صحة

«التهاب المفاصل» مشكلة عالمية تحتاج إلى وعي عام

التهاب المفاصل يؤثر على الناس من جميع الأعمار وليس مقتصرا على كبار السن، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي و خشونة المفاصل. وهي من بين الأسباب الرئيسية للإعاقة الجسدية وتبقي ملايين على مستوى العالم بدون عمل كل يوم، مما يمثل تكاليف إنتاجية كبيرة للشركات والمجتمع. 
في حين أن بعض امراض التهاب المفاصل طويلة الأجل، وتتفاقم مع مرور الوقت، يمكن علاج العديد منها بفعالية من خلال التدخل المبكر، وتقليل الأعراض وتحسين بيئة العمل لأولئك الذين يعانون من هذه الظروف. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي التأخير في العلاج إلى حدوث إعاقة كبيرة، بما في ذلك الضرر الذي لا رجعة فيه للمفاصل والأنسجة والأعضاء، فضلاً عن انخفاض متوسط العمر المتوقع. 
وتشير المصادر أنه في 73 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، يعيش فيها 70٪ من سكان العالم، حيث أنه لا يكفي عدد دكاترة العلاج الطبيعي لتلبية الاحتياجات، لذلك فإن أفضل استراتيجية لجميع الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل هي الحصول على الرعاية من دكتور العلاج الطبيعي في أقرب وقت ممكن. 
وإذا كان التهاب المفاصل يحد من أنشطتك ، فيمكن أن يساعدك دكتور العلاج الطبيعي، وتشمل أهداف العلاج الطبيعي في التهاب المفاصل إلى تحسين الحركة واستعادة استخدام المفاصل المتأثرة، وزيادة القوة لدعم المفاصل، والحفاظ على اللياقة البدنية والقدرة على أداء الأنشطة اليومية و التحرك بأمان وفعالية. 
ويركز العلاج الطبيعي على قدرة الجسم على الانخراط في الحركة ويمكن أن تكون الحركة شاملة المشي، والكراسي إلى تسلق السلالم أو ممارسة الأنشطة الرياضية أو الترفيهية. 

ويمكن أن يقدم دكتور العلاج الطبيعي للفرد المصاب أمور عديدة أبرزها:  
•وضع خطة متخصصة للتمارين العلاجية لتحسين مرونة وقوة العضلات والتنسيق والتوازن لتحقيق النشاط الوظيفي الأمثل. 
•يعلمك الموقف السليم وكيف تستخدم ميكانيكا الجسم بطريقة صحية وصحيحة للأنشطة اليومية الشائعة لتخفيف الألم وتحسين الوظيفة. 
•يوضح لك كيفية استخدام الأجهزة المساعدة بشكل صحيح مثل أجهزة المشي أوالعصا خصوصا لكبار السن. 
•يوصي بخيارات علاجية مختلفة، مثل الجبائر لدعم المفاصل وإدراج الأحذية لتخفيف الضغط على الأطراف السفلية والعلاج الساخن والبارد لتخفيف ألم المفاصل وتصلبه. 
•اقترح تعديلات على بيئتك، مثل الكراسي المريحة أو حصيرة مبطنة في مطبخك، لتخفيف الألم وتحسين الوظيفة. 

كيف تبدو جلسة العلاج الطبيعي
  إستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا العلاج الطبيعي من أجهزة علاجية مثل الليزر والموجات فوق الصوتية والتنبيه الكهربي والعلاج بالموجات التصادمية  وصولا إلى التمارين العلاجية والعلاج اليدوي فإن الهدف من جلسة العلاج الطبيعي هو تعليمك كيفية القيام بالأشياء في خطة العلاج الخاصة بك – مثل أداء تمارين علاجية معينة ، أو كيفية استخدام الكمادات الساخنة / الباردة على أفضل وجه لنفسك. غالبًا ما تكون الزيارات قصيرة وتركز على تحديد المشكلات المتعلقة بوظيفتك البدنية وإعطاء استراتيجيات للرعاية يمكنك القيام بها في المنزل. 
   المفتاح لتحقيق نتيجة ناجحة هو تعلم التدريبات العلاجية من دكتور العلاج الطبيعي وممارستها في المنزل على المدى الطويل ومن خلال التحسن التدريجي يصبح الجسم أقوى وأكثر مهارة ببطء مع مرور الوقت لذلك فإن الممارسة المستمرة ضرورية. 
 وعند زيارة دكتور العلاج الطبيعي، فكر بوضوح في ماهية شكواك وما تريد أن تكون قادرًا على فعله بعد العلاج الطبيعي. يمكن أن يكون هدفك الدخول والخروج من سيارتك دون ألم، أو رفع أصابع قدميك أو رفع ذراعيك للوصول إلى العناصر الموجودة في خزائن مطبخك، أو المشي أو القيام بعملك دون ألم في الفخذين والركبتين والقدمين. بإمكان دكتور العلاج الطبيعي الخاص بك العمل معك لتطوير خطة علاج مناسبة لك لتحقيق أهدافك. 
 وفي معظم الحالات، لا تحتاج إلى رؤية دكتور العلاج الطبيعي كل أسبوع. الزيارات الدورية كل شهر أو بضعة أشهر كافية لتحديث البرنامج إذا لزم الأمر، وعندما تواجه تغييراً في صحتك – مثل التوهج في التهاب المفاصل الذي يتسبب في تأخرك في برنامج التمرينات العلاجية أو تورط مفصل مختلف يؤثر على مجال وظيفي آخر – يمكنك العودة إلى دكتور العلاج الطبيعي لتحديث برنامج التمرينات العلاجية واستراتيجية العلاج. 
ومع التشخيص المبكر والعلاج المناسب، يمكن للأشخاص المصابين بأمراض الروماتيزم والعضلات والتهاب المفاصل في جميع أنحاء العالم المساهمة بشكل كامل كأعضاء في القوى العاملة من خلال وظائف طويلة. 
 وفي اليوم العالمي لالتهاب المفاصل هذا العام، تؤكد الرابطة الأوروبية لمناهضة الروماتيزم ، EULAR ، على أهمية سياسات صاحب العمل والشركات الداعمة لتمكين النجاح المهني لمئات الملايين من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التهاب المفاصل في جميع أنحاء العالم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق