الرأي

المكملات الغذائية

أمجاد العميل..وغاية العضيبي
طالبتان بكلية التمريض

كثر بالوقت الحالي استخدام المكملات الغذائية بشتى أنواعها بمقوله (إذا ما نفعت ما ضرت) وهذه المقولة مغلوطة، فالمكملات الغذائية استخدامها بدون وصفة طبية وبدون تحاليل قد تؤدي إلى أضرار ومضاعفات كثيرة فمثلا:
١- الحديد
يؤدي تناول جرعة مفرطة منه إلى تسمم الحديد، وآثار أخرى كالجفاف وانخفاض الضغط نتيجة القيء المستمر والإسهال أعزكم الله، كذلك أمراض هضمية أخرى.
٢- فيتامين “د” والكالسيوم
تناول جرعة مفرطة منهما يؤدي إلى تراكم الكالسيوم داخل الجسم، ويسبب حصوات في الكلى، ويؤدي كذلك إلى آلام بالمعدة وفقدان الشهية والصداع والإمساك.
والبعض يتناول أكثر من مكمل غذائي في نفس الفترة، فلتتخيل الأعراض المتفاوتة وخطورتها التي تظهر.
٣- فيتامين “أ” يؤدي إلى تضخم الكبد واضطرابات الرؤية
٤- الزنك يؤدي إلى اضطرابات المعدة
٥- حمض
الفوليك يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي وزيادة العرضة للالتهابات
٦- فيتامين “هـ”ـ يؤدي إلى إسهال وأرق وغثيان
ومن ناحية أخرى فإن الرياضيين يستهوون أخذ المكملات الغذائية لزيادة الكتلة العضلية أو فقدان الوزن وتحسين أدائهم، وقد لا يكونون على دراية بأن الاستخدام طويل الأمد للمكملات قد يتسبب في آثار جانبية ضارة، ويمكن أن يتسبب في تفاقم بعض الحالات الصحية أو يتفاعل مع الأدوية بشكل سلبي منها:
•مشروبات الطاقة
تحتوي على الكافيين ولها آثار على ضغط الدم وضربات القلب وتسبب عصبية وتهيجا واضطرابات النوم.
•الكرياتين
زيادة الجرعة تسبب احتباس السوائل في الجسم مما يزيد من انتفاخ الوجه، وزيادة تناوله تسبب شدا عضليا وجفاف الجلد، وفشلا كلويا إذا لم يتم شرب ماء كافٍ..
•الستيرويد:
وهو أحد المنشطات للجسم يزيد من القدرة على التحمل والطاقة الجسدية، وآثاره عند المرأة اضطرابات الدورة الشهرية وخشونة الصوت، وعلى الرجل زيادة حجم الثدي والعقم والعجز الجنسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى