تعليم

جامعة الطائف: تسعى لبناء الشخصية المتكاملة والمتوازنة للمواطن الصالح

أكد معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، سعي الجامعة إلى بناء الشخصية المتكاملة والمتوازنة للمواطن الصالح الذي يحمل قيم الولاء والانتماء لوطنه، والتميز في عمله، والمشاركة المجتمعية.
وأوضح، خلال لقاء مفتوح عقده مع مجموعة من الطلاب والطالبات المتفوقين، أن الجامعة اتخذت خطوات مهمة لتطوير قدرات وكفاءات طلبتها المتفوقين والمتميزين دراسياً، عبر إطلاق مشروع أكاديمية التميز.
وبيّن الدكتور زمان أن الأكاديمية ستقدم دورات تدريبية قصيرة لتطوير قدرات ومهارات الطلاب المتفوقين والمتميزين في مجالات عدة، منها القيادة، وريادة الأعمال، ومهارات العمل المتقدمة، واللغات، مشيراً إلى أن الدراسة بهذه الأكاديمية ستنطلق بداية العام الدراسي المقبل.
ونوه مدير جامعة الطائف إلى أن أكاديمية التميز ستتمتع بشخصيتها وهويتها وبرامجها الخاصة، فضلاً عن نوعية الطلاب الملتحقين بها من حيث ارتفاع معدلاتهم في المرحلة الثانوية أو معدلاتهم التراكمية أثناء دراستهم الجامعية، إلى جانب مستوى أدائهم ومشاركتهم في الأعمال التطوعية والأنشطة الطلابية.
وشدد في هذا الصدد على ضرورة وأهمية مشاركة الطلاب والطالبات المتفوقين في الأعمال والفرق التطوعية وكذلك في الأنشطة الطلابية، مؤكداً أن هذه المشاركات جزء لا يتجزأ من تعريف الطالب المتفوق والمتميز، وعنصر أساسي في المواطنة الصالحة.
وقال معاليه: «نود أن نرسل رسالة بأن النشاط الطلابي والتطوعي لا يتعارض مع التميز والتفوق الدراسي، بل هما رافدان وداعمان له», مضيفاً «مع خططنا ومناهجنا الجديدة فإن التميز الدراسي لا يعتمد على حفظ المقرر، بل على تشرب المعارف وإتقان المهارات وتنمية المشاعر الوجدانية، الأمر الذي ينعكس على المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي والنشاط الطلابي”.
وأكد أن تميز الطلاب والطالبات في الدراسة والأداء الأكاديمي، والأنشطة الطلابية، والأعمال التطوعية، ينعكس إيجاباً على صورة الجامعة وسمعتها، داعياً الطلاب المتفوقين إلى تأكيد تميزهم في جميع هذه المجالات، وتقديم النموذج المثالي من خلال الإدارة الجيدة للوقت والاستفادة من الموارد، واستثمارات العلاقات الشخصية.
وشهد اللقاء حواراً مفتوحاً بين معالي مدير جامعة الطائف والطلاب المتفوقين والمتميزين، وذلك في حضور وكيل جامعة الطائف للشؤون الأكاديمية والتطوير الدكتور عبدالرحمن الأسمري، وعميد شؤون الطلاب الدكتور بندر البقمي.
يذكر أن جامعة الطائف تضم وحدة للمتفوقين والمتفوقات بعمادة شؤون الطلاب، تهدف إلى بناء أواصر التواصل بين الجامعة وطلابها، وإنشاء قاعدة معلومات تهتم بالمتفوقين وآلية التواصل معهم، وإعطائهم أولوية الاطلاع والمشاركة في كل التطورات الأكاديمية والبحثية داخل الجامعة، وإرشادهم وتوجيههم إلى فرص العمل المتاحة أو برامج الدراسات العليا المناسبة لهم، وإعطائهم أولوية المشاركة الفاعلة في مناسبات الجامعة الداخلية والخارجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى