الرأي

جامعة القصيم.. فكر يبنى

د. سليمان محمد العطني
وكيل كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية

المواطن الصالح لبنة البناء.. والبناء بحاجة للفكر السليم، الذي هو نتاج التربية والتعليم.. وفيهما يصنع الفكر ويصقل..
جامعة القصيم تدرك بأن الغايات لا تتحقق سوى بصادق العمل، مقروناً بفكر يوجهه للركن الشديد، ومن هنا كانت الرؤية التي تؤدي للمواطنة الصالحة.. فالمقرر والبحث العلمي هما الوسيلة التي تفند فكر خوارج العصر وتدحض الحجج التي تثير الشبهات والتي ليس لها غير العلم الراسخ.. فشمس الحقيقة تهزم ظلمة الباطل.
وهنا كان مقرر “فقه جرائم الإرهاب”، في قسم الفقه هدفه تكوين ملكة فقهية تجعل الطالب قادراً على استنباط ومعرفة الأحكام الشرعية لجرائم الإرهاب وتنزيلها على الواقع المعاصر، وكذلك تجعله يمتلك مهارة التعامل مع المخالفين ويكون قادراً على إقناعهم.
وفي جانب آخر، تمتد يد البناء من أجل الإفادة من التقنية الحديثة في الدعوة، ولأن الغاية كبيرة فالفكر في البناء يستوجب استقصاء المشكلة والعمل على تفنيدها، فكان مقرر “شبهات الغلو المعاصرة” في قسم أصول العقيدة يعالج شبهات الغلو المؤدي للقتل وسفك الدماء ويأتي بالجواب الراسخ ليكون رافداً وطنياً ومساعداً في نقض الفكر الضال وهدم كيانه، لتأتي كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، ممثلة بقسم التاريخ وتقدم أطروحة علمية عنوانها “المواطنة في السيرة النبوية”، أطروحة راقية في هدفها تمثل أنموذج في فكرتها، تعرض المواطنة وواجب الفرد وما له من حقوق من خلال ربطها بمصدر التشريع الثاني، في سعي يقول أن الوطن ببناء الفكر يكتمل ويزدهر وتينع ثماره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى