الأخيرة

حالة فقر دم استثنائية في حملة الجامعة «بعقلة الصقور»

اكتشف قسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية المشارك في الحملة، حالة استثنائية لمسن ستيني وصل إلى مقر الحملة مترجلاً على قدميه، قاصداً الاطلاع على المخيم الطبي التثقيفي.
وشاهده المختصون من قسم المختبرات الطبية وهو يسير في أرجاء المخيم الرئيسي وطلبوا منه إجراء بعض التحاليل للاطمئنان على حالته الصحية بكل دقة وسرعة، واستجاب لهم بصدر رحب، وعندما قاموا بسحب عيّنة من الدم والقيام بتحليلها وظهرت النتائج من الجهاز الخاص، اندهش الأطباء لأن المسن الواقف على قدميه يعاني من قرحة شديدة، بالإضافة إلى انخفاض حاد جداً عن المعدل الطبيعي في نسبة الهيموجلوبين “فقر الدم” (7.5)، علما بأن هذه النسبة لا تكون إلا لمن عنده نزيف من حادث أو غيرها من الإصابات.
وعند سؤاله قال بأنه لم يتعرض لأي شيء، ومن خلال التحاليل تم اكتشاف أيضا تغيرات شكلية في كريات الدم الحمراء، وجرت إحالته للطبيب المختص لإكمال اللازم.
وبدوره أكد الطبيب المختص بعد الكشف على حالة المريض وجود انخفاض حاد جدا في نسبة الهيموجلوبين، حيث تتراوح نسبته في الإنسان الطبيعي بين 17:13، وبعد إعادة التحليل للمريض تأكدت النسبة المنخفضة، مما يدل على حالة أنيميا حادة جداً، وبالرجوع له قال أنه يحس بحالة همدان شديدة جداً، بالإضافة إلى تعرق أثناء فترة الليل، كذلك اتضح بعد التحليل أن عدد كرات الدم الحمراء منخفضة بشكل كبير، وهذا يتناسب مع نتيجة الهيموجلوبين، اذا انخفضت نسبة الهيموجلوبين، وتم مباشرةً تحويل الحالة لاتخاذ الإجراء اللازم، حيث تحتاج مثل هذه الحالات إلى نقل دم سريع جداً، وإلا قد يكون هناك تأثيرات سلبية، وقد يدخل الشخص في حالة غيبوبة.
يذكر أن قسم المختبرات الطبية أجرى عدداً من الفحوصات المهمة، بلغ عددها 211 فحصاً سريرياً خلال يوم الحملة الثاني، وأجريت هذه الفحوصات المخبرية لزوار الموقع من المرضى والزوار، وتضمنت فحصاً لصورة الدم الكاملة بتحديد عدد كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، وتحديد نسبة الهيموغلوبين الدموي، وفحوصات الدهون، والغازات الدموية وإنزيماتها.
ويقوم المختبر أيضا بعمل فحص لمرضى السكر خلال فترة صيام طبي وعشوائي وتحديد نسبة الهيموغلوبين السكري على مدى ثلاث أشهر سابقة، بالإضافة إلى فحص البول كيميائياً ومجهرياً وتحديد الرواسب البولية من بلورات وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى