميا:
الفصل النهائي في العملية التعليمية والسريرية عن كلية طب الأسنان بالمليدا.
مراجعة المقررات الدراسية وتوزيعها على الأقسام ومنسقي المقررات حسب التخصص.
عمل توصيف للبرنامج الدراسي.
البدء في مشروع تطوير البرنامج الأكاديمي.
عمل دورات تدريبية عن البرنامج الدراسي وعن كيفية كتابة مخرجات التعلم والفائدة منها وكيفية توصيلها للطالب.
عمل دورات تدريبية عن الملفات المكونة للمقرر الدراسي وكيفية كتابتها.
عمل توصيف مبدئي لسنة الامتياز التدريبية للطلاب المتوقع تخرجهم في آخر العام الدراسي.
التنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لعمل خطة لتدريب أعضاء هيئة التدريس.
دراسة احتياج الكلية من أعضاء هيئة التدريس (عشرة أعضاء) ثم التسبيق مع وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، والعمل جارٍ على توفير خمسة أعضاء.
تم عمل خطة تشغليه أكاديميا «للعيادات التعليمية» وتحديد احتياجها من القوى العاملة للفئات المختلفة، والعمل جارٍ مع المشرف على المدينة الطبية لتوفيرها.
تم عمل خطة تشغيله أكاديميا «للمعامل التعليمية”.

بنية تحتية
تم عمل خطة لتجهيز مبنى مستشفى طب الأسنان (أ) التعليمي بالرس وتم الانتهاء منها.
تم افتتاح المستشفى الجامعي في الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي.
تم التخاطب مع وكالة الجامعة للبدء بتجهيز مبنى مستشفى طب الأسنان (ب) التعليمي بالرس، حيث قارب على الانتهاء.
تم عمل خطة لتجهيز المعامل التعليمية الخاصة بالكلية في الرس وتم الانتهاء منها.
تم عمل خطة لتوفير المستلزمات والمستهلكات المطلوبة للعملية التعليمية والسريرية.
تم عمل خطة لتجهيز القاعات الدراسية وتم الانتهاء منها.
تم عمل خطة لتجهيز مكاتب أعضاء هيئة التدريس وتم الانتهاء منها.
إنشائية:
جارٍ العمل على إنشاء مبنى مستشفى طب الأسنان (ب) التعليمي بالرس وقد قارب على الانتهاء.

الإنجازات البحثية:
لجنة أبحاث طب الأسنان

الرؤية:
معهد أبحاث رائد على خريطة البحث العلمي للمملكة خلال السنوات الخمس القادمة.
المهمة:
توسيع حدود معرفتنا وبناء الاكتشافات لتعزيز البحث العلمي.

الأهداف
دعم وتحفيز الباحثين من أعضاء هيئة التدريس لدينا.
تنظيم الندوات العلمية وورش العمل البحثية.
إصدار الموافقات الأخلاقية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
تشجيع التعاون البحثي مع مراكز البحوث الوطنية والإقليمية والدولية.
تنظيم يوم بحث علمي في كلية طب الأسنان، حيث يتم تقديم العروض التقديمية، بالإضافة إلى تكريم الباحثين البارزين.
عقد الندوات وورش العمل لتقديم مختلف خيارات المنح في المملكة بالإضافة إلى كيفية تقديم الطلب.

خدمة المجتمع والأنشطة الطلابية
رؤية الوحدة تفعيل دور كلية طب الأسنان بالرس في التعاون مع المجتمع والمشاركة الفعلية في تقديم الخدمات والاستشارات العلمية في مجال طب الأسنان، وكذلك المشاركة في الرعاية الصحية للمجتمع المحلي والوصول لجميع فئاته وتحقيق التميز في خدمة المجتمع في مجال طب الأسنان، محلياً وإقليمياً. تقدم كلية طب الأسنان بالرس على سبيل المثال لا الحصر الخدمات والأنشطة الآتية للمجتمع: 1. خدمات يقدمها مستشفى كلية طب الأسنان بالرس علاج أمراض الفم والأسنان بالمجان لجميع الفئات في كل تخصصات طب الأسنان وجراحاتها. 2. خدمات خارج نطاق الكلية والمستشفى الجامعي لطب الأسنان أ. برامج للمدارس: – برنامج للمدارس الثانوية: ويشتمل على زيارتين متبادلتين بين المدارس الثانوية والكلية لإعطاء محاضرة عن تعريفية ببرنامج طب الأسنان في المملكة العربية السعودية لطلاب الثانوية. – برنامج توعوي تثقيفي لأطفال المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كل ما يخص الوقاية من أمراض الفم والأسنان (تشتمل على سلسلة من المحاضرات). – برنامج للوقاية من أمراض الفم والأسنان للمرحلة الابتدائية ويشتمل على تطبيق فلورايد وسدادات للشقوق. – برنامج للكشف عن أمراض الفم والأسنان للمدارس الابتدائية، وإعطاء تقرير لكل ولي أمر عن حالة الفم مع استكمال العلاج في مستشفى طب الأسنان الجامعي لطب الأسنان لمن يرغب. – ورش عمل وتطبيق عن كيفية العناية بالفم والأسنان لأطفال المرحلة الابتدائية -ورش عمل للمرشدين الصحيين والمدرسين ومديري ووكلاء المدارس لمنع وكيفية التعامل مع إصابات الأسنان الدائمة للأطفال عمر 8-12 . ب. برامج للمستفيدين من وحدات الرعاية الصحية الأولية من جميع الفئات: – برنامج للمقبلين على الزواج لمنع التسوس لأطفالهم في المستقبل. – برنامج للحوامل عن كيفية العناية بالفم والأسنان أثناء الحمل – برنامج سدادات الشقوق للأطفال من عمر 6-8 – برنامج الفلورايد للأطفال من عمر 5-12 – برنامج للبالغين من الجنسين يشتمل على كشف على الأسنان وإعطاء تقرير بحالة الفم للعلاج لمن يرغب في مستشفى كلية طب الأسنان الجامعي بالرس. ت. برامج لفئات خاصة -برنامج لكبار السن: يشتمل على إعطاء محاضرات توعوية للقائمين على رعايتهم عن كيفية العناية بالفم والأسنان، وكشف على الفم والأسنان لكبار السن للوقوف على حالة الفم وعلاج 5 حالات شهريا في مستشفى كلية طب الأسنان الجامعي لغير القادرين. – برنامج لذوي الاحتياجات الخاصة: ويشتمل على إعطاء محاضرات توعوية للقائمين على رعايتهم عن كيفية العناية بالفم والأسنان، وكشف على الفم والأسنان لذوي الاحتياجات الخاصة، وأمل في المستقبل أن نعالج بعض الحالات المستحقة عند توافر غرفة عمليات للتخدير الكلي في المستشفى. -برنامج الأيتام: يشتمل على إعطاء محاضرات توعوية وتثقيفية للأيتام والقائمين على رعايتهم، وبرنامج وقائي والكشف عليهم وعلاجهم في مستشفى كلية طب الأسنان الجامعي بالرس. ث. المشاركة في المهرجانات الخاصة بمنطقة الرس – مهرجان الربيع: ويشتمل على تقديم خدمات توعوية وتثقيفية وكشفية لكل فئات المجتمع. مهرحان زهور الرس: ويشتمل على تقديم خدمات توعوية وتثقيفية وكشفية لكل فئات المجتمع. ج. المشاركة في الأيام الوطنية والعالمية – يوم المعاق ومتلازمة داون – يوم صحة الفم – يوم السكري – يوم السرطان.
ح. أبحاث موجهة لخدمة المجتمع ومشاكله – التسوس -أمراض اللثة – التسمم بالفلورايد د. نعمل على شراكات لزيادة فاعلية وجودة أنشطتنا إدارة التعليم مراكز الرعاية الأولية لوزارة الصحة 3. برامج تدريبية وورش عمل تخصصية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق