صحة

200 مليون شخص في العالم يُعانون من السمنة

يعاني أكثر من 200 مليون شخص في العالم من مشاكل السمنة أو من الوزن الزائد، حيث تعتبر السمنة اليوم من أكبر مشاكل العالم الصحية، فأغلب الناس لا يحرصون على تحقيق نوع من التوازن بين كمية الغذاء المتناول والمجهود العضلي المبذول، والسمنة تعتبر مقدمة لعدة أعراض وأمراض من أهمها وأكثرها انتشاراً مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وانسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب وغيرها من الأمراض، كما أن السمنة قد تؤدي إلى الميل إلى الخمول والكسل وبلادة الذهن وافتقار الحيوية مع صعوبة الحركة وتعذرها أحيانا.

أسباب السمنة

1  أسباب وراثية

حيث إن 80% من الأولاد الذين يعانون من السمنة يعاني والديهم ايضًا من السمنة بينما 50% من الأولاد الذين يكون أحد الوالدين يعاني من السمنة وخاصة الأم سيعانون هم أيضا منها، كذلك تتحكم الوراثة بالخلايا الدهنية وعددها في الجسم،  وتتكون هذه الخلايا في مراحل النمو لدى الإنسان، أي في جيل الطفولة المبكرة والمراهقة، وعندما يزداد وزن الإنسان فإن الخلايا الدهنية تتوسع وتخزن في داخلها الدهن وكذلك فان عددها يزداد.

2  عادات تغذية غير سليمة

من الأسباب الأساسية لزيادة الوزن بالإضافة إلى ما ذكر سابقًا، هو التغذية غير السليمة، وأسلوب الحياة الذي يتميز به هذا القرن إذ أننا نستهلك الأطعمة الغنية بالدهنيات، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن.

3  قلة ممارسة الرياضة البدنية

عدم ممارسة التمارين الرياضية وكذلك الاعتماد على الوسائل الحديثة العصرية وكثرة الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر فإننا لا نستهلك الطاقة التي ندخلها إلى أجسامنا، فيقوم الجسم بتخزينها على شكل دهنيات في النسيج الدهني مما يؤدي إلى زيادة في وزن الجسم.

4  الضغط النفسي والاكتئاب

قد يدفع الإنسان إلى زيادة تناول الأطعمة وفي نفس الوقت قد يؤدي إلى خلل في عمليات الأيض والاستفادة من الغذاء مما يزيد من كمية الدهون المخزنة وزيادة في وزن الجسم.

مؤشر كتلة الجسم

مشاكل السمنة تبدأ عندما يكون الوزن زائدا بـ 20% تقريبا عن الوزن الملائم، يشعر الإنسان بعدم الارتياح، والثقل وفي بعض الأحيان لا يستطيع القيام بأعمال بسيطة جدا، وربما شعر الإنسان وخاصة النساء بالاكتئاب بسبب منظره ووزنه الزائد، ولكن ما هو الوزن الملائم؟

يجب معرفة ما يسمى بمؤشر كتلة الجسم، وهو مقياس للعلاقة بين الوزن والطول، ومن السهل جدا حساب مؤشر كتلة الجسم، حيث يتم أولا قياس الوزن والطول وحساب كتلة الجسم من خلال المعادلة التالية:

* مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوغرام / مربع الطول بالمتر، علمًا بأن مؤشر كتلة الجسم المثالي يكون محصورا بين 18.5 و 25.

* إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فإن ذلك يعني أن الوزن أقل مما يجب، وعليك مراجعة الطبيب لمعالجة هذا الموضوع.

* إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 18.5 و 24.9 فإن النتيجة هنا تعتبر مثالية.

* إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25-29.9 فإن النتيجة هنا تعني أن لديك وزناً زائداً، وعليك أن تتخذ خطوات للحد من الوزن الزائد.

* إذا كان مؤشر كتلة الجسم من 30-40 فإن هذا يعني أنك تعاني من السمنة، ويجب أن تتخذ خطوات لخفض الوزن الزائد.

* إذا كان مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر فإن هذه النتيجة تعني البدانة المفرطة وزيادة وزن خطيرة، وإذا كانت النتيجة عالية بهذا الشكل، فإنك بحاجة ماسة لمراجعة طبيب متخصص للتخفيض من وزنك الزائد وربما التدخل الجراحي.

ما هي السمنة المركزية؟

تعد السمنة المركزية مصطلحاً لوصف ما يحدث عندما يتم تخزين الدهون بشكل مفرط في منطقة البطن والمعدة.

والسمنة المركزية هي الأكثر ارتباطاً بأمراض القلب والأوعية الدموية من مؤشر كتلة الجسم المرتفع، وهذا يعني أن الوزن الزائد، أو مؤشر كتلة الجسم المرتفع، يدل على وجود خطر على صحتك، وكذلك حين توجد رواسب الدهون في الجسم، وخصوصا حول المعدة.

 لذا فإن كان لديك مؤشر كتلة جسم مرتفع وسمنة مركزية فإن وزنك الزائد سيعرضك لمخاطر صحية أكبر، ويمكن قياس السمنة المركزية ببساطة عن طريق قياس محيط الخصر أو عن طريق قياس نسبة الخصر إلى الفخذ، ومحيط الخصر المثالي هو أقل من 90 سم عند الرجال وأقل من 80 سم عند النساء، وإذا كان محيط الخصر مرتفعاً جدا – أكثر من 102 سم عند الرجال وأكثر من 90 سم عند النساء – فهذا يعني أنك معرض للإصابة بمرض السكري بمعدل 5 مرات أكثر من شخص آخر لديه محيط خصر أصغر.

ماذا عليك فعله لتتجنب السمنة؟

كما تعرف فإن الوقاية خير من العلاج ، لذا يجب عليك أن تلتزم بما يلي لتجنب إصابتك بالسمنة:

– تجنب المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الدهون والسكريات والشوكولاتة والمشروبات الغازية.

– الاهتمام بتناول البروتينات والألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية والماء.

– الابتعاد عن العادات الغذائية السيئة مثل تناول الطعام بكثرة ليلا قبل النوم مع إهمال وجبة الفطور الصباحية، والإكثار من الحلويات.

– ممارسة الرياضة من أهم العوامل لتخفيف الوزن، ويجب أن تكون متوازنة أي لكل أعضاء الجسم ومنتظمة أي مرة يوميًا، أو على الأقل يومًا بعد يوم، وأن يبدأ الإنسان بشيء قليل مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

لو أصبت بالسمنة

يجب أن تتحلي بالإرادة للابتعاد عن المغريات من الطعام والقيام بحمية غذائية تحت إشراف طبيب متخصص مع أداء التمارين الرياضية المتدرجة والملائمة لوزن جسمك حتى ينعم عليك الله بالعافية وتسترد وزنك المثالي ومعه شخصيتك الطبيعية.

 وفي بعض الاحيان قد يلجأ الإنسان إلي التدخل الجراحي للتخلص من الوزن الزائد مثل عمليات تكميم المعدة أو عمل بالون بالمعدة لإكسابك الشعور بالشبع، وكذلك عمليات شفط الدهون من بعض مناطق الجسم.

 وفي النهاية فإن تقليل تناول المواد الدهنية والسكرية أو عدم تناولها، والرياضة المنتظمة الدورية المتزايدة، وقوة الإرادة والنية الصادقة، وعدم التساهل بأكلة أو نسيان تمرين، يعتبر منهج حياة دائم يفيد من أراد تخفيف الوزن أو لكل من أراد الحياة بصحة وعافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى