أعمدة

الأنشطة من الفكرة حتى التقرير

أ.د. فهد الضالع


يبدأ العمل على تحديد برنامج الأنشطة الطلابية لطلاب وطالبات جامعة القصيم قبل عام هجري من التنفيذ.
حيث ينقسم البرنامج إلى قسمين :
أولا: الأنشطة المركزية: وهي تلك التي ترسمها وترسم أهدافها الفرق المتخصصة داخل أروقة عمادة شؤون الطلاب فالنشاط الثقافي والنشاط الاجتماعي والنشاط المسرحي والنشاط الرياضي والجوالة الجامعية كل إدارة تضع لها خطة عمل تنفيذية لمدة عام مراعية التحديث المستمر للأسماء والأنشطة والمواقع وغيرها، ثم تجمع تلك البرامج تحت سقف واحد بعنوان الأنشطة المركزية.
ثانيا : الأندية الطلابية تتميز جامعة القصيم بغرس ناد طلابي في كل كلية من كلياتها العلمية حيث يتولى هذا النادي تنفيذ الأنشطة وغيرها مما هو من اهتمام الطالب، ويتولى الإشراف عليه عضو هيئة تدريس يتابع الطلاب وبرامجهم وهو بدوره يجتمع بشكل دوري وطلابه المميزين مع مسؤولي الأنشطة بعمادة شؤون الطلاب.
وهذا الفريق في كل كلية له برنامجه الخاص، حيث يلبي حاجة الطلاب وهم يضعون ما يريدون ويرغبون أن يكون عليه عملهم في المستقبل.
ثم بعد ذلك تجمع جميع خطط الأندية طلابا وطالبات والتي تعد ما يقارب خمسين ناديا تحت عنوان : الأندية الطلابية.
ثم يقدم هذا البرنامج السنوي لمجلس الجامعة لمناقشته واعتماده للعام الذي يليه .
وبعد اعتماد البرنامج للأنشطة من مجلس الجامعة يعتبر مرجعا للعاملين في الأنشطة لا يصح تجاوزه إلا بإذن من إدارة الجامعة للمقترحات الطارئة.
وبهذا ينطلق الجميع في غرة كل عام دراسي من هذا البرنامج المعد المتعدد.
ثم في نهاية كل فصل يتم تحديد موعد لاستقبال التقارير المصورة للأنشطة، وبعدها يتم تقييم الأندية الطلابية ومكافأة الأميز فالأميز .
وتبلغ المنافسة أوجها في نهاية العام الدراسي حيث تعلن النتائج النهائية في حفل ختام الأنشطة وقد بلغت الأنشطة موثقة مصورة بتقاريرها ما يزيد على ألف منشط للنادي الواحد.
ومن خلال تقارير الأنشطة المركزية وتقارير الأندية الطلابية يتم طباعة تقريرين للعمادة يشتملان على أهم الإنجازات في كل عام ينصرم .

*وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى