صحة

فيروس كورونا المستجد نوع جديد من الفيروسات تم اكتشافه في إحدى مدن الصين يصيب الجهاز التنفسي

عدد المصابين يرتفع لأكثر من 12 ألف إصابة بالفيروس.. والوفيات 259 حالة في الصين وحدها
أهمية فحص المسافرين القادمين من شرق آسيا مع التركيز على القادمين من الصين للمملكة العربية السعودية

فيروس كورونا المستجد، هو نوع جديد من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي تم اكتشافه في الصين التي قدمت تسلسله الجيني في 12 يناير الجاري، وتم عزله في السابع من نفس الشهر، وأجريت الفحوصات المختبرية على جميع الحالات المشتبه بها في مرحلة التقصي النشط والمتابعة بأثر رجعى للحالات، والذي أدى إلى استبعاد الممرضات المحتملة الأخرى المسببة للإنفلونزا وإنفلونزا الطيور وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة (سارس) وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الوسط التنفسية والتي اكتشفت لأول مرة بالمملكة العربية السعودية في عام 2012م.
وتوضح الأدلة ارتباط تفشى العدوى وسط العاملين والزائرين بشكل منتظم لسوق مأكولات بحرية في منطقة ووهان بالصين، والذي تم إغلاقه في 1 يناير2020، ووفقا للمعلومات الواردة من الصين بأن فيروس كورونا المستجد قد انتقل من بعض الثدييات البحرية التي كانت تباع في السوق بمنطقة ووهان، ومن العلامات والأعراض السريرية لهذا المرض الحمي وضيق في التنفس عند بعض المصابين ورشح في الرئتين يتم تشخيصه بصورة الأشعة.
الجدير بالذكر أن عائلة كورونا تضم أنواعًا عديدة من الفيروسات وسبعة فقط منها تصيب الإنسان مضافا إليها فيروس كورونا المستجد، وللحماية من الفيروس تنصح منظمة الصحة العالمية بالمحافظة على تدابير الصحة العامة وغسل اليدين بانتظام خاصة عند زيارة مزارع أو أسواق وحظائر حيوانات تباع حية أو ميتة وكذلك الطهى الجيد للمنتجات الحيوانية النيئة وبسترة الألبان.
وعزّزت دول العالم قيود السفر على الواصلين من الصين، بعدما أعلنت منظّمة الصحة العالميّة “حال طوارئ” على الصعيد الدولي على خلفية الفيروس. وخارج الصين، وصل الوباء إلى أكثر من 20 دولة.
وأعلنت الإدارة الأميركية فيروس كورونا حالة طوارئ صحية واتّخذت إجراءات استثنائية للتصدّي للفيروس، شملت منع الأجانب من دخول أراضيها إذا ما كانوا قد زاروا الصين خلال الأسبوعين الماضيين، وفرض حجر صحّي مدّةً تصل إلى 14 يوماً على المواطنين الأميركيين العائدين من الصين وشدد المسؤولون الأميركيون على أن “هذه إجراءات وقائية” وعلى أن “الخطر ضئيل في الولايات المتحدة”، وأعلنت السلطات الصحية عن تسجيل سابع حالة إصابة بالفيروس داخل الولايات المتحدة بشمال ولاية كاليفورنيا.
وقد اتخذت العديد من دول العالم إجراءات وقائية بمنع دخول أي صيني أو وافد من الصين إلى مطاراتها وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا، ونصحت مواطنيها بعدم السفر للصين، ودعت الموجودين هناك إلى سرعة المغادرة وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا، مع تفادي السفر في الوقت الراهن إلى الدول التي ظهرت بها حالات إصابة بهذا الفيروس.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق