تشابهت أسماء الأمراض وأعراضها
أحمد العجلان
إن الاستشارة الدوائية للمريض من قبل الصيدلاني هي مرحلة مهمة من مراحل صرف الدواء، فهي تعمل على تخفيف الحمل وإزالة الوهم لدى المريض عند استلامه للدواء، ومن حق المريض هنا أن يعلم من الصيدلاني أمورا عدة تسهل عليه كيفية تعامله مع الدواء، وهذا يتضمن اسم الدواء، الغرض من استخدامه، مدة العلاج المطلوبة، كيفية حفظ الدواء، بعض الآثار الجانبية، التداخلات الدوائية مع الأدوية الأخرى أو حتى مع بعض أنواع الأطعمة إلى ما شابه ذلك من معلومات سيحصل عليها المريض عند استلامه للدواء… وهنا قد يستوقفني البعض ليقول ان المعلومات الدوائية قد تكون مكتوبة على علبة الدواء وهي كافية فلا داعي لحضور المريض أو من يتابعه صحيا إلى الصيدلية.. ولكن ما أثبتته التجارب العملية بأن الحوار القائم بين المريض والصيدلاني هو أعمق وأبلغ تأثيرا في ترسيخ المعلومات من عبارات كتبت لتثبت هذه المعلومات، ليس هذا فحسب بل أن إنشاء حوار بين الصيدلاني والمريض عن الدواء المصروف يعزز الثقة لدى المريض بالدواء ما يؤدي إلى زيادة تقبل المريض للدواء وهذا يؤدي إلى استمرارية تناول الدواء وهو ما يسعى اليه الفريق الطبي، حيث ان تشخيص الحالة المرضية لا يثمر ما لم يتم علاجها وأحد طرق العلاج هو تناول الدواء بالطريقة المرجوة منه،ومن هذا المنطلق اعتمدت وزارة الصحة هاتفًا مجانيًا خاصًا بمركز معلومات الأدوية والسموم؛ سعيًا منها إلى تسهيل حصول المستفسرين من كافة فئات المجتمع على المعلومة الصحية الموثوقة من مصدر معتمد؛ إذ يقوم عدد من الأخصائيات المؤهلات بتخصصات مختلفة بالرد ويقدم الهاتف المجاني معلومات علمية موثقة تخدم قطاعات وزارة الصحة المختلفة والجهات الإعلامية الأخرى.