إعلام

القطاع الخاص هو الحصان الأسود في تحقيق رؤية2030… وزير العمل يعد بخفض نسبة «البطالة» إلى أقل من 10.5 ٪ خلال 4 سنوات

وعد الدكتور أحمد بن سليمان الراجحي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بخفض نسبة البطالة إلى أقل من 10.5 ٪ خلال 4 سنوات، واعترف “الراجحي” ، خلال لقاء تلفزيوني لبرنامج “في الصورة” على قناة روتانا، بالتقصير في ملف التوظيف النسائي، كاشفًا عن صدور تنظيم خلال شهر يمكّن المرأة من معرفة حقوقها وواجباتها وحمايتها، نافيًا وجود ظاهرة فصل شباب مقابل توظيف فتيات.
وعلى الرغم من عدم رضا الوزير عن أداء “هدف” الذي وصفه بأنه سيئ جدًا، إلا أنه كشف أنه سيتم إطلاق الصندوق لعدة منتجات تساعد الشباب والفتيات على العمل خلال الأسابيع المقبلة، وحول برنامج حساب المواطن، أشار “الراجحي” إلى وجود دراسة في بداياتها وقد تنتهي خلال أشهر لإيجاد حساب موحد لتقديم الدعم الموجّه للمستحقين.
‏وقال “الراجحي”: إن هدفنا اليوم هو الوصول للدخل المناسب الذي يجب أن يكون عليه المواطن السعودي، بخلق مهن جديدة ذات مصداقية، ليرتفع دخل العامل دون الإضرار برجل الأعمال.
ووعد “الراجحي” خلال الحلقة الأولى من برنامج خليك في الصورة مع الإعلامي عبد الله المديفر على قناة روتانا خليجية الاثنين الماضي، بإطلاق عدد من الجمعيات الخيرية والتعاونية والتخصصية تصل لـ 1800 جمعية في غضون سنة ونصف السنة، وهو ما يفوق ما أسس خلال 30 سنة الماضية التي كانت 950 جمعية، كاشفًا عن إطلاق 35 مبادرة للتنمية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وأكد “الراجحي” متابعته لموضوع إيقاف شيكات المعاقين مع وزارة المالية، مشيرًا إلى إطلاق برنامج خاص لتوظيف كل المهندسين العاطلين، موضحًا أنه سيتم خلال سنة من الآن تطبيق 100 ٪ حماية الأجور، وأن الشركات التي لا تلتزم بدفع رواتب عمالها سيتم إيقاف كامل الخدمات لها خلال 3 أشهر، مشيرًا إلى أن شركات سعودي “أوجيه” و”المعجل” موضوعها قضائي.
ولفت “الراجحي” إلى أن القطاع الخاص يرى أنه سيتأثر بإغلاق المحال 9 مساء من مبيعات الأون لاين والتي تشكل خطرًا لكن ستتم مواجهة ذلك باستراتيجية سوق العمل.
وحول إلغاء المادة 77، قال وزير العمل: ندرس الآن تعديل البند، مشيرًا إلى أن آخر إحصائية الأسبوع الماضي أوضحت أن نسبة المفصولين من البند (77) لا يتجاوزون 1.5 ٪ بحسب بيانات التأمينات الاجتماعية وليس 3٪ كما ذكرتها إحدى الصحف، لافتًا إلى سعي الوزارة لإيجاد حل بحيث لا يكون القطاع الخاص حكوميًا ولا مجحفًا مع الباحثين عن عمل.
وأضاف “الراجحي” أن المفصولين من مادة (77) تدفع لهم مبالغ عن طريق برنامج ساند لمدة سنة كاملة حتى يجدوا وظائف مناسبة لهم، مؤكدًا أن عقد الشراكة مع القطاع الخاص بالتمكين مقابل توظيف الشباب، ولدينا الآن برنامج لتدريب 1000 شاب وشابة على استلام الوظائف القيادية، مشيرًا إلى أن رجال الأعمال وجدوا عوائق في تنفيذ رؤية2030، وأنه وصل لقناعة بأن معظم رجال الأعمال يرغبون في العمل والاستثمار الحقيقي بالبلد.
وأضاف وزير العمل أن هناك (عدم ثقة) ولغة غير مشتركة بين الوزارة والقطاع الخاص، ولكنه يحاول الآن أن يبني هذه الثقة واللغة المشتركة، مؤكدًا بأن الكرة اليوم في ملعبهم، وأن الوزارة لا تتعامل مع القطاع الخاص بسياسة (العصا والجزرة)، بل بسياسة الشراكة، لأن ‏القطاع الخاص هو الحصان الأسود الذي يجب الاعتماد عليه لتحقيق رؤية2030 كما يرى ولي العهد.
وكشف الوزير الراجحي عن مبادرة في مراحلها الأخيرة بإعطاء أي شخص يبدأ عملاً جديدًا بمنحه 9 تأشيرات من اليوم الأول شريطة أن يوظف نفسه، مشيدًا بكفاءة ومهارة الشباب السعودي في القطاع الخاص، ومشيرًا إلى أن العاملين في القطاع الخاص مليون و800 ألف، والحكومة مليون و200 ألف، مشيرًا إلى أن ‏أغلب الوظائف القيادية في قطاع البنوك والتأمين والبتروكيماويات من السعوديين، مضيفًا: “لن تستطيع أن تجعل كل المواطنين في المواقع والوظائف العليا”.
واختتم وزير العمل حديثه بالإجابة على سؤال عن والده بالقول: تعلمت من والدي سليمان الراجحي كل شيء فقد كان مدرسة ومربيا فاضلا من كل النواحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى