514 مليون مشاهدة لـ «شعائر الحج» في وسائل الإعلام العالمية
أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام مدير عام مركز التواصل الحكومي والدولي الدكتور عبدالله المغلوث بمناسبة صدور التقرير النهائي لإنجازات الخطة الإعلامية لموسم حج 1439هـ، أن الدعم الكبير اللامحدود من قبل وزير الإعلام الدكتور عواد العواد كان وراء النقلة النوعية التي شهدتها الخطة الإعلامية لموسم الحج، وما نتج عنها من صدى عالمي واسع، تجسد في عدد من الإنجازات الدولية والمبادرات المهمة.
وكشف المتحدث الرسمي أن الخطة الإعلامية لحج هذا العام حققت أرقاما قياسية غير مسبوقة، من أبرزها وصول عدد مشاهدات مواد تغطيات الحج في وسائل الإعلام العالمية إلى أكثر من 514 مليون مشاهدة، لعدد 6234 مادة، بعدد 42 لغة، وصلت إلى 107 دول حول العالم.
كما بلغ عدد وسائل الإعلام السعودية والعربية التي استفادت من الخدمات الإعلامية التي قدمتها وزارة الإعلام خلال موسم الحج 500 صحيفة الكترونية، و11 صحيفة ورقية، و17 جهة إعلامية، و5 وكالات أنباء.
وذكر “المغلوث” أن المملكة استضافت خلال حج هذا العام نحو 818 إعلاميا دوليا من أكثر من 100 دولة، شاركوا بجهود متميزة في تغطية أعمال الحج، وإبرازها بما يتناسب مع مكانة الشعيرة العظيمة، كما أسهموا في نقل الجهود الجليلة التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن إلى العالم، مضيفا أن وزارة الإعلام استضافت أيضا أكثر من 250 من المؤثرين العالميين، بينهم فنانون ومفكرون وكتاب وباحثون دوليون، أسهموا في نقل الصورة الحقيقية للمملكة وجهودها في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.
وأشار في هذا الصدد إلى اللقاء التلفزيوني الذي أجري مع المذيعة الألمانية “كريستيانا بيكر” والتي استضافتها وزارة الإعلام، وحقق أكثر من 8 ملايين مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام، إن عدد المشاهدات للمواد الإعلامية التي تم بثها على حسابات مركز التواصل الحكومي والدولي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية بلغ نحو 30.5 مليون مشاهدة.
وأضاف أن عدد المشاهدات على حسابات مركز التواصل الحكومي بلغ 17.657 مليونا، كما شهد أكثر من مليون تفاعل، وبلغ عدد مشاهدة المواد المرئية نحو 4.857 ملايين، كما بلغ عدد المتابعين 19026 متابعا، وبلغ عدد المواد المنشورة 141 مادة، من بينها 51 مقطع فيديو و20 أنفوجرافيك.
وأكد أن عدد المشاهدات على حسابات مركز التواصل الدولي بلغ نحو 12.784 مليونا، شهدت 204220 تفاعلا، وبلغ عدد مشاهدات المواد المرئية (2.303) مليون مشاهدة، وعدد المتابعين 7431 متابعا، كما بلغ عدد المواد المنشورة 395 مادة، منها 43 مقطع فيديو و22 أنفوجرافيك، مشيرا إلى أن المركز استطاع تنسيق لقاءات عدة مع وسائل الإعلام العالمية لكل من وزير الحج ووزير النقل والإعلامية كريستيانا بيكر والفنان فؤاد خان.
وأوضح “المغلوث” أن وزارة الإعلام أطلقت مع بدء الاستعدادات لأعمال حج هذا العام 19 قناة رقمية، استطاعت نشر 1500 مادة إعلامية، حققت نحو 89 مليون مشاهدة، وزاد عدد متابعيها عن 92000 متابع، وبلغ عدد الجهات المستفيدة من منتجاتها الإعلامية 158 جهة.
وأسهم المركز الإعلامي الموحد للحج الذي أقامته وزارة الإعلام في منطقة مكة المكرمة بإبراز جهود 71 جهة حكومية، من خلال نشر أكثر من 400 مادة إعلامية، و81 لقاء تلفزيونيا، كما تلقى أكثر من 1000 مكالمة وإيميل، وقدم خدماته لأكثر من 818 صحفيا دوليا و168 صحفيا سعوديا.
وأشار إلى أن بوابة الحج الالكترونية نشرت أكثر من 1635 مادة إعلامية، تنوعت ما بين الأخبار والصور والأنفوجرافيك والقصص الإنسانية والمعالم والأرقام ومقاطع الفيديو، وزارها أكثر 1.3 مليون، وسجل بها 220 صحفيا، كما تلقت 810 مواد إعلامية من نحو 63 جهة حكومية مشاركة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام إن من أبرز المبادرات الدولية التي حققتها الخطة الإعلامية لموسم حج هذا العام، قيام الموقع الإلكتروني لصحيفة “الاندبندنت” البريطانية واسعة الانتشار، ببث فيديو كامل عن أعمال الحج، أنتجه مركز التواصل الدولي التابع لوزارة الإعلام، وحقق أكثر من 800 ألف مشاهدة.