أعمدة

شجرة الواشنطونيا

أ.د. عبدالله المسند

أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا

تعمد بعض البلديات والأمانات، وأحياناً يعمد بعض المواطنين إلى زراعة شجرة الواشنطونيا، وهي شجرة متواضعة الجمال، تأخذ مكاناً، وتستهلك ماء دون أن تعطي شيئاً يُذكر للإنسان بل وحتى للحيوان والطيور، إذ لا تترك ظلاً يتناسب مع رعايتها واستهلاكها للمياه، والحيز الذي أخذت واحتلت، وعليه آمل ألا تُستزرع على مستوى الجهات الحكومية أو الأهلية، فهي بالنهاية خسارة نسبياً، وأن يُستعاض عنها بأشجار ذات ظل وافر، وجمال آخذ، وأن تكون من الأشجار المجربة والمناسبة لأجوائنا وفقاً للخبراء في هذا الشأن، ومن أفضلها شجر النيم، واللبخ، والبنسيانا، والسدر، والفلفل العريض.. إلخ والتفاصيل لدى المختصين في هذا المجال. وما يقال عن شجرة الواشنطونيا ينسحب (جزئياً) على النخل، إذ التوسع بزراعتها في الحدائق والطرق قد يكون أمراً غير مناسب لعلل منها: استهلاكها العالي للمياه، وشح ظلها، والمشقة في رعايتها، وضعف تنقيتها للأجواء مقارنة بالأشجار السالفة.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى آمل عدم زراعة بعض الأشجار التي لا تتناسب وأجوائنا كأن تكون جوّارة من شدة البرد أو الحر، أو أن تكون معتدية على خطوط الصرف الصحي في المنازل، والخزانات المائية، أو أن يكون لها رائحة كريهة، أو ذات سمية، أو شحيحة الظل، أو لا تتحمل الجفاف، أو ضعيفة أمام اتجاه الرياح فتتكسر وبالتالي نخسر الوقت، والجهد، والمال في زراعتها، ثم نتفاجأ بموتها أو قلعها لسبب أو أكثر مما ذكرنا.

وأهيب بالمشتغلين في البستنة والزراعة ومن المختصين في هذا المجال أن ينشروا قائمة بأفضل الأشجار التي تزرع في المنازل، وقائمة أخرى للطرقات، وقائمة أخرى للحدائق والمتنزهات، وقائمة أخرى للاستراحات، وقائمة أخرى للمزارع وهكذا، حتى لا يزرع المواطن ويبدأ من الصفر دون خبرة أو دراية ثم يعود إلى المربع الأول كما بدأ، وهذا يحصل كثيراً على مستوى المواطن بل وبعض الجهات الحكومية كالبلديات، وهذا بسبب الجهل وعدم التخصص أو عدم السؤال والاستفسار، ومرده جزئياً قصور في توجيه المتخصصين والمهتمين في هذا الشأن في تنمية الوعي البيئي في هذا الاتجاه، وتثقيف الجميع في شأن الأشجار ورعايتها.

كما أنبه إلى أن كثيراً من المواطنين يقومون بزرع الشتلات الصغيرة بجوار الأسوار، ويتعاملون معها وكأنها شُجيرات صغيرة فحسب، ثم بعد بضع سنين نجد أن الشجرة كبُرت وترعرت وربما أثرت على السور أو البلاط ونحوها؛ بسبب عدم اختيار الموقع والأبعاد وفق رؤية زمنية مدروسة، وغياب الموجه والمرشد الزراعي، فينتج عن هذا أن تُقطع الشجرة بعد بضع سنين!! فنعود للمربع الأول “وكأنك يابو زيد ما غزيت” وكما قيل “صبو احقنه”.

وختاماً نحن نحتاج استشارات بيئية بُستانية في شأن الزراعة المنزلية على وجه التحديد، والزراعة البلدية من قبل جهات أو أشخاص أصحاب خبرة ودراية أو تخصص، وألا يُترك الناس شذرمذر لا يعلمون ما يزرعون؟ وكيف يزرعون؟ ومتى يزرعون؟ ودوماً لأجل الوطن نلتقي، فنستقي، ثم نرتقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى